الفنون البصرية > سلسلة تاريخ الفن

عصر النهضة المبكرة، وبداياته في فلورنسا

بدأ عصرُ النهضة بالفعل في السنوات الأولى من القرن الخامس عشر في فلورنسا (Florence). في هذه الفترة التي نُسمّيها (عصرُ النهضة المُبكرة) فلورنسا لم تكُن مدينة في دولة إيطاليا الموحّدة(حاليًّا)، بدلًا من ذلك، قُسّمت إيطاليا إلى العديد من المدن (فلورنسا وميلانو والبندقية وما إلى ذلك) لكلٍّ منها حكومتها الخاصة (1)، كان عصر النهضة مدفوعًا بإحياء الثقافة اليونانية والرومانية؛ إذ أُعيد اكتشاف أعمال المؤلفين الكلاسيكيين -التي فقدها الغرب لقرون- ومعهم نظرة إنسانية جديدة وضعت الإنسان والإنجاز البشري في صميم كل الأشياء (2).

-خريطة إيطاليا في عام 1494م.

يشير عصر النهضة المبكر (The Early Renaissance) إلى الفترة ما بين 1400 و 1490م، عندما بدأ فنانون مثل برونليسكي ودوناتيلو بتجربة الواقعية.

أمّا بين عامي 1490 و 1527م، فقد أنتج فنانون إيطاليون مشهورون، مثل، دافنشي ومايكل أنجلو أعمالًا فنية مشهورة على نحو واسع. غالبًا ما يشار إلى هذه الفترة الزمنية باسم "عصر النهضة المتقدمة" (High Renaissance) (4).

لماذا بدأ عصرُ النهضة في فلورنسا؟ 

أحد الأجوبة العديدة على هذا السؤال هو الثروة -غير العادية- المتراكمة في فلورنسا خلال هذه الفترة بين الطبقة الوسطى والعليا المتنامية من التجار والمصرفيين، إذ إنّه مع تراكم الثروة غالبًا ما تأتي الرغبة في استخدامها للاستمتاع بمتع الحياة.

عدّت فلورنسا نفسها المدينة المثالية، هي المكان الذي ضُمن فيه حرية الفرد؛ إذ كان للعديد من المواطنين الحق في المشاركة في الحكومة، الأمر الذي كان مختلفًا تمامًا عن العيش في ميلانو -على سبيل المثال- التي  كان يحكمها سلسلة من الدوقات بسلطة مطلقة (1).

في عام 1400م، انخرطت فلورنسا في صراعٍ مع دوق ميلانو، وبسببه خشي شعبُ فلورنسا من فقدان الحرية واحترام الأفراد. أصيب دوق ميلانو بالطاعون وتوفّي في عام 1402م، وفي عام 1423م، استعدَّ شعب فلورنسا للحرب ضد ابن دوق ميلانو الذي هددهم في وقتٍ سابق، ومرة أخرى، هُزم الدوق عام 1425م. فسَّر مواطنو فلورنسا هذه الانتصارات العسكرية على أنّها علامات على فضل الله وحمايته. تصوّروا أنفسهم على أنّهم "روما الجديدة"، وكانوا على استعداد للتضحية من أجل قضية الحرية، بصفتهم وَرَثة الجمهورية الرومانية القديمة (1).

كانت فلورنسا دولة تجارية قوية، تكافح من أجل البقاء مستقلة وملتزمة بالنظام الجمهوري، مع أنَّ عائلة ميديشي* (Medici) القوية كانت تسيطر عليها عمليًّا.

 لا يوجد عامل واحد يمكن أن يفسّر الازدهار الفني -منقطع النظير- الذي شهده الغرب في أوائل القرن الرابع عشر، لكننا -على الأقل- نعلم أنَّ مساهمات برونليسكي* (Brunelleschi) في العمارة، ودوناتيلو* (Donatello) في النحت، وماساكيو* (Masaccio) في الرسم غيّرت الفن الغربيّ إلى الأبد (2).

 قام برونليسكي بقياس المباني القديمة في روما لفهم انسجام النسب الكلاسيكية، وأعاد إدخال عناصر العمارة الكلاسيكية، مثل، الممرات ذات الأعمدة، وقام بتطبيق عبقريته الهندسية لتصميم القبة الضخمة في كاتدرائية فلورنسا (The Cathedral of Florence)، إضافةً إلى أنّه اخترع نظام المنظور أحادي النقطة (One-point Perspective). أمّا دوناتيلو، الذي رافق برونليسكي إلى روما، نحت بعض التماثيل الكبيرة الواقفة بذاتها منذ العصور القديمة، مثل، الشخصيات القديمة (2). 

للإطلاع أكثر على حياة الفنان دوناتيلو: هنا

-أحد أعمال الفنان دوناتيلو.

في كنيسة برانكاتشي (Brancacci) في فلورنسا، رسم ماساكيو سلسلة من اللوحات الجدارية المبتكرة التي استفادت من الضوء، قادمةً بقوةٍ وثابتةً من اتجاهٍ واحدٍ؛ لتحجيم الأشكال بالظل ومنحهم قوة ثلاثية الأبعاد. قام بتطبيق نظريات برونليسكي حول كيفية إبراز العمق خارج السطح المطلي المسطح، مستخدمًا خطوط العمارة المطلية لخلق وهم مقنع للفضاء (2).

 

- صورة من داخل كنيسة برانكاتشي (Brancacci) في فلورنسا.

كان النحت أول الفنون في فلورنسا التي طوّرت السمات الأسلوبية الجديدة والاهتمامات الفنية التي حُددت على أنّها "أسلوب عصر النهضة". كان معظم العلماء يؤرخون بداية عصر النهضة إلى المسابقة النحتية عام 1401م للأبواب البرونزية لمعمودية كاتدرائية فلورنسا (the Baptistery of the cathedral of Florence)؛ إذ كانت تكشف بالفعل عن تغيير في الموقف تجاه النحت،إضافة إلى أنّ تطوير النحت الفلورنسي كان يوازي تقريبًا التطور في الرسم (3).

- منحوتة (St. George)؛ تمثال رخامي للفنان دوناتيلو، خارج كنيسة Orsanmichele، فلورنسا.

جَديرٌ بالذِّكرِ أنّه على مر التاريخ لم يكن لأي حركة فنية تأثير عميق، مثل، فن عصر النهضة الإيطالي؛ الذي يُعدُّ العصر الذهبي للفن والموسيقى والأدب، وقد ألهمت هذه الفترة المبدعين منذ قرون (4).

*عائلة ميديتشي: من أشهر العائلات في عصر النهضة.

*برونليسكي: مهندس معماري ونحات إيطالي.

*دوناتيلو: نحات إيطالي، من أعظم نحاتين فلورنسا قبل الفنان مايكل أنجلو.

*ماساكيو: رسام إيطالي، معروف بأعماله البارزة في كنيسة برانشي (1424-1428).

المصادر:

1. Florence in the Early Renaissance (article) | Khan Academy [Internet]. Khan Academy. 2020 [cited 14 June 2020]. Available from: هنا

2. The Early Renaissance in Florence [Internet]. Nga.gov. 2020 [cited 14 June 2020]. Available from: هنا

3. Western sculpture - The Renaissance [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 14 June 2020]. Available from: هنا

4. The Captivating History and Enduring Influence of Italian Renaissance Art [Internet]. My Modern Met. 2020 [cited 28 June 2020]. Available from: هنا