علم النفس > الصحة النفسية

كيف تتحدث مع شخص مصاب بالاكتئاب وتدعمه؟

ليس من السهل دائماً معرفة ما يجب قوله لشخصٍ يعاني الاكتئاب، فهو أحد أكثر الاضطرابات الصحية والنفسية انتشاراً، وقد يعانييه أشخاصٌ مقربون ونحبهم، لذا فإنَّ معرفة كيفية التواصل معهم والتحدث إليهم طريقة رائعة لدعمهم.

للدعم الاجتماعي -وخاصةً الدعم الأسري- دورٌ كبيرٌ ومفيدٌ في تذكير الشخص بأنه ليس بمفرده، إذ أظهرت الأبحاث أن احتمالية الإصابة بالاكتئاب تنخفض لدى وجود دعمٍ اجتماعي عالي الجودة (2).

إذاً ماذا يجب عليك أن تقول لشخصٍ مصابٍ بالاكتئاب؟

بدايةً عليك معرفة أن كلَّ ما تقوله يجب ألا يكون عميقاً، إنما ببساطةٍ تكون عباراتٌ نابعةٌ من التراحم والتعاطف، لا تتهمه بما يشعر أو تلمه بل دعه يعلم أنك متواجدٌ من أجله (1)، فأبسط طريقة للبدء: (1،2،3)

- اسأله عن حاله وأخبره أنك مهتم به، وبأنك بجانبه لسماعه عندما يريد التحدث عما يزعجه، وهذا يعني له كثيراً.

- اسأله كيف يمكن لك أن تساعده بواجباته وعمله مثل أن تقترح وتسمع منه. فعلى سبيل المثال وبدلاً من قول "هل يمكنني فعل شيء من أجلك؟" ربما تقول "هل يمكنني القدوم صباح غدٍ ومساعدتك في بعض الأعمال؟"

- في حال مررت مسبقاً بالاكتئاب أخبره أنك متفهم لحالته، لكن عليك أن تعلم سلفاً إن كانت ذات الحالة فعلاً أم أنه نوعٌ آخرٌ من الاكتئاب، ومن الأفضل الاعتراف ببساطة أنك ربما لا تفهم بالضبط ما يمر به إلا أنك مهتم وترغب بمحاولة مساعدته.

- ذكره أنه لا بأس بالشعور بهذه الطريقة وأنه ليس ضعفاً أو عيباً، كذلك يمكنك حثه بلطفٍ على طلب معونة طبيب مختص، فما يمر به هو مرض حقيقي ويمكن علاجه.

- أشرك الآخرين في المساعدة (من الأهل والأصدقاء)، حتى لو طلب منك الشخص إبقاء الأمر سرياً لأن لذلك أثاراً سلبيةً في سيطرتك على الوضع وتفاقمه (3).

- يجب أن تدرك أن أعراض الاكتئاب تجعل تواصل الشخص المصاب مع الآخرين صعباً، حتى مع من يحبهم، وقد يصبح أسلوب حديثهم هجومياً، أو يقولون أشياءَ مؤذيةً أو يفكرون بإيذاء أنفسهم والانتحار. لذا يجب تمييز العلامات التحذيرية للانتحار لاتخاذ التدابير الاحترازية (4).

مقال العلامات التحذيرية من الانتحار: هنا

المصادر:

1-Schimelpfening N. What to Say When Someone Is Depressed [Internet]. Verywell Mind. 2020 [cited 15 July 2020]. Available from: 

هنا

2-7 Tips to Help You Know What to Say to Someone with Depression [Internet]. Healthline. 2020 [cited 15 July 2020]. Available from: 

هنا

3-(COVID-19) C, Health E, Disease H, Disease L, Management P, Conditions S et al. Helping a Depressed Loved One [Internet]. WebMD. 2020 [cited 15 July 2020]. Available from: 

هنا

4-Helping Someone with Depression - HelpGuide.org [Internet]. Helpguide.org. 2020 [cited 15 July 2020]. Available from: 

هنا