علم النفس > القاعدة المعرفية

العلاج السلوكي الجدلي - بطل المهمات الصعبة!

العلاج السلوكي الجدلي (Dialectical Behavior Therapy - DBT):

يعدُّ العلاج السلوكي الجدلي أحدَ أنواع العلاج السلوكي المعرفي (Cognitive Behavioral Therapy – CBT)، وهدفه الرئيس تعليمُ الناس سُبل العيش في الوقت الراهن، والتعامل صحيًّا مع الإجهاد، وتنظيم العواطف، وتحسين العلاقات مع الآخرين، عن طريق تحويل أنماط التفكير السلبي إلى تغيير سلوكي إيجابي (1,4). 

ما قصة اكتشاف (DBT)؟

ابتُكِر في الأصل لمعالجة اضطراب الشخصية الحديّة (Borderline Personality Disorder - BPD) والأفكار الانتحارية، بمعنى آخر: المشكلات النفسية الشديدة والمزمنة، ولكن منذ ذلك الحين جرى تكييفه لحالاتٍ أخرى تتضمن: إيذاء النفس، واضطرابات الأكل، والإدمان، إضافةً إلى اضطراب ما بعد الصدمة (Post-Traumatic Stress Disorder – PTSD)، (1,3) فعندما أيقنت الدكتورة Marsha Linehan وزملاؤها أن العلاجَ السلوكي المعرفي (CBT) لا يحقق النتائج المرجوّة للمرضى الذين يعانون (BPD)؛ طوّرت (CBT) أواخرَ الثمانينيات كي يلبي احتياجاتِ هؤلاء المرضى (1,2).

يتضمن (DBT) عمليةً فلسفيةً تسمى "الجدلية" التي تعتمد على مفهوم وجود التناقضات في كل شيء، وأن التغيير يحدث عندما يكون هناك "حوار" بين الأطراف المتعارضة، إذ يعمل المريض والمعالج على حلِّ التناقض الظاهري بين "قبول الذات" و"التغيير" من أجل إحداث تغييرات إيجابية في المريض (1,2)، ويجري ذلك عن طريق مساعدة المرضى على قبول الصفات التي لا يحبونها ثم توفير الحافز والتشجيع لتغيير هذه الصفات باستخدام مفهوم "الجدلية" (3).  مما يجعلنا نتساءل عن كيفية عمل هذا النوع من العلاج!

كيفية عمل (DBT):

تتضمن مشاركة المريض أربعَ نقاط رئيسة، في حين تتعلق الأخيرة منها بالمعالِج (4,1):

  1. التدريب على المهارات الجماعية: إذ تُكوّن مجموعة، ثم يُعلّم الفرد المهارات السلوكية عن طريق أداء الواجبات المنزلية وأداء الأدوار بطرائق جديدة للتفاعل مع الناس.
  2. العلاج الفردي: يُجرى مع الاختصاصي الذي يساعد على تكييف المهارات السلوكية المكتسبة مع تحديات الحياة الشخصية للشخص.
  3. التدريب عبر الهاتف: فمن الممكن لأي شخص الاتصال بمعالجه في الفترات الفاصلة بين الجلسات لتلقي التوجيه بشأن التعامل مع موقف صعب.
  4. يجتمع المعالجون المختصّون أيضًا مع فريق استشاري لمساعدتهم على التعامل مع المتطلبات العاطفية في علاج مرضاهم ومساعدتهم على تجاوز المشكلات الصعبة والمعقدة.
ما الإستراتيجيات التي يعتمد عليها العلاج السلوكي الجدلي (DBT)؟

يُعلّم الأشخاص الذين يخضعون لـ (DBT) كيفية تغيير سلوكهم بفعالية باستخدام أربع إستراتيجيات رئيسة وهي (1,2,4):

1. اليقظة الذهنية:

تعد أهم إستراتيجية في (DBT) إذ تعلمك التركيز على الحاضر أو "الشعور باللحظة الحالية"، ومن خلال ذلك ستتعلم الانتباه إلى ما يدور داخلَك من أفكار ومشاعر، كذلك ما هو خارجك (ما تدركه بحواسك)، مما يساعدك على البقاء هادئًا وتجنب الانخراط في أنماط التفكير السلبية التلقائية والسلوك المتهور.

مثال: تمارين التنفس: ركز على الإحساس بالشهيق والزفير، ولاحظ ارتفاع بطنك ونزوله في أثناء التنفس.

2. التسامح مع النفس:

تتعلم كيفية تحمل الأزمات، كذلك ستكون قادرًا على الاستعداد مسبقًا لأيّة عواطف شديدة، والتعامل معها بنظرة أكثر إيجابية على المدى الطويل.

مثال: إذا كنت بالداخل؛ فاذهب للخارج، وإذا كنت جالسًا؛ فانهض وامشِ، إذ تكمن الفكرة الأساسية في تشتيت انتباهك عن مشاعرك.

3. فعالية التعامل مع الآخرين:

تساعدك الفعالية الشخصية على أن تصبح حازمًا أكثر في علاقاتك مع الحفاظ على إيجابيتها، ويحدث هذا عن طريق تعلم الاستماع والتواصل بفعالية واحترام نفسك والآخرين.

مثال: حاول أن تتسم شخصيتك بالصفات الآتية:

4. تنظيم العاطفة:

يعلمك تحديد عواطفك وتسميتها ثم تغييرها من خلال التعرف إلى المشاعر السلبية الشديدة، والتعامل معها (كالغضب مثلًا)، كذلك تستطيع اختبار تجارب عاطفية أكثر إيجابية.

مثال: حدّد شعورَك بدقّة وافعل العكس، فإذا كنت حزينًا وترغب في الانعزال؛ فافعل العكس تمامًا وخطط لرؤية العائلة والأصدقاء وللبقاء اجتماعيًّا.

⁦⁩إنّ العلاج السلوكي الجدلي ليس لمسةً سحريةً يخرج المريض بعد أول جلسة يعانق الأشجار من فرط السعادة، بل يحتاج التزامًا تُعالج فيه جميع المخاوف بعدَ المرور بالمراحل الأربعة الآتية (3,4):

  1. ⁦⁩المرحلة الأولى: تتمحور حول الاستقرار ومساعدة الناس في السيطرة على السلوكيات المدمرة الذاتية (محاولات الانتحار، أو إيذاء النفس، أو الإدمان).
  2. المرحلة الثانية: الهدف من هذه المرحلة أن يشعر الأشخاص الذين يتلقون العلاجَ بألمهم العاطفي بدلًا من إسكاته أو دفنه.
  3. المرحلة الثالثة: تركز على تحسين الحياة من خلال تحديد الأهداف والمضيّ قدُمًا ومن ثم تعزيز الشعور بالإنجاز والاستقرار.
  4. المرحلة الرابعة: الهدف من هذه المرحلة مساعدة الناس على تحقيق النجاح والسعادة.
⁩كذلك سبق أن ذكرنا أنّ (DBT) اُبتكِر لعلاج الحالات الصحية النفسية الشديدة (1,4)، ولكن ما الحالات الأخرى التي قد يعالجها؟

اُستخدِم (DBT) في علاج مجموعةٍ متنوعةٍ من حالات الصحة العقلية بما في ذلك (1,2):

وقد وجد الباحثون أيضًا أنّ (DBT) فعّال بغض النظر عن العمر والجنس والميول الجنسية والعرق، وأفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان مناسبًا لك هي التحدث مع مختصّ الصحة العقلية الذي سيقيّم أعراضك ومدة العلاج وأهدافه.

المصادر:

1-  What to Know About Dialectical Behavior Therapy [Internet]. Verywell Mind. 2020 [cited 13 July 2020]. Available from: هنا

2-  Dialectical Behavior Therapy | Psychology Today [Internet]. Psychology Today. 2020 [cited 13 July 2020]. Available from: هنا

3- Help G, Professionals F, Listed G, Help G, Professionals F, Therapist F et al. DBT Therapy | Dialectical Behavior Therapy [Internet]. Goodtherapy.org. 2020 [cited 13 July 2020]. Available from: هنا

4- (COVID-19) C, Health E, Disease H, Disease L, Management P, Conditions S et al. Dialectical Behavioral Therapy for Mental Health Problems [Internet]. WebMD. 2020 [cited 13 July 2020]. Available from: هنا