الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

هنري روسو ولوحة صورة شخصية للسيدة م.

لوحُتنا لهذا الأسبوعِ هي لوحة (Madame M - صورة شخصية للسيدة م ) للفنَّان (Henri Rousseau - هنري روسو).

هنري روسو، فنَّان فطريّ (Naïve artist) -أي أنّه لم يتلقى تعليمًا فنيًّا أكاديميًّا- ينتمي إلى المدرسة ما بعد الانطباعية (Post-Impressionism)؛ وهو مُصطلح صِيغَ من قِبل الناقد الفنِّي الإنجليزي Roger Fry. نشأت الحركة في فرنسا، وهي تُمثِّل امتدادًا للانطباعية( Impressionism)، ورفضًا للقيود المُتأصّلة لهذا النمط (1،2،4).

تُظهِر لوحات روسو -الموجودة في متحف أورسيه (Musée d’Orsay)- المزيد من الطلاقة في فنّه وتكويناته والمزيد من العناية في التنفيذ. في هذه اللوحة يرسُم Rousseau امرأة مرتدية فستانًا ذا أكمامٍ منتفخةٍ تسمّى "ميديسيس"؛ التي كانت عصريّة جدًّا في ذلك الوقت. 

تُخبرنا الأساور والمظلّة بمقبضها الأنيق والوشاح الرقيق حول الرقبة أنَّ الأنموذج ينتمي إلى الطبقات الغنية. تختفي القواعد التقليدية للمنظور، أمّا الألوان الناعمة المكررة والرسم الواضح والأشكال المضيئة فإنّها تُثير عالمًا من الغنى والضوء. قلل Rousseau من أهمية الرأس عن طريق تقليل كثافة الشعر. إنَّ عدم تناسق الذراعين ووضع الساق اليسرى في الأمام يساعدان على تقليل صلابة اللوحة مع تعزيز المناطق السوداء من الفستان والمظلة، ونلاحظ أنّ المرأة مُحاطة بأنواع مختلفة من الشجيرات والزهور -المنمّقة للغاية- التي لا يُمكن تحديدها باستثناء زهور الثالوث الموضوعة في المقدمة. 

مع هذا العمل، بدا أنَّ Rousseau يريد أن يُنافس -على الأقل- دون وعيٍ الصور الفلمنكية العظيمة في القرن السابع عشر، وقبل كل شيء ظلَّ مخلصًا لأسلوبه والعالم الخاص به (3). 

اسم اللوحة:  صورة شخصية للسيدة م - Portrait of Madame M

تاريخ رسم اللوحة: 1895-1897

خامتها: زيت على قماش 

أبعادها: 198,0*114,5 سم.

مكان حفظ اللوحة: متحف أورسيه، باريس - Paris, Musée d'Orsay

اسم الفنان: هنري روسو - Henri Rousseau 

جنسيته: فرنسي

تاريخ ميلاده ووفاته: 21 مايو 1844 - 2 سبتمبر 1910

المدرسة الفنية: ما بعد الانطباعية - Post-Impressionism

رابط اللوحة بدقة عالية : هنا

المصادر:

1. Henri Rousseau | French painter [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 12 July 2020]. Available from: هنا;

2. How Henri Rousseau Became the Untrained Master of Surreal Jungle-Inspired Paintings [Internet]. My Modern Met. 2020 [cited 13 July 2020]. Available from: هنا;

3. Musée d'Orsay: non_traduit [Internet]. Musee-orsay.fr. 2020 [cited 15 July 2020]. Available from: هنا;

4. Post-Impressionism | art [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 15 July 2020]. Available from: هنا;