الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

التغذية والمناعة كيف يساعد الزنك على مقاومة الأمراض؟

أصبحنا في هذا الوقت بأمسِّ الحاجة إلى دعم مناعتنا بالمغذيات التي تساعدها على مقاومة الأمراض الجديدة التي أصبحت تحيط بنا من كل جانب والتي قد لا يكون COVID-19 آخرها!

لكن تقوية الجهاز المناعي ليست عملية لحظية أو سريعة تحدث بمجرد تزويد الجسم بكمياتٍ إضافيةٍ من المغذيات، بل هي عمليةٌ تراكميةٌ طويلة الأمد، ولا سبيل إلى دعم صحة الجسم ومناعته إلا بالتغذية الصحيحة والمتوازنة. لذا سنعرِّفكم تباعًا إلى عددٍ من العناصر الضرورية لتعزيز المناعة وكيفية الحصول على حاجتنا منها بطريقة صحية ومتوازنة..

لقد بينت الأبحاث أن بعض العناصر الصغرى، وفي مقدمتها الزنك Zinc، يمكن أن تؤثر في استجابة الجهاز المناعي على نحو واضح، إذ يسبب عوز الزنك Zinc deficiency تراجعًا في أعداد الخلايا المولدة للأجسام المضادة Antibody-forming cells في الطحال، واضطرابًا في نشاط خلايا T القاتلة Killer T cells، وعمليات البلعمة Phagocytosis. من جهةٍ أخرى، تتفاعل معقدات الزنك مع الأوكسجين مولدة نواتج عالية السمية للعوامل الممرضة Pathogens، وهذا ما يجعل أي شخصٍ يعاني نقصًا في الزنك أكثر عُرضةً للعدوى البكتيرية والفيروسية وغيرها، في حين يساعد تحسين مستوياته في الجسم على تعزيز الجهاز المناعي (1,2).

ويمكن الحصول على الزنك من اللبن والفاصولياء والحبوب الكاملة والمكسرات واللحم الأحمر مثل لحم العجل وبعض الأطعمة البحرية كالمحار، ويُذكر أن التوافر الحيوي للزنك يكون أقل في الحبوب الكاملة والبقوليات مقارنةً بغيرها بسبب وجود الفايتات Phytates التي ترتبط به وتشكل معقدًا صعب الامتصاص، لكنَّ وجود هذه الأطعمة بصفتها جزءًا من الحمية الغذائية المتوازنة يبقى أمرًا جيدًا للصحة عمومًا ولتأمين جزء من الزنك الذي نحتاجه أيضًا. وتبلغ الحاجة اليومية من الزنك 11 ملغ للذكور و8 ملغ للإناث (3-5).

ولا بد من الحذر تجاه ضرورة عدم الإفراط في كميات الزنك المستهلكة خصوصًا عند استخدام المكملات الغذائية التي يميل الناس إلى تناولها عشوائيًا، فالإفراط في مدخول الزنك يعود علينا بمفعول عكسي ويكبح عمل الجهاز المناعي، مما يجعلنا أكثر عرضةً للمرض!! (3,6).

المصادر:

1. Chandra R. Nutrition and the immune system: an introduction. The American Journal of Clinical Nutrition [Internet]. 1997 [cited 1 August 2020];66(2):460S-463S. Available from: هنا
2. Childs, Calder, Miles. Diet and Immune Function. Nutrients [Internet]. 2019 [cited 1 August 2020];11(8):1933. Available from: هنا
3. What to Eat and Drink to Boost Your Immune System [Internet]. Healthline. 2020 [cited 1 August 2020]. Available from: هنا
4. Nutrition and the immune system [Internet]. Lpi.oregonstate.edu. 2020 [cited 1 August 2020]. Available from: هنا
5. Office of Dietary Supplements - Zinc [Internet]. Ods.od.nih.gov. 2020 [cited 1 August 2020]. Available from: هنا
6. Nutrition and Immunity [Internet]. The Nutrition Source. 2020 [cited 1 August 2020]. Available from: هنا