هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

ما النوطات المكافئة؟

يعود وجود هذا المصطلح إلى ظهور نظام الدوزان المعدل (twelve-tone equal temperament tuning system) الذي يُعزى إلى باخ (bach)؛ فقد أوضح ذلك في كتابه الكلافسان المعدل جيدًا (well tempered clavier) الذي كتبه عام 1722 (1).

فحسب السلم الكروماتيكي ذي الاثنتي عشرة نوطة المعدل؛ فإن نوطة دو دييز (♯C) هي ري بيمول (♭D) نفسها، وسي دوبلدييز×B نفسها. 

(2).

هذه النوطات: 

-  لها أسماء مختلفة وتُمثَّل على نحو مختلف في التدوين التقليدي على المدرج الموسيقي.

-  لها النغمة (pitch) نفسها لدى الدوزان المعدل (twelve-tone equal tempering).

وتختلف وظيفة النوط المُكافِئة بحسب موقعها في السلم وعلاقتها بالنوط المجاورة، فعلى سبيل المثال: لو أردنا كتابة مقطع (passage) من فا F إلى صول G صعودًا؛ تكون النوطة بينهما هي ♯F. في حين لو كنا نكتبه من صول G إلى فا F نزولًا؛ فتكون ♭G، وكذلك هارمونيًّا؛ فإن البعد بين دو C وفا F هو فاصلة رباعية (quarta perfect). في حين أن البعد بين دو C ومي دييز ♯E هو ثالثة زائدة (augmented third) على الرغم من أنها تُسمع نفسها، لكن لكل منها وظيفة هارمونية مختلفة (2).

المصادر:

1. Enharmonic Equivalents | Tutorials | The Music Notation Project [Internet]. Musicnotation.org. 2020 [cited 28 July 2020]. Available from: هنا
2. Stewart J, Stewart J, Stewart J, Stewart J, Stewart J. Timeline 029: The Well-Tempered Clavier [Internet]. Vpr.org. 2020 [cited 28 July 2020]. Available from: هنا