هل تعلم والإنفوغرافيك > ناقشني

هل التزمت بتوصية التباعد المكاني في أثناء جائحة COVID-19؟

أصبح مصطلح التباعد المكاني الاجتماعي (Social distancing) من أكثر المصطلحات استخدامًا في الفترة الأخيرة، ويعني ابتعاد الشخص عن الآخرين جسديًّا مسافةً لا تقلُّ عن المتر الواحد للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد شديد العدوى وخصوصًا عند الخروج إلى الأماكن العامَّة (1).

واجه سكان سورية معوقاتٍ متنوِّعةً أضعفت قدرتهم على الالتزام بهذه التوصية المهمة، ومن أهمِّ هذه المعوقات؛ مشكلات التخطيط العمراني وانخفاض مستوى الوعي المجتمعي، ممَّا أدى إلى زيادة التجمُّعات في أثناء محاولة الناس تأمين احتياجاتهم الأساسية في أماكن العمل أو التسوق أو غيرها.

ولكن على الرغم من أهمية هذه التوصية حدثت تجمّعاتٌ لأنشطةٍ اجتماعيةٍ لا تُصَنَّف ضمن الاحتياجات الأساسية، كحفلات المناسبات العامة، والتقاط الصور التذكارية الجماعية، وآخرها حضور المباريات الرياضية في المدرَّجات (2).

فإلى أية درجةٍ تمكَّنتَ من الالتزام بهذه التوصية، وما هي أبرز العوامل التي سهَّلت التزامك بها أو جعلته أكثر صعوبةً؟ وهل من سبلٍ جديدةٍ لتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الالتزام بهذه التوصية المهمة؟

المصادر:

1- Preguntas y respuestas sobre la enfermedad por coronavirus (COVID-19) [Internet]. Who.int. 2020 [cited 28 July 2020]. Available from: هنا

2- Gehl J, Koch J. Life between buildings. London: Island Press; 2011