المعلوماتية > مسابقات ومؤتمرات

مؤتمر Microsoft السنوي (Build 2020)

يُمكن الإشارة إلى مؤتمر مايكروسوفت السنوي Build 2020 بأنَّه الأوّل من نوعه، فبسبب جائحة فيروس كورونا COVID-19 عُقِدَ المؤتمر في يومي 19 و 20 أيار (مايو) 2020 افتراضيًا ولمدة 48 ساعة متواصلة، وشارك فيه كثيرٌ من المطوّرين الموجودين في بلدان عديدة (1).

ساعدت شركة Microsoft في التَّعامل مع جائحة COVID-19؛ لتكون إحدى مهماتها تمكين الأفراد والمنظمات بهدف تحقيق المزيد من الإنجازات، وهذا يبدأ بتزويد المطوّرين بالمنصات والأدوات ذات الأمان والوثوقية العالية، منها (1,2):

● منصة GitHub: يستخدمها مطورو البرمجيات للتعاون على بناء التطبيقات البرمجيَّة المختلفة، وحاليًا يوجد على هذه المنصة ما يقارب 50 مليون مطور من اختصاصات مختلفة، وهم أكثر نشاطًا مما سبق في ظلِّ هذه الجائحة. 

● محرر Visual Studio Code: وهو الأشهر بين محررات الأكواد البرمجية، وازداد استخدامه بصورةٍ ملحوظةٍ في الآونة الأخيرة على صعيد العديد من الخدمات التي يقدمها.

● المنصة السحابيَّة Azure: وهي مخصصة لاستضافة التطبيقات، وتسهيل تطوير التطبيقات الجديدة، وتستخدم أكبر الشركات العالمية هذه المنصة لإدارة تطبيقاتهم، تحتوي هذه المنصة على 61 منطقة لمراكز البيانات في أنحاء العالم، وفي مجال الذكاء الصُّنعي سَتُفَعَّل تحديثات حول الخدمات المعرفية للكلام، إطار عمل Bot وغيرها.

سلسلة الأدوات المتكاملة المقدمة من قبل شركة Microsoft

وتسعى شركة Microsoft إلى تقديم سلسلة أدوات متكاملة تنقل فكرةَ المطور إلى كود برمجي، ومن ثمَّ إطلاق هذه الفكرة، وذلك عبر دمج أفضل ما تقدمه الأدوات الآتية:

● منصة Power Platform: يستخدم هذه المنصة قرابة 3.5 مليون مطور، وعَدَّلت الشركة عليها؛ لتتيح خاصية العمل عن بعد.

● Microsoft Team: المطور باستخدام Azure، والذي يتيح ميزة العمل عن بعد بطريقةٍ آمنةٍ من خلال تأمين خدمات التواصل؛ للقيام بالاجتماعات الصُّوريَّة والصَّوتيَّة وغيرها. 

وشهد نموًا هائلًا مع وجود عدد مستخدمين أكثر من أي وقت مضى، وأعلنت شركة Microsoft عن العديد من الإمكانيات الجديدة التي يقدمها Microsoft Team مثل (3):

وأُعلِن عن إطلاق (2,4):

إضافةً إلى أنَّ بطولة كأس العالم التخيلي Imagine Cup World Championship التي تتبناها شركة Microsoft سنويًا في مؤتمر Build أقيمت افتراضيًا، فكان لكل فريق دقيقة واحدة لإقناع الحكام الثلاثة -المطلعين مسبقًا على المشروع- بأحقية فوزهم، بعدها يختار كل حكم مشروع واحد ليتأهل إلى مرحلة تقديم العروض المتعمقة بالمشروع، وتفرز الأصوات النهائية على أساس (1,2):

يحصل البطل على جائزة بقيمة 100,000 دولار أميركي و50,000 في منح azure، وجلسة توجيه مع الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft ساتيا ناديلا Satya Nadella (1,2).

وكانت المشاريع الستة هي (1,2):

  1. Hollo: مقدّم من طلاب في جامعة هونغ كونغ The University of Hong Kong، وهو عبارة عن تطبيق ويب لدليل إرشاد للصحة العقليَّة باستخدام خدمات التحليل والذكاء الصّنعي.
  2. RedWalls: مقدّم من طلاب في المعهد الوطني للعلوم التَّطبيقيَّة والتكنولوجيا National institute of applied Science and Technology، وهو عبارة عن تطبيق لمرضى الزهايمر ولمقدمي الرعاية لهم.
  3. Deeptector: مقدّم من طلاب في جامعة ميسوري University of Missouri، وهو عبارة عن تطبيق لكشف التضليل، ومدعوم بنماذج التعلم العميق.
  4. The Knights: مقدّم من طلاب في جامعة جومو كينياتا للزراعة والتكنولوجيا Jomo Kenyatta University of Agriculture and Technology، وهو عبارة عن روبوت لإزالة الأعشاب الضارة باستخدام خدمات الذكاء الصّنعي.
  5. Syrinx: مقدّم من طلاب في جامعة طوكيو The University of Tokyo، صندوق صوت يوضع عند الحنجرة.
  6. Tremor Vision: مقدّم من طلاب في جامعة واشنطن University of Washington، وهو عبارة عن تطبيق موبايل لمرض باركنسون باستخدام الرؤية الحاسوبيَّة.
تأهل إلى المرحلة الثانية المشاريع 1 و5 و6، وفاز فريق Hollo في بطولة كأس العالم التخيلي (1,2).

هذه كانت أهم جوانب مؤتمر Build 2020 الذي اصطحب الحضور جميعهم في تجربة افتراضية جديدة؛ لتؤكد لنا شركة Microsoft مجددًا بأنَّها قادرة على التكيف مع الظروف العالميَّة جميعها.

المصادر:

1- Linkedin.com. 2020. Sign Up | Linkedin. [online] Available at: هنا 30 June 2020].

2- Microsoft Build 2020. 2020. Microsoft Build 2020. [online] Available at: هنا [Accessed 30 June 2020].

3- Microsoft Build 2020. 2020. Microsoft Build 2020. [online] Available at: هنا [Accessed 30 June 2020].

4- GitHub. 2020. Codespaces. [online] Available at: هنا [Accessed 30 June 2020].