الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

أطعمة تؤثر في قدرتكِ على الإنجاب

قد يكون للأطعمة التي تتناولها المرأة علاقة بخطر حدوث العقم لديها، فقد تبين أن تناول الوجبات السريعة بانتظام في سن الإنجاب يترافق مع زيادة خطر العقم لدى النساء، وذلك لأن الأطعمة المعالجة والمصنَّعة تسيء للخصوبة وتؤثر في مستوياتها (1).

وقد تطرقت دراسةٌ استرالية إلى هذا الموضوع وشملت 5600 امرأةً بعمر 18-43 سنة وفي المرحلة الأولى من الحمل من استراليا ونيوزيلاندا والمملكة المتحدة وإيرلندا، وتبين أن تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الوجبات السريعة (أكثر من 4 مراتٍ أسبوعيًا) قد سبب ارتفاع خطر العقم من 8% إلى 16%، كذلك كانت المدة التي احتاجها الأزواج لنجاح الحمل أطول لدى هؤلاء المشاركات (2).

كذلك بينت الدراسة أن خطر العقم يزداد من 8% إلى 12% لدى النساء اللواتي يأكلن أقل كميّة من الفواكه من بين المشاركات بالدراسة؛ أي إن ذلك مرتبطٌ بارتفاعٍ قدره 50% في خطر العقم، وعلى العكس يترافق تناول الفواكه عدّة مرات يوميًّا مع نقصان الزمن اللازم لمحاولة نجاح الحمل (2).

من حهةٍ أخرى، يُذكر أن الباحثين لم يجدوا في دراستهم ارتباطًا بين كمية الورقيات الخضراء والأسماك التي تناولتها المشاركات، وقد كان ذلك مفاجئًا للفريق البحثي الذي لم يكن يتوقع أن تكون النتيجة بهذا الشكل، فالخضار والأسماك تتميز بكونها غنيةً بالمركبات الفعالة والمفيدة والتي يحتاجها الجسم في كثيرٍ من العمليات الحيوية داخله (1).

أخيرًا، فإن البويضات لدى المرأة تتأثر بما تتناوله من طعام، إذ يبدو أن الأحماض الدهنية يمكن أن تنتقل عبر مجرى الدم وتؤثر في نوعية البويضات وإمكانية تلقيحها، خصوصًا وأن الوجبات السريعة غنيةٌ بالحموض الدسمة والسكر والملح التي تؤثر في الاستقلاب، والذي يؤثر بدوره في الخصوبة ويسبب اختلاطات الحمل (1,3).

المصادر:

1. Women who eat fast food take longer to become pregnant [Internet]. Adelaide.edu.au. 2020 [cited 25 July 2020]. Available from: هنا

2. Grieger J, Grzeskowiak L, Bianco-Miotto T, Jankovic-Karasoulos T, Moran L, Wilson R et al. Pre-pregnancy fast food and fruit intake is associated with time to pregnancy. Human Reproduction [Internet]. 2018 [cited 25 July 2020];33(6):1063-1070. Available from: هنا

3. Pultarova T. How Eating Fast Food May Make It Harder to Get Pregnant [Internet]. livescience.com. 2020 [cited 26 July 2020]. Available from: هنا