الغذاء والتغذية > معلومة سريـعـة

شاب يصاب بالعمى بسبب البطاطا المقلية!

كيف يمكن لتناول وجبةٍ بسيطةٍ مثل البطاطا المقلية أن تصيب شخصًا بالعمى؟

بدايةً، ليس عليكم الخوف من هذا الحالة، فهي غالبًا لا تنطبق عليكم، لكنَّها ناتجةٌ عن موضوعٍ بحث الأطباء كثيرًا في محاولةٍ لإيجاد إجابة شافية له، وذلك بعد أن راجع شابٌ الطبيب وهو يشكو صعوبةً في السمع والرؤية.

اكتشف الأطباء في بادئ الأمر معاناته من عوز الفيتامين B12، وبعد إجراء مزيدٍ من الفحوصات تبيَّن أنه يعاني من أحد اضطرابات التغذية يُعرف باسم اضطراب تناول الطعام الاجتنابي/ المقيَّد Avoidant-restrictive food intake disorder، والذي كان يُعرف سابقًا باضطراب الأكل الانتقائي (1,2). وقد جاء هذا التشخيص بعد أن أمضى المريض سنواتٍ وهو لا يتناول إلا أطعمةً معينة - غير صحية - مثل رقائق البطاطا والبطاطا المقلية (1).

وعلى عكس اضطرابات الأكل الأخرى؛ مثل النهم العصابي والقهم العصابي، فإن المريض هنا لا يكون مدفوعًا برغبته بالوصول إلى وزنٍ أو شكلٍ محددين، بل هو اضطراب يتعلَّق بحساسية الشخص تجاه طعوم أو روائح محددة أو ملمسٍ وقوام معين للطعام، وقد يكون مرتبطًا بتجربةٍ سابقةً كالاختناق أو التقيؤ أو المعاناة من آلام المعدة إثر تناول طعامٍ ما، مما يسبب نفورًا لدى الشخص (3).

وبالعودة إلى الشاب المصاب، فقد لوحظ أن وزنه وطوله كانا في حدود المتوسط بالنسبة لعمره، وأن مؤشر كتلة الجسم لديه BMI كان طبيعيًا (4)، وهو أمر يُلاحظ بكثرة لدى المصابين بهذا النوع من الاضطرابات الغذائية (3). وقد أفاد المريض بأنه كان يمتنع عن تناول بعض الأطعمة بسبب قوامها منذ كان في المدرسة الابتدائية، وبالمقابل كان يتناول البطاطا المقلية ورقائق البطاطا والخبز الأبيض واللحوم المصنعة والنقانق يوميًا. وبحسب الأطباء، لم يسبب هذا الاضطراب إصابة الشاب بعوز الفيتامين B12 فقط، بل بعوز الفيتامين B1 وB2 وB3 وB6 وB9 والنحاس أيضًا (4).

ومن البديهي أن فقدان الشاب لبصره كان الجزء الأكثر أهميةً في تقرير الحالة هذا، إذ يبدو أن حالة الشاب البصرية قد تأثرت بشدة بنقص المغذيات الذي كان يعاني منه ونوعية الأطعمة السيئة التي كان يتناولها يوميًا والتي ترتبط في أذهاننا عادةً بتراجع صحة القلب والأوعية الدموية والسرطانات، لكن نادرًا ما تُذكر تأثيراتها السلبية في صحة الجهاز العصبي والأعصاب البصرية خاصةً، وبذلك شُخِّص الشاب باعتلال العصب البصري تغذوي المنشأ Nutritional optic neuropathy؛ أي الخللِ في عمل العصب البصري بسبب العوز الغذائي، وقد أدى ذلك إلى إصابته بالعمى وفقده البصر على نحو غير عكوس (4).

المصادر:

1. Harrison R, Warburton V, Lux A, Atan D. Blindness Caused by a Junk Food Diet. Annals of Internal Medicine [Internet]. 2019 [cited 22 July 2020];171(11):859. Available from: هنا

2. Avoidant Restrictive Food Intake Disorder (ARFID) [Internet]. National Eating Disorders Association. 2020 [cited 22 July 2020]. Available from: هنا

3. Avoidant/restrictive food intake disorder (ARFID) [Internet]. Beat. 2020 [cited 23 July 2020]. Available from: هنا

4. A Teenage Boy Went Blind After Eating Chips Everyday. How Does That Happen? [Internet]. Health.com. 2020 [cited 23 July 2020]. Available from: هنا