الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

ثقة عمياء; مارينا أبراموفيتش وأداء طاقة الاسترخاء

عملُنا لهذا الأُسبوعِ هو عبارة عن فنِّ الأداء ( Performance Art) بعنوان (طاقة الاسترخاء Rest Energy) للفنانة (مارينا أبراموفيتش Marina Abramovic).

فنُّ الأداءِ (Performance Art) يعود أصله إلى أوائل القرن العشرين؛ هو عرضٌ تقديميٌّ أدائيٌّ لجمهور على مسرح أو في الشارع أو في معرض، يستفيدُ هذا الفنُّ من عدّة فنون أُخرى ويلقي الضوء عليها، مثل، التمثيل والشعر والموسيقى والرقص والرسم والتصوير. هذا الفنُّ هو حدثٌ سريع الزوال يمرُّ مع مرور الوقت، وهو ليس عنصرًا فنِّيًّا ثابتًا يعتمد على عناصر مصنوعة وملموسة. يُوثّقُ هذا الفنُّ عن طريق الفيديو والتصوير الفوتوغرافي(2).

مارينا أبراموفيتش (Marina Abramovic) هي فنانة أداء يوغسلافية (صربية)، عُرفت بالأعمال الأدائية التي اُختبرت على نحو كبير التحمّل، وقيود جسدها وعقلها(1).

نجد الفنانة هنا في حالة ضعيفة، فهي الجانب الأضعف من تلك المعادلة الثلاثية التي تتمثّل بشريكها أولاي (Ulay)، والقوس والسهم وهي (3).

تقول الفنانة إنّه من أصعب الأعمال التي أدّتها هي تلك الأعمال التي لا يكون فيها من يتحكّم بمجرى الأمور، وهذا العمل هو أحدُ أهمّ تلك الأعمال (3).

في عمل طاقة الاسترخاء (Rest Energy) الكثيرُ من المشاعر يمكن أن تجتاحنا. الفنانان يقفا مواجهين لبعضهما البعض، ويقوم (Ulay) بتوجيه السهم المشدود على القوس مباشرة على قلبها أو بضعة إنشات فقط بعيدًا عن قلب Abramovic (4).

تقول الفنانة إنَّ الشيءَ الذي كان يحصل هو أنّ الفنانان كانا يسندان القوس بثقل قوة جسديهما المنعكسة بالاتجاهين. لقد كان هناك ميكروفونان صغيران مثبتان على قلبَيْ الفنانَيْن بحيث يمكن سماع صوت دقّات قلبيهما في صمت هذا الأداء، ومع مرور الوقت في هذا الأداء يمكن سماع الدقّات تتسارع وتصبح أكثر حدة.

تقول Abramovic: "كانت مدّة هذا الأداء أربع دقائق وعشر ثوان، ولكنني أقول لك، بالنسبة لي كانت تبدو وكأنّها الأبد، لذلك هذا الأداء كان عن الثقة الكاملة والتامة"(3).

تثير هذه الصورة الملتقطة مشاعر الضعف الذاتي (Individual Vulnerability) والثقة الكاملة مع الشريك، كُلًّا من الشريكين يساهم في التوتر الموضوع على القوس، وكلاهما يشاركان في إحدى النتائج المحتملة حدوثًا، مع أنّ (Abramovic) تبدو في وضعٍ ضعيفٍ وخاضعٍ هنا، إلَّا أنّنا لا يمكن إلّا أنْ نشعر بتلك القوة التي تساهم بها (4).

اسم العمل:  طاقة الاسترخاء - Rest Energy

تاريخ العمل: 1980  

خامته: فن أداء موثق بالفيديو والصور

مكان حفظ العمل: المعهد الهولندي لفنون الميديا، أمستردام، هولندا

Netherlands Media Art Institute, Amsterdam, Netherlands 

اسم الفنانة: مارينا أبراموفيتش Marina Abramovic

جنسيتها: صربية

تاريخ ميلادها ووفاتها:  1946 - ما زالت على قيد الحياة 

المدرسة الفنية: فن الأداء Performance Art.

رابط الصورة بدقة عالية: هنا.

المصادر:

1- Marina Abramović | Biography & Art [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 11 May 2020]. Available from: هنا

2- Performance art [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 12 May 2020]. Available from: هنا

3- Marina Abramović and ULAY. Rest Energy. 1980 | MoMA [Internet]. Moma.org. 2020 [cited 12 May 2020]. Available from: هنا

4- Marina Abramović & the arrow that could have easily taken her life [Internet]. Public Delivery. 2020 [cited 12 May 2020]. Available from: هنا