التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

الاحتلام أو الاحتلام الليلي؛ حقائقٌ وخرافات

يُلاحظ معظم الناس أحياناً -لدى استيقاظهم صباحاً- وجود سوائلَ جنسيّةٍ لزجةٍ قد لطّخت ملابسهم الداخليّة أو أسِرَّتَهُم... فماذا حدث في أثناء النوم؟؟

- حدث ما يُدعى بالاحتلام (wet dream) أو الاحتلام اللّيليّ (Nocturnal Emission).

- ويعني هذا المصطلح لغوياً وطبّيّاً في اللغة العربية: 

خروج المني لدى الذكور، ويُعدّ علامةً على البلوغ الجنسيّ للذّكر (4)، والأمر سيّان لدى الإناث؛ إذ يُفرِزن السّوائل المهبليّة الجنسيّة في أثناء النوم، ويكون ذلك مصحوباً ببلوغ النّشوة الجنسيّة.(1)

- وأمّا باللّغة الإنكليزيّة:

 فإنّ كلمة (Nocturnal) تعني (في أثناء اللّيل)، وكلمة (Emission) تعني (القذف أو الإطلاق)، ويُقصَد بجمع المصطلحين معاً بـ  (الاحتلام اللّيليّ) (3).

والاحتلام اللّيليّ شائعٌ لدى الذكور وبالأخص لدى الذكور المراهقين أكثر من الإناث.(1)(2)(3)

فعندما يصلُ الذكر إلى سنّ البلوغ، يبدأ جسمه بإفراز هرمون التستوستيرون ممّا يؤدّي إلى إنتاج نطافٍ قادرةٍ على تلقيح البويضة الأنثويّة لدى الأنثى البالغةِ جنسيّاً(3)، ويُلاحِظ الذّكر في هذه الفترة حدوث انتصابٍ عفويٍّ لديه على نحوٍ يوميٍّ وحتى في أثناء النوم، وهي حالةٌ طبيعيّةٌ.(3)

فنجدُ أنّ الاحتلام اللّيليّ هو حالةٌ طبيعيةٌ تحدث في الجسم نتيجةً لتراكم النّطاف في الخصيتين لدى الذكور، فحينها يقذف الجسم في أثناء النوم، ويُعدّ وسيلةً للتّخلّص من النّطاف القديمة، وجزءاً من إنتاج نطافٍ أنشط وأفضل(1)، وليس دلالةً على مرضٍ ما، وإنّما يدلّ على صحّة الجهاز التّناسليّ الذكريّ(1)(2)(3).

والأمر سيّان لدى الإناث البالغات؛ إذ يُصبح المهبل قادراً على إفراز السوائل الجنسيّة في أثناء الاستمناء وممارسة الجنس، وبالطبع في أثناء الاحتلام اللّيليّ.(1)

وقد انتشرت العديد من الخرافات عن الاحتلام اللّيليّ بين الناس.. سنتناول أبرزها ونناقش مدى صحّتها:

1- يحدث الاحتلام اللّيليّ بسبب رؤية أحلامٍ جنسيةٍ!

بالتأكيد تحفّز الأحلام الجنسيّة حدوث الاحتلام اللّيليّ؛ لكنّهُ قد يحدث أيضاً عند رؤيةِ أحلامٍ غير جنسيّة الطابع؛ لأنّه مثلما ذكرنا سابقاً، أنّه حالةً طبيعيةً تحدث في الجسم.(1)

2- يُقلّل الاحتلام اللّيليّ من تعداد النّطاف!

وذلك خرافة، وعلى العكس فهو يجدّد  النّطاف في الخصيتين ويتخلّص من النّطاف القديمة.(1)

3- يحدث الاحتلام اللّيليّ في أثناء فترة البلوغ فقط!

الاحتلام اللّيليّ أكثر شيوعاً في سنّ المراهقة لدى الذكور والإناث؛ بسبب الاضطرابات الهرمونيّة؛ لكنّه قد لا يتوقّف بعد ذلك، ويمكن أن يستمرَّ حتّى بعد فترة المراهقة.(1)

4- الاستمناء من حينٍ لحينٍ يوقف حدوث الاحتلام اللّيليّ!

قد يقلّل الاستمناء قبل النوم فُرص حدوثه؛ لكنّه لا يمنعه بالضرورة.(1)

5- الاحتلام اللّيليّ يُسبّب قِصرَ طول القضيب!

خرافةٌ لا أساس لها من الصحة، ولا تُوجد أيّة حالةٍ طبّيّةٍ مرضيّةٍ أو غيرها قد تُسبّب انكماشاً أو قصراً في طول القضيب.(1)

6- النّوم على البطن أحد أسباب الاحتلام اللّيليّ!

في الواقع، لا تُوجد سوى دراسةٌ واحدةٌ فقط عن هذا السبب وتنقصها الأدلّة، ولا يُوجد دلائلُ أو أبحاثٌ أخرى تدعم هذه المقولة.(1)

وقد يشعر البعض بالإحراج لدى حدوث الاحتلام اللّيليّ، على الرّغم من معرفتهم أنها حالةٌ طبيعيّةٌ، فهناك بعض الطرائق التي قد تُخفّف من ذلك؛ لكنّها غير مضمونة ولا ضير من تجربتها:(1)

1- الاستمناء على نحوٍ منتظمٍ قبل النوم في حال تواترَ حدوث الاحتلام اللّيليّ على نحوٍ مزعجٍ للفرد... أو ممارسة الجنس بفتراتٍ متقطّعةٍ ومتقاربةٍ ومنتظمةٍ.

2- ممارسة التّأمل والاسترخاء. 

3- مناقشة ذلك مع الاختصاصيّ واستشارته عن حالتك.

المصادر:

1- Wet dreams: 10 myths and facts [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2020 [cited 12 July 2020]. Available from: هنا
2- 5. Wet Dreams [Internet]. Young Men's Health. 2020 [cited 12 July 2020]. Available from: هنا
3- (COVID-19) C, Health E, Disease H, Disease L, Management P, Conditions S et al. The Facts About Wet Dreams [Internet]. WebMD. 2020 [cited 12 July 2020]. Available from: هنا

4- هنا