منوعات علمية > سلسلة المنظمات العالمية

اليونسكو: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

اليونسكو UNESCO وهي اختصار ﻠ United Nations Educational، Scientific and Cultural Organization، أي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (1).

تأسست منظمة اليونسكو في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1945 في المملكة المتحدة، وذلك بعد إجراء عدة اجتماعات حضرها ممثلو 44 بلدًا متحالفًا. واعتُمد ميثاق المنظمة التأسيسي رسميًّا في هذا التاريخ (1،2،4).

افتتح المبنى الرئيسي للمنظمة والمصُمم على شكل حرف Y في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 1958 في باريس Place de Fontenoy، وهو المقر الرئيسي الحالي للمنظمة (1).

يتمثل هدف المنظمة الأساسي في إرساء السلام، كما اقترحه رئيس الوفد الأمريكي الشاعر Archibald MacLeish: "بناء حصون السلام في عقول البشر". وذلك عن طريق التعاون الدولي في مجالات التربية والعلوم والثقافة (1،2).

تعمل اليونسكو على تعزيز البرامج والسياسات العلمية من أجل التنمية المستدامة والحرص على انتفاع كل طفل وكل مواطن بالتعليم الجيِّد مدى الحياة عن طريق تطوير وسائل التربية والتعليم (1،4).

وتساهم في تحقيق المساواة بين مختلف الثقافات لمساعدة الناس على العيش بمنأى عن الكراهية والتعصب. إذ توطِّد الأواصر بين الشعوب عن طريق تعزيز التنوع الثقافي ومفهوم الحوار والسلام والتساوي بين الثقافات (1،4)

كما تركز المنظمة على نحو خاص على أولويتين عالميتين وهما أفريقيا والمساواة بين الجنسين. وتولي اهتمامًا خاصًّا بالسكان المحليين وفئة الشباب، والبلدان النامية والجزر الصغيرة النامية (1).

عملت اليونسكو منذ تأسيسها كحافز لإنشاء العديد من الهيئات العلمية مثل CERN، والعديد من المبادرات البعيدة المدى من أجل الأمن البشري المستدام (3).

وتساهم المنظمة حتى يومنا هذا في تحقيق هدفها الأساسي وهو بناء السلام بين مختلف شعوب العالم وإطلاق حوار مبني على أسس احترام القيم المشتركة بين الحضارات والثقافات والشعوب (1،4).

المصادر:

1. UNESCO in brief - Mission and Mandate [Internet]. UNESCO. 2020 [cited 19 July 2020]. Available from: هنا;

2. UNESCO in the Making [Internet]. UNESCO. 2020 [cited 19 July 2020]. Available from: هنا;

3. About Us | United Nations Educational، Scientific and Cultural Organization [Internet]. Unesco.org. 2020 [cited 19 July 2020]. Available from: هنا;

4. UNESCO: United Nations Educational، Scientific and Cultural Organization - Office of the Secretary-General’s Envoy on Youth [Internet]. Office of the Secretary-General’s Envoy on Youth. 2020 [cited 19 July 2020]. Available from: هنا;