الطب > فيروس كورونا COVID-19

ثلاثة لقاحات واعدة ضد COVID-19 تلوح في الأفق

في ظل التزايد الكبير في عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد والعبء الاقتصادي والاجتماعي والنفسي الذي تشكله هذه الجائحة على مختلف دول العالم وأفرادها، يزداد الإلحاح على ضرورة إيجاد لقاح يشكل جزءًا من الحل.

تتابعت مؤخرًا نتائج دراسات المرحلة الأولى والثانية التي تهدف أساسًا إلى التحقق من أمان اللقاح وبرز كل من لقاح جامعة أوكسفورد واللقاح الذي تطور في الصين واللقاح المعتمد على تقنيات الـRNA.

لقاح جامعة أوكسفورد*:

 ما هو؟

ChAdOx1 nCoV-19 هو فيروس  يصيب قرد الشمبانزي بالزكام (Adenovirus أو الفيروس الغدّاني) معدل جينيًّا؛ ليعبر عن البروتين السكري السطحي لفيروس كورونا SARS-CoV-2 (بروتين الشوكة spike).نن(1)

الأمان والتحمل:

في دراسات المرحلة الأولى والثانية Phase I / II أبدى اللقاح مأمونية وتحمل جيدين ولم يترافق مع ظهور آثار جانبية خطيرة واقتصرت على تفاعلات جهازية وموضعية تقل شدتها في حال استخدم الباراسيتامول وقائيًّا (1).

الفعالية والقدرة التمنيعية:

أدى إعطاء اللقاح إلى تحفيز كل من الاستجابة المناعية الخلوية والخلطية (إنتاج الأضداد) ضد SARS-CoV-2 وزيادة ملحوظة في الاستجابة بعد تلقي الجرعة الثانية (1).

دفعت هذه النتائج الباحثين إلى تقييم هذا اللقاح المرشح على نطاق أوسع بالانتقال إلى المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية (1).

اللقاح الصيني:

 ما هو؟

هو لقاح محمل على الفيروس الغداني من النمط الخامس adenovirus type 5 - vectored vaccine معدل جينيًّا وغير قادر على التضاعف (2).

الأمان والتحمل:

ترافق إعطاء هذا اللقاح للفئات الخاضعة للدراسة  مع ظهور آثار جانبية طفيفة وعابرة غير خطيرة؛ إذ يُعدُّ آمنًا وجيد التحمل (2).

الفعالية والقدرة التمنيعية:

حرَّض إعطاء جرعة وحيدة من اللقاح الاستجابة المناعية خلال مدة كان أقصاها 14 يومًا، واستجابة مناعية خلوية وخلطية خلال 28 يومًا عند الغالبية العظمى من المتلقين (2).

يُخطط حاليًّا إلى إجراء المرحلة الثالثة من الدراسة السريرية ضمن عدد من المراكز العالمية لتقييم فعالية هذا اللقاح تقييمًا أفضل (2).

لقاح الـRNA:

تتيح تقنية لقاحات RNA المرسال (mRNA) إيصال معلومات جينية محددة ترمز لمستضد فيروسي وتمتلك تأثير مساعد للخلايا المقدمة للمستضد أيضًا؛ إذ أُثبتت فعالية هذه التقنية الوقائية في عديد من النماذج قبل السريرية ضد أهداف فيروسية مختلفة (3).

ما هو؟

يُعدُّ الـBNT162b1 المرشح الأكثر تقدمًا وهو RNA مرسال مكبسل داخل جزيئات شحمية نانونية Lipid Nano Particles (LNP) ويرمّز هذا الـmRNA إلى القطعة الرابطة للمستقبل من البروتين الشوكي لفيروس SARS-CoV-2  الذي يُعدُّ هدفًا أساسيًّا للأضداد المعدلة neutralizing (3)

الأمان والتحمل:

كما سبقه، لم يلاحظ وجود أي آثار جانبية خطيرة لدى متلقي هذا اللقاح في الجرعات المعطاة، ظهرت ردود فعل موضعية مكان الحقن وتفاعلات جهازية (معظمها أعراض شبيهة بالإنفلونزا)، وقد تتلاشى هذه الآثار عفويًّا أو من الممكن تدبيرها عن طريق إجراءات بسيطة؛ مثل إعطاء الباراسيتامول (3).

الفعالية والقدرة التمنيعية:

تزامن إعطاء اللقاح مع إنتاج أضداد معدلة وتفعيل الخلايا التائية** ( CD4+ وCD8+ ) النوعية للفايروس إطلاق شديد للسيتوكينات المعدلة للمناعة مثل INFγ*** مما يمثل استجابة مناعية متناسقة تواجه الإصابة الفيروسية (3).

وعلى الرغم من أن طبيعة استجابة الجسم لهذا الفيروس لا تزال غير واضحة وضوحًا تامًّا؛ لكن لوحظ أن هذه اللقاحات قد حرضت استجابة مناعية شبيهة بالاستجابة الموجودة عند المرضى المتعافين -وكما رأينا- فإن الجهود العلمية العالمية المضنية اقتربت من حصد ثمار جهودها مع البدء بانتقال هذه اللقاحات الثلاث ذات الفعالية المبشرة والمأمونية المطمئنة إلى المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية.

* لمزيد من التفاصيل عن لقاح جامعة أوكسفورد اقرأ المقال الآتي هنا

** الخلايا التائية T-cells : أحد أنواع الكريات البيض، وهي جزء مهم من الجهاز المناعي (4)

***INFγ هو سيتوكين أساسي لعديد من الاستجابات المضادة للفيروسات (3).

المصادر:

1- Folegatti P, Ewer K, Aley P, Angus B, Becker S, Belij-Rammerstorfer S et al. Safety and immunogenicity of the ChAdOx1 nCoV-19 vaccine against SARS-CoV-2: a preliminary report of a phase 1/2, single-blind, randomised controlled trial. The Lancet. 2020;.

2- Zhu F, Guan X, Li Y, Huang J, Jiang T, Hou L et al. Immunogenicity and safety of a recombinant adenovirus type-5-vectored COVID-19 vaccine in healthy adults aged 18 years or older: a randomised, double-blind, placebo-controlled, phase 2 trial. The Lancet. 2020;.

3- Sahin U, Muik A, Derhovanessian E, Vogler I, Kranz L, Vormehr M et al. Concurrent human antibody andTH1 type T-cell responses elicited by a COVID-19 RNA vaccine. 2020;.

4- T cell | Definition, Function, & Facts [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 25 July 2020]. Available from: هنا