صناعة الباحثين > صناعة الباحثين

منح Humber لدرجة البكالوريوس ودبلوم الدراسات في كندا

تعد هامبر Humber إحدى مؤسسات التعليم الجامعي والعالي الرائدة في كندا، إذ تقدم برامج مرتكزةً على أساس أكاديمي متين مترافقٍ مع التعلُّم العملي (1). وتأسست كلية هامبر عام 1967 استجابةً للحاجة إلى قوة عاملة ماهرة، وذلك عن طريق توفير تعليمٍ وتدريبٍ مهني مضمونِ الجودة لتحسين التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أونتاريو، ولتلبية طلب السوق المحلية والإقليمية والعالمية، ومن ثم تحولت هامبر إلى واحدةٍ من أعرق الكليات العلمية المعنية في العالم من خلال كادرها الذي حاز عديدًا من الجوائز العلمية العالمية للأبحاث والنشر (2).

وتقدم اليوم كلية هامبر الكندية منحةً للطلاب الدوليين الذين سينتسبون إليها في كانون الثاني (يناير) لعام 2022، وذلك لبرامج البكالوريوس والدبلوم والدبلوم المتقدم والدراسات العليا، في منحة تعادل ألفي دولار كندي للطلاب في السنة الأولى من دراستهم (3).

اسم المنحة ونوعها

منح Humber الجزئية لدرجة البكالوريوس ودبلوم الدراسات في كندا.

الفئة المستهدفة ومعايير القبول

هذه المنحة مخصصةٌ للطلاب الدوليين الذين حصلوا على معدل 85% على الأقل في السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية أو في المرحلة الجامعية، وعلى درجة 6.5 فأكثر في اختبار آيلتس IELTS للغة الإنكليزية (أو ما يعادلها في اختبار التوفل TOEFL أو اختبار Duolingo)، والذين يتطلعون لإكمال أدائهم المتميّز في كلية تعليمية مرموقة (3).

اللغة المطلوبة والامتحانات المطلوبة

اللغة الإنكليزية، ويجب على الطالب إثبات قدرته بوثيقة اختبار آيلتس IELTS بدرجة لا تقل عن 6.5 (أو ما يعادلها في اختبار التوفل TOEFL أو اختبار Duolingo).

مدة المنحة

حسب البرنامج المختار.

ماذا تغطي المنحة

تتيح المنحة عشرة مقاعد لطلاب الدراسات العليا، ومثلها لطلاب البكالوريوس للسنة الدراسية الجديدة، بقيمة ألفي دولار كندي.

طريقة التقدُّم والمستندات المطلوبة

للتقدم لهذه المنحة يجب إرسال الوثائق المطلوبة للجامعة في الاستمارة هنا عبر البريد الإلكتروني: intlscholarships@humber.ca وهي (3):

1- رقم بطاقة الطالب الجامعية في هامبر.

2- رسالة قبول مؤكدة من كلية هامبر لبرنامجٍ دراسي بدوام كامل يبدأ في كانون الثاني (يناير) 2022.

3- رسالة الدوافع الشخصية، متضمنةً معدل النجاح في المرحلة الدراسية السابقة.

4- رسالتا توصية.

معايير الاختيار

التفوق الأكاديمي، والأسبقية في التسجيل والتقدُّم للمنحة.

موعد بدء الدراسة

بداية شهر كانون الثاني (يناير) 2022.

موعد بداية التقدُّم للمنحة

يجب على الطالب أولًا أن يسجل على نحو منفرد في كلية هامبر، علمًا أن التسجيل متاحٌ حالياً، وبعد الحصول على رسالة القبول واستكمال التسجيل يحق له التقدم للحصول على المنحة.

موعد انتهاء التقدُّم للمنحة

ستكون أحقية الفوز بالمقاعد المتاحة للطلاب الذين تقدَّموا بملفاتهم أولاً، والذين تلقوا خطاب القبول الأولي وأكدوا قبولهم المنحة قبل تاريخ 30 أيلول (سبتمبر) لعام 2021 الجاري (3).

معلومات إضافية وشروط أخرى

يجب على الطلاب المؤهلين دفع الرسوم الدراسية بالكامل عند التسجيل، وسيضاف نصف مبلغ المنحة الدراسية إلى حساب الطالب بعد عشرة أيام من بداية الفصل الدراسي الأول، والنصف الثاني بعد عشرة أيام من بداية الفصل الدراسي الثاني (3). 

ويرجى ملاحظة الآتي: 

يجب أن يكون الطلاب المتقدمون للمنحة منتسبين جُدُدّا لبرنامج أكاديمي ذي دوامٍ كاملٍ في كلية هامبر، وأن يكونوا قد تلقوا خطاباً رسمياً بالقبول من الكلية.

لن يُنظر في الطلبات غير المستوفية للشروط المذكورة سابقًا.

المنح الدراسية لا تؤجل وهي غير قابلةٍ للاسترداد.

سيُخطَر المتقدمون الناجحون فقط.

جميع قرارات لجنة المنحة الدراسية هذه قطعية؛ أي إنها نهائية ولا يمكن الاعتراض عليها (3).

تقدّم الجامعة أيضًا منحًا خاصة لدرجة البكالوريوس وهذه المنح الدراسية متاحة فقط للطلاب الذين أنهوا الثانوية للتو والتحقوا بالجامعة، ولا تشمل الطلاب المنقولين من جامعات أخرى. وتقدر قيمة المنحة الدراسية لخريجي المدارس الثانوية وفقًا لإنجازهم الأكاديمي، وذلك حسب الجدول الآتي:

القيمة المالية للمنحة المعدل المطلوب في الثانوية قابلية التجديد
$4,000 95% فأكثر متاحة
$3,500 90 - 94.9% متاحة
$3,000 85 - 89.9% متاحة
$2,000 80 - 84.9% متاحة
$1,500 75 - 79.9% مرة واحدة فقط

تتعلق أهلية الطالب للفوز بالمنحة بمعدله في الثانوية، ويرتبط قرار إعادة منحه المنحةَ الدراسية المتجددة ارتباطً أساسيًا بأدائه الأكاديمي، إذ يجب أن يحقق 80% أو أعلى كل عام في مرحلة البكالوريوس (3).

روابط داعمة

تفاصيل المنحة والتقدُّم هنا.

المصادر:

1. Corporate Info - About Humber - Humber College [Internet]. Humber.ca. 2021 [cited 6 August 2021]. Available from: هنا

2. College H. Our History - Humber College [Internet]. Humber.ca. 2021 [cited 6 August 2021]. Available from: هنا

3. Centre I. Scholarships & Awards [Internet]. International.humber.ca. 2021 [cited 6 August 2021]. Available from: هنا