المعلوماتية > مسابقات ومؤتمرات

حدث آبل Apple الخاص: مؤتمر المطورين العالمي لعام 2020 (WWDC20)

استضافت شركة آبل/ Apple من مقرها في كوبرتينو كاليفورنيا Cupertino, California مؤتمرَ المطورين العالمي السنوي Worldwide Developers Conference لعام 2020 (WWDC20 ) على موقع مطوري آبل Apple Developers في 22 حزيران، ويعدُّ مؤتمر WWDC20 فرصة للملايين من المطورين المبدعين والمبتكرين في أنحاء العالم من أجل لوصول المبكر إلى منتجات Apple المتضمنة نظام تشغيل الآيفون iOS، ونظام تشغيل الآيباد iPadOS، ونظام تشغيل الماك macOS، ونظام تشغيل التلفاز الذكي tvOS، ونظام تشغيل ساعة آبل watchOS، والاستفادة من خبرة مهندسي Apple في بناء التطبيقات التي تخدم عملاء Apple في أنحاء العالم (1).

تناول المؤتمر عددًا من التحديثات والتغيرات التي طرأت على منتجات Apple، التي ستتوافر قريبًا في الأسواق، وقد شملت هذه التحديثات كلًا من المنتجات الآتية:

نظام تشغيل الآيفون iOS 14

جاء الإصدار الجديد من iOS 14 بعددٍ من الميزات الجديدة، أهمها:

1- مكتبة التطبيقات App library: إذ تُرتب التطبيقات في مجلدات تلقائيًا (2,3)، وتفعل عند إخفاء الشاشات التي تحتوي على التطبيقات؛ مما يؤدي إلى ظهور شاشة تحتوي التطبيقات ضمن مجلدات بحسب النوع، كما تُظهر هذه الخاصية مجلدين، هما الاقتراحات suggestions، والتي تتضمن التطبيقات المتوقع استخدامها والإضافات الحديثة recently added، وهي البرامج التي أُضِيفت مؤخرًا (2).

2- الحاجيات Widget: أصبحت متغيرة الحجم بحيث تحتوي على معلومات أكثر (2,3)، كما توجد ميزة جديدة وهي Smart Stack التي تسمح باختيار عدة حاجيات لتظهر في مكانٍ واحدٍ  ويمكن التبديل بينها لاختيار الأنسب، مثلًا في الصباح أحب قراءة الأخبار، وبعد ذلك أرغب في رؤية الاجتماعات والمهامات التي يجب القيام بها اليوم، أمَّا في المساء أرغب في رؤية عدد الخطوات التي مشيتها، وكم استهلكت من السعرات الحراريَّة، ويمكن وضع هذه الحاجيات في مكانٍ واحدٍ والتبديل فيما بينها بدل إظهارها طوال الوقت (2).

3- صورة -داخل- الصورة Picture-In-Picture: عند مشاهدة فيديو ثمَّ الضغط على زر الصفحة الرئيسة home أو تشغيل تطبيق آخر، سيستمر عرض الفيديو عبر نافذة صغيرة تظهر على الصفحة الرئيسة (2,3).

4- الخرائط Maps: تضمن تحديث الخرائط إدخال مسار الدراجات (Cycling directions) في حال أراد المستخدم ركوب الدراجة للوصول إلى الهدف، كما أضيفت مسارات للمركبات الكهربائيَّة (Electric vehicle routing)؛ إذ يُقترح مسار يحتوي على مواقف لشحن المركبات بالكهرباء في الطريق إلى الهدف (2,3).

5- الترجمة Translate: حُسنت الترجمة حتى تشمل النصوص، بينما كانت تقتصر على التعابير terms والكلمات (2,3)، كما رُكِز على حماية الخصوصية، ويعمل التطبيق بصورةٍ كاملةٍ دون اتصال بالإنترنت offline الأمر الذي يجعل محادثاتك محمية (2,3)؛ إذ يستخدم تقنيات تعليم الآلة التي تعمل على الجهاز on-device machine learning ومحرك شبكة عصبية فعال neural engine (2)، ويدعم حتى الآن 11 لغةً: الإنكليزيَّة، والصينية (ماندرين)، والفرنسية، والألمانيَّة، والإسبانيَّة، والإيطاليَّة، واليابانيَّة، والكوريَّة، والعربيَّة، والبرتغاليَّة، والروسيَّة (2,3).

6- سيري siri: حُدِثت واجهة المستخدم لتطبيق siri (تصميم مدمج Compact design) فأصبح لا يغطي الشاشة كاملة عندما يتم تفعيله؛ بل اكتفت شركة آبل بإظهار رمز البرنامج أسفل الشاشة (2,3). أمَّا من الناحية التقنية، فأصبح بإمكان siri (2):

- الإجابة عن أسئلة أكثر (2,3).

- يمكن للمستخدم الآن إرسال رسالة صوتيَّة إلى شخص آخر عن طريق siri(2,3).

- تحويل الصوت إلى نص قبل إرسال الرسالة إلى شخص آخر، وذلك باستخدام تقنية التعرف إلى الكلام Speech recognition (2).

7- النسخة الرقميَّة لمفاتيح السيارات:  يُمكن فتح قفل السيارة وتشغيلها باستخدام آيفون (2,3)، وأوَّل سيارة ستدعم هذه التقنية هي سيارة بي أم دبليو 2021 السلسلة 5 (2021 BMW 5 series)، وكل ما عليك فعله هو وضع الهاتف بالقرب من باب السيارة والنقر على زر الفتح، وسيتواصل هاتف الآيفون مع السيارة باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى Near-field communication (NFC)، وفي حالة ضياع الجهاز يمكنك إيقاف تفعيل المفتاح عبر icloud، كما يمكنك مشاركة المفتاح مع الآخرين وتحديد خيارات التحكم بالسيارة (1). (لا أظن أني سأشارك مفتاح سيارتي بي أم دبليو 2021 مع الآخرين)  

8- مقطع التطبيق App clip: هو جزءٌ صغيرٌ من تطبيق ما يمكنك الحصول عليه عندما تحتاجه، وسيختفي مباشرةً بعد الاستخدام (1)، ومع ذلك يمكنك الاستمرار بالوصول إليه عن طريق مكتبة التطبيقات، ويستخدم هذا النوع من التطبيقات في حالة تريد استخدام سيارة كهربائية الدفع لموقف سيارات أو ركوب دراجة دون الحاجة إلى تنزيل التطبيق كاملاً. حجمه صغير (أقل من 10 ميغابايت) حتى يُحمل بسرعةٍ، وهو مدعوم بخدمة الدفع آبل (1).

9- الخصوصية Privacy: يقوم الإصدار الجديد من ios بدعم الخصوصية من خلال السماح للمستخدم بالتحكم البيانات التي يتم مشاركتها، وإظهار كيفية استخدام هذه البيانات في حال مشاركتها لبعض التطبيقات بشفافية (1,3؛ إذ قامت آبل بـ:

- تقليل البيانات Data minimization: والتي تتضمن التخفيف من البيانات الشخصية التي يمكن الوصول إليها سواءً من الشركة نفسها أو من شركات أخرى.

- الذكاء المضمن في الجهاز on-device Intelligence: تسهم هذه الميزة بالتخفيف من تجميع البيانات ومعالجتها قدر الإمكان محليًا بدلًا من إرسالها إلى المخدم server.

إضافةً إلى بعض المزيات الأخرى، مثلًا بالنسبة للموقع أصبح بإمكان المستخدم مشاركة الموقع الدقيق أو الموقع التقريبي*، أيضًا عند استخدام الكاميرا أو الميكرفون ستظهر علامة بأعلى الشاشة تخبرك بأنه يُستخدم الآن (1,3).

نظام تشغيل الآيباد iPadOS

حصلت بعض التحسينات على طريقة عرض الصور، فأصبح بالإمكان وضعها ضمن مجموعات، إضافةً إلى تحسينات في الموسيقا، وفي طريقة البحث، وطريقة عرض المكالمة الواردة بحيث لا تقاطع عمل المستخدم وتظهر بهيئة تنبيه في أعلى الشاشة (2,4)، كما حسنت الشركة أيضًا عمل القلم (Apple Pencil) من خلال:

1- تصحيح بعض الرسومات لتظهر بصورة أفضل باستخدام تقنية التعرف إلى الأشكال Shape recognition (2,4) (توضيح: في حال كنت ترسم خطًا مستقيمًا وكان هناك بعض الانحناءات، فإنَّ البرنامج سيصحح الرسم ليصبح مستقيمًا تمامًا).

2- أصبح بالإمكان اختيار الكلمات المكتوبة باليد أو حتى سطر كامل، وذلك بفضل تقنيات تعليم الآلة التي تعمل على جهاز (الاختيار الذكي Smart Selection)، الذي يمكنه تمييز خط اليد handwriting (2,4).

3- كما أصبح بالإمكان استخدام القلم في أثناء البحث أو تسمية الصور؛ إذ سيتحول الخط المكتوب تلقائيًا عند الكتابة في حقل النص text field إلى نص طباعي مستخدم من قبل النظام بفضل تطبيقٍ جديدٍ، وهو سكريبل scribble (2,4).

4- كما يُمكّن النظام أيضًا من التعرف إلى نوع المعلومات المكتوبة بخط اليد، فيما إذا كانت رقم هاتف أو عنوان باستخدام كاشفات البيانات Data detectors (2,4).

نظام تشغيل الماك macOS

الإصدار الجديد (big sur MacOS) سيطلق في الخريف من هذا العام 2020، ويحتوي على تحديثات تعدُّ الأكبر منذ إطلاق أخر إصدار Mac OS X أو ما يسمى Mac OS 10، وتبدأ من التصميم، حيث تم الاهتمام بأدق التفاصيل الخاصة بالمظاهر المرئية مع التحكم بالألوان والتظليل، وإضافة أصوات جديدة في أثناء النقر أو في أثناء ظهور التنبيهات.

كل ذلك بالإضافة إلى عددٍ من الميزات التي ذكرت في الفقرات السابقة التي تتضمن الخرائط، والترجمة، والبحث، والخصوصية وخصوصًا في متصفح النت الخاص بآبل سفاري Safari (2,5).

آبل سيليكون Apple silicon:

بدأت شركة آبل بتطوير شرائحها نظام -على- شريحة System on a chip (SoC) منذ فترة من الزمن؛ إذ تم العمل على معالجات الآيفون لمدة عقد من الزمن من 2010 من خلال معالج A4  وحتى 2019 مع معالج A13، ورُكِز على الأداء والطاقة؛ مما أدى إلى تحسن أداء الجهاز بما يعادل 100 مرة خلال 10 سنوات، كما تم العمل على معالجات الآيباد؛ إذ تم مضاعفة معالجة الرسوميات عن طريق تقديم معالج رسوميات (GPU) أكبر، وهذا ما حدث في الإصدارات A5X  حتى A12X حيث حُسن أداء الرسوميات بما يعادل 1000 مرة (2)، أمَّا الآن فقد حان الوقت لاستخدام SoC من صنع Apple silicon لتعمل على الماك.

ومن أهم الميزات التي عُمِل عليها في SoC الخاصة بآبل هي:

1- إدارة الطاقة المتقدمة Advanced power management

2- بناء معالج رسوميات عالي الأداء High-performance GPU

3- تحقيق أمان النظام Secure Enclave

4- استخدام محرك الشبكة العصبية، ومسرعات التعلم الآلي Neural Engine and machine learning accelerators

وبما أنَّ أكثر ما يميز آبل هو العلاقة المتينة بين البرمجيات والعتاد الصلب، قُدِّمت النسخة الحديثة من تطبيق Xcode لمساعدة المطورين على جعل تطبيقاتهم الجديدة متوافقة والشريحة الجديدة، فكل ما عليهم فعله هو أن يفتحوا تطبيقاتهم، ثمَّ النقر على إعادة الترجمة recompile، وبذلك يمكن للمطورين الحصول على برامجهم الجاهزة للعمل على الشريحة الجديدة خلال أيام، ولتسليم هذه التطبيقات، أُنشأ تطبيق Universal 2 الذي يعمل على كل من منتجات آبل المبنية باستخدام انتل Intel (الإصدار القديم) أو آبل سيليكون (الإصدار الحديث)، وقد بدأت شركات البرمجيات بالفعل بتعديل منتجاتها لدعم النظام الجديد، ومن هذه الشركات شركة مايكروسوفت Microsoft من خلال برامج الأوفيس  office، ويُذكر أنه عُرضت النسخة المعدلة من الأوفيس Office: وورد Word، إكسل Excel، والبوربوينت PowerPoint خلال المؤتمر، وقد أظهرت أداءً جيدًا. 

وشركة أدوبي Adobe من خلال كريتيف كلاود creative cloud وتطبيقاتها الأخرى، الجدير بالذكر أنَّه استخدم النسخة المعدلة من الفوتوشوب Photoshop وأظهرت أيضًا أداءً جيدًا. 

أمَّا بالنسبة للمستخدمين فحتى لا تتأثر أعمالهم بسبب تأخر بعض التطبيقات بالتوافق مع العتاد الجديد، قُدِّم تطبيق Rosetta 2 الذي يعمل تلقائيًا في الخلفية بحيث لا يراه المستخدمون؛ ولكنه يوفق بين البرامج التي لم يتم تعديلها والعتاد الجديد بحيث لا يشعر المستخدمون بأية مشكلات (توضيح: خلال المؤتمر استخدمت نسخة غير معدلة لتطبيق مايا Maya، ولعبة the shadow of the tomb raider وكان الأداء جيدًا) (2)، كما حُسنت ميزة المحاكاة الافتراضية virtualization من أجل السماح بتشغيل أنظمةٍ أخرى (مثل لينوكس linux) على جهاز الماك (2).

سيزود المستخدمون بأوّل شحنة من الماك التي تعمل على آبل سيليكون في نهاية هذه السنة، ومن المتوقع أن ينتهي الانتقال إلى هذا الجيل الجديد خلال سنتين، بينما سيستمر الدعم للأجهزة القديمة المبنية على انتل لعدة سنوات قادمة (2).

*الموقع التقريبي يغطي مساحة أكبر مثل إعطاء موقع السكن الجامعي ككل بدلًا من موقع غرفة السكن

المصادر:

1- Apple to host virtual Worldwide Developers Conference beginning June 22 [Internet]. Apple Newsroom. 2020 [cited 3 July 2020]. Available from: هنا
2- Apple Events - WWDC20 [Internet]. Apple. 2020 [cited 3 July 2020]. Available from: هنا
3- iOS 14 Preview [Internet]. Apple. 2020 [cited 3 July 2020]. Available from: هنا
4- iPadOS Preview [Internet]. Apple. 2020 [cited 3 July 2020]. Available from: هنا
5- macOS Big Sur Preview [Internet]. Apple. 2020 [cited 3 July 2020]. Available from: هنا