التوعية الجنسية > ألـبـــومــات

كيف تختار الواقي الذكري الأفضل؟

تُعدُّ الواقيات الذكرية وسيلةً شائعةً في الحماية من الأمراض المنتقلة جنسيًّا، وعلى الرغم من صعوبة انتقاء الواقي الأنسب نظرًا لتعدد الأشكال والأحجام والألوان؛ فإنَّ إيجاد الواقي الذكري المناسب من شأنه أن يعزز الحمايةَ الأنسب في منع انتشار بعض الأمراض المنتقلة بالجنس والحمل غير المرغوب فيه، كذلك يجعل العلاقة الجنسية ممتعةً ومريحة أكثر. والسؤال هنا؛ كيف أختار الواقي الأفضل؟

إليكم بعض النصائح..

تجنَّب العلامات التجارية التي تروِّج لواقيات ذكرية مبتكرة غريبة، فهي تُستعمل لزيادة الإثارة! أكثر من الحماية من العدوى المنتقلة بالجنس أو لمنع الحمل (1-2).

عليك أن تقرأ النشرة المرفقة بحذر للتأكد من أن الواقي شاملٌ لكل معايير الحماية والأمان (1-2).

ابتعد عن الواقيات الطبيعية فهي فعالة بوصفها مانعَ حمل؛ لكنَّها غالبًا لا تؤمن الحماية اللازمة من العدوى المنتقلة عن طريق الجنس (1).

الجأ إلى الواقيات المزلقة أو المزلقات الخارجية ذات الأساس المائي في حال كان الشريك يعاني جفافًا مهبليًّا مثلًا أو نقصًا في المفرزات المهبلية.. (1).

لا تستخدم المزلقات ذات الأساس الزيتي كالمرطبات أو زيوت الأطفال وغيرها فقد تسبب تمزقًا للواقي (1-2).

انتبه جيدًا لطريقة تخزين الواقي؛ لأن تخزينه بمكان ذي درجة حرارة مرتفعة جدًّا أو منخفضة جدًّا قد يضعفه ويقلل من فعاليته (1-2).

اختر واقيًا يتناسب مع طول القضيب وحجمه؛ فإذا كان صغير الحجم قد يتمزق، أما إذا كان كبير فقد ينزلق عن القضيب ومن ثم يفقد فعاليته بتأمين الحماية المناسبة (3-1).

قد تسبب الواقياتُ الحاوية على مضاد نطاف تهيجًا مهبليًّا أو شرجيًّا أو حساسيةً للقضيب عند البعض! (1-2)

أخيرًا، تجنب فتحَ غلاف الواقي بأداة حادة (حتى الأسنان) وتأكد من وضع الواقي في منديل عند الانتهاء والتخلص منه؛ إذ يجب استخدامه مرةً واحدة فقط (1-2).

المصادر:

1- Safest condoms: Effectiveness and use [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2020 [cited 12 July 2020]. Available from: هنا

2- Ghosh N. National Condom Week: Everything You Need To Know About Condoms [Internet]. هنا. 2020 [cited 12 July 2020]. Available from: هنا

3- Condom size chart: How to find the right size [Internet]. Medicalnewstoday.com. 2020 [cited 12 July 2020]. Available from: هنا