الطب > فيروس كورونا COVID-19

فيتامين د والإصابة بداء (COVID-19)

فيتامين د هو سيكوستيروئيد، وله قدرة واسعة على تعديل المناعة، فضلًا عن فعاليته على أنَّه مضاد للالتهاب، ودوره على أنَّه مضاد للأكسدة (2).

وسؤالنا، هل تؤدي المستويات الصحية من فيتامين د إلى نقص خطر الإصابة بداء COVID-19؟

وجدت مجموعات عدة من الباحثين في بلدان مختلفة أنَّ الحالات الأكثر حدة للمرضى كانت مترافقة مع المستويات الأكثر انخفاضًا من فيتامين د (1)، ولاحظوا أنَّ لدى المرضى في البلدان التي ترتفع فيها معدلات وفيات COVID-19 -مثل إيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة- مستويات أقل من فيتامين د مقارنة بالمرضى في البلدان التي لم تتأثر تأثرًا شديدًا بالمرض(4)، أما في شيكاغو، فقد لوحظ أنَّ أكثر من نصف حالات COVID-19؛ وقرابة 70٪ من الوفيات كانت لدى أفراد أمريكيين من أصل أفريقي؛ الذين يعدون في خطر أكبر لنقص فيتامين د (2).

وفي دراسة حديثة خضعت لمراجعة الأقران (peer-reviewed)، قيَّم الباحثون أكثر من 348000 شخص، وأُكِّدت إصابة 449 شخص منهم بداء COVID-19، وكانت النتيجة غياب أي رابط بين مستويات فيتامين د وخطر الإصابة بالعدوى، إضافة إلى عدم وجود أي رابط قد يفسر دور اختلاف الأعراق في تطوير العدوى (1).

ومن ناحية أُخرى، يُعد فيتامين د عاملًا مهمًّا في تعزيز المناعة المتأصلة (المناعة السليقية innate immunity) ووظيفة الجهاز المناعي ضد الأمراض الفيروسية؛ إذ إنَّ له تأثيرًا مُعدِّلًا للمناعة يمكنه أن يقلل الالتهاب، وهذا قد يرتبط بالاستجابة التنفسية لدى المصابين بداء COVID-19 ومايعرف بعاصفة السايتوكينات (cytokine storm) التي تحدث عندما يبالغ الجهاز المناعي في مهاجمة خلايا الجسم وأنسجته (1,3).

ويؤدي فيتامين د دورًا مهمًّا في أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري أيضًا، ويُعد نقصه شائعًا لدى المدخنين والمُصابين بالسمنة (2).

وينبه الباحثون إلى أنَّ هذه الدراسات لا تعني حاجة الأشخاص جميعهم -أولئك الذين ليس لديهم نقص معروف في مستويات فيتامين د خاصة- إلى البدء في ادخار المكملات الغذائية (4)، فضلًا عن أنَّه لا توجد دراسة حديثة تقيس مستويات فيتامين د وتقدم جرعات عالية منه بوصفه علاجًا لمرضى COVID-19 حتى الآن (2).

المصادر:

1- Doheny K. More Vitamin D, Lower Risk of Severe COVID-19? [Internet]. webmd. 2020 [cited 20 May 2020]. Available from: هنا;

2- Ebadi, M., Montano-Loza, A.J. Perspective: improving vitamin D status in the management of COVID-19. Eur J Clin Nutr (2020). هنا

3- Manson J. Does Vitamin D Protect Against COVID-19? [Internet]. medscape. 2020 [cited 20 May 2020]. Available from: هنا;

4- Vitamin D levels appear to play a role in COVID-19 mortality rates [Internet]. sciencedaily. 2020 [cited 20 May 2020]. Available from: هنا;