الفيزياء والفلك > فيزياء

سبع أوراق بحثية رُفضت في البداية لتُعطى جوائز نوبل لاحقًا

لا تسمح للفشل أن يردعك عن تحقيق أحلامك؛ آمن بها واعمل دون توقف وشاهدها تتحقق.

ورقة الفيزيائي أنريكو فيرمي عن القوة النووية الضعيفة عام 1933:

وهي واحدة من القوى الأربعة المسيطرة على الكون؛ إذ رفضتها مجلةُ "Nature" بداية بسبب بُعدها عن الواقعية، لتكون فيما بعد لبِنَة بحثه الذي نال عليه جائزة نوبل عام 1938.

ورقة هانز كريبس عن دورة حمض الستريك أو ما يُعرف بحلقة كريبس عام 1937:

إذ كانت هذه المرة الأولى التي يتلقَّى فيها كريبس رفضًا بعد نشره أكثر من 50 ورقة بحثية. ونُشرت لاحقًا في مجلة ألمانية، وربح نوبل عام 1953 عن اكتشافه دورة حمض الستريك.

ورقة موريه غيل مان عن تصنيف العناصر الأولية عام 1953:

رُفضَت الورقة ليس بسبب محتواها؛ لكن بسبب عنوانها الذي كان "العناصر الفضولية"، ومن ثم "العناصر الغريبة"، لتُسمَّى فيما بعد "العناصر الأولية"، وأخذ نوبل عليها عام 1969.

اختراع المقياس المناعي الشعاعي عام 1955:

أكسب هذا الاختراع العالمة روسلن يالو جائزة نوبل في الطب عام 1977؛ إذ تقوم هذه التقنية على إطلاق النظائر المُشعَّة وملاحقتها في أنحاء الجسم.

الأنموذج الأول لبوزون هيغز عام 1964:

وهو جسيم أولي يُعتقد أنه المُسبِّب في اكتساب الجسيمات كتلتها. نال هيغز نوبل عام 2013؛ وذلك بعد أن رصد باحثو مركز CERN دليلًا على وجود بوزون هيغز عن طريق تجاربهم المعروفة باسمَي ATLAS وCMS، ونُشرت ورقة البحث الأولى لاحقًا بعد نيل الجائزة.

ورقة تصف الرنينَ المغناطيسيَّ النووي لريتشارد إرنست عام 1966:

وهو مفهوم يهتمُّ بكشف التفاصيل عن بِنية الجزيئات وديناميكيتها. رُفضت هذه الورقة مرتين من صحيفة الفيزياء الكيميائية، لتُقبَل وتُنشَر لاحقًا في مجلة "Review of scientific instruments". وقد حصل إرنست على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1991.

اكتشاف البِنية الشبه بلورية 1984:

كُشفت على يد العالم دانيال شيختمان؛ وهي بِنية مرتبة لكن غير دورية، رُفضت ورقتُه لقربها أكثر لعلم الفلزات من الفيزياء، لتُنشر لاحقًا في مجلة "Metallurgic Transaction A". وقد نال شيختمان جائزة نوبل عام 2011.

المصادر:

1- MacDonald, F., 2020. 8 Scientific Papers That Were Rejected Before Going On To Win A Nobel Prize. [online] ScienceAlert. Available at: <هنا; [Accessed 29 June 2020].

2- Triarteindustria.com.br. 2020. 8 Scientific Papers That Have Been Rejected Before Going On To Profit A Nobel Prize | Triarte Produtos. [online] Available at: <هنا; [Accessed 29 June 2020].

3- Sites.google.com. 2020. 8 Rejected Papers That Won The Nobel Prize - Mendozacortesgroup. [online] Available at: <هنا; [Accessed 29 June 2020].