منوعات علمية > سلسلة المنظمات العالمية

التعريف بالمنظمات والهيئات العالمية؛ وكالة الأدوية الأوروبية EMA

تؤدي وكالة الأدوية الأوروبية EMA دورًا حيويًّا يماثل دور إدارة الغذاء والدواء FDA في الاتحاد الأوروبي والعالم، إذ تعدُّ المسؤول الأول عن الأدوية والإشراف عليها في أوروبا، فما هذه الوكالة؟ وكيف تأسست؟ وما اختصاصات عملها؟

وكالة الأدوية الأوروبية European Medicines Agency هي وكالة لا مركزية تابعة للاتحاد الأوروبي، مقرها أمستردام- هولندا، مسؤولة عن التقييم العلمي والإشراف ومراقبة سلامة الأدوية في الاتحاد الأوروبي. (1،2).

تمتلك الوكالة سبع لجان علمية تقيِّم وتراقب الأدوية، ابتداءً من المراحل الأولى لتطويرها إلى مراقبة ودراسة سلامتها بعد طرحها في السوق (1،3).

يدير الوكالة مجلس إدارة مستقل، يتألف من 36 عضوًا، لا يمثلون أي حكومة أو منظمة أو قطاع، حيث يضع مجلس الإدارة برنامج العمل والميزانية للوكالة، إضافةً إلى مهام إدارية أخرى (1،2).

تأسست وكالة الأدوية الأوروبية EMA في عام 1995؛ لحماية الصحة العامة وصحة الحيوانات عن طريق تقييم الأدوية بمعايير صارمة وتزويد الشركاء والجهات المعنية بالمعلومات الموثقة علميًّا عن الأدوية. (4).

وقد توسع اختصاص الوكالة مع مرور الوقت، إضافةً إلى اختصاصها بالأدوية البشرية والحيوانية اكتسبت الوكالة الصلاحيات في المجالات الآتية (4):

أدوية الأمراض النادرة Orphan drug في عام 2000، الأدوية العشبية في عام 2004، أدوية الأطفال في عام 2006، وأدوية العلاج المتقدم في عام 2007، وبموجبها أحدثت الوكالة لجانًا علمية جديدة مسؤولة عن هذه المجالات (4).

تعدُّ وكالة الأدوية الأوربية EMA الهيئة المماثلة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في الاتحاد الأوروبي، وتقوم على المبادئ نفسها في المراقبة والإشراف على الصناعات الدوائية (3).

المصادر:

1. Who we are - European Medicines Agency [Internet]. European Medicines Agency. 2020 [cited 13 June 2020]. Available from: هنا
 
2. European Medicines Agency (EMA) | European Union [Internet]. European Union. 2020 [cited 13 June 2020]. Available from: هنا
 
3. A Look at the European Medicines Agency [Internet]. U.S. Food and Drug Administration. 2020 [cited 13 June 2020]. Available from: هنا