العمارة والتشييد > التشييد

ما هي العبَّارة...

العبَّارة هي قناةٌ مائيةٌ مغلقةٌ، تُستخدم لنقل المياه من مكانٍ لآخر، وتؤمِّن العبَّارة مرور المياه -كمياه الأنهار- تحت العوائق، مثل: الطُّرق والسكك الحديدية والرَّدميات (1).

يختلف نوع العبّارة بحسب شكل مقطعها ومادة بنائها. وتعدُّ العبارات الأنبوبية والصندوقية أكثرها انتشارًا؛ وتتنوع مواد بنائها، فنجد الخرسانة والفولاذ والبولي ايثيلن...الخ(1).

تُستخدم في تمرير التصاريف المطرية الصغيرة تحت الطرق، وتتكوَّن من أنبوبٍ واحدٍ أو عدَّة أنابيب، فيما يتراوح قطر الأنبوب بين 30 إلى 200 سم(2).

تُعدٌّ أكثر ملاءمةً لشروط الجريان في المجرى المائي مقارنةً مع العَّبارات الأنبوبية الأخرى، ويُراعى في إنشائها تأمين التأسيس الجيد لنقاط الاستناد(3).

تعمل تحت تأثير ضواغط مائيةٍ منخفضةٍ، كما أنها تسهّل حركة الأسماك في حال التدُّفقات المائية الصغيرة(2).

تعدُّ أكثر أنواع العبّارات استخدامًا، لا سيما في الحالات التي تتطلب اقتصاديَّةً ومقاومةً وديمومةً عاليةً، وتُبنى في الغالب من البيتون المسلَّح (2).

يختلف العمر الاستثماري للعبّارة بحسب نوع مادة بنائها وظروف المجرى المائيِّ والصِّيانة الدورية؛ لكن عادةً ما تُصمم على مدة خدمةٍ تتراوح بين 30 حتى 75 سنة(1).

المصادر:

1. (PDF) Sustainability in Design, Construction and Rehabilitation of Culverts [Internet]. [cited 2020 Apr 1]. Available from: هنا

2. GRCS: Lesson 27 Culverts [Internet]. [cited 2020 Apr 1]. Available from:  هنا

3. Culverts BIRM.pdf [Internet]. [cited 2020 Apr 1]. Available from: هنا