الفنون البصرية > أيقونات فنية خالدة

هديّةُ رومانسيّةٌ من عصرِ النَّهضة؛ تعبيرٌ تمثيليٌّ لفصلِ الرَّبيع

من هو ساندرو بُوتيتشيلّي (Sandro Botticelli)؟

ساندرو بُوتيتشيلّي (Sandro Botticelli)، اسمه الأصلي أليساندرو دي ماريانو فيليبيبي (Alesandro di Mariano Filipepi)، وُلِدَ في فلورنسا، إيطاليا، عام 1445م، وتوفّي عام 1510 في فلورنسا.

اسم (Botticelli) مشتقٌّ من اسم أخيه الأكبر جيوفاني (Giovanni)؛ الذي كان يعمل مُرابيًا (مَنْ يُقْرِضُ بالفائدة)، وكان الناسُ يطلقون عليه اسم (Botticelli Little Barrel)؛ أيّ البرميل الصغير، أمّا بالنسبة لفناني عصر النهضة فإنّ معظم المعلومات الحديثة عن بُوتيتشيلّي مستمدّةٌ ومكمّلة ومعدّلة من كتاب المؤرخ جورجيو فاساري (Giorgio Vasari) "حياة أبرز الرسامين والنحاتين والمعماريين".(1)

-في الصورة تفصيل لبورتريه شخصية لـ Botticelli من لوحة سجود المجوس The Adoration of the Magi  (1445-1510) (4).

كان (Sandro Botticelli) واحدٌ من أكثر رسامي عائلة ميديتشي (Medici) شهرةً؛ وهي العائلة الحاكمة في إيطاليا آنذاك. درسَ تحت رعاية الفنان فرا فيليبو ليبي (Fra Filippo Lippi)، وكانت تقنية الرسم عنده تعتمد على الخط أساسًا، وكان يظلّلُ الأشكالَ والشخوصَ في لوحاته على نحوٍ خفيف.مع أنَّ مؤرخي الفنّ عدّو (Botticelli) خبيرًا في استخدام الخط، إلَّا أنّه أيضًا برَعَ في استخدام اللون.(3)

يعود الفضلُ لهذا الفنان الفلورنسي لإسهاماته في النهضة الإيطاليّة، فهو معروفٌ بكونه أحدُ أكثر فناني القرن الخامس عشر انتاجًا. وعُرفت لوحاته بأحجامها الكبيرة ومواضيعها التي تُمثِّل الأساطير، بما في ذلك لوحة ولادة فينوس (The Birth of Venus)، ولوحة بريمافيرا (Primavera) وهي لوحةٌ رمزيّةٌ تحتفلُ بفصلِ الربيع؛ إذ استخدم فيها ألوان التمبرا* على خشب (2).

تُعدُّ هذه اللوحة من أعظم أعمال متحف أوفيزي (Uffizi Museum) في فلورنسا (3)؛ لطالما جذبت المشاهدين برمزيّتها الكلاسيكية وتكوينها المدروس وتفاصيلها الدقيقة باحترافية(2).

على الأغلب أنْ تكون هذه اللوحة رُسمت بطلبٍ من أحدِ أقرباء عائلة ميديتشي الحاكمة، وهو لورينزو دي بييرفرانشيسكو (Lorenzo di Pierfrancesco) (3)؛ إذ طلبها كهديّةٍ لعروسه الجديدة لتوضعَ في غرفة نومهما (2).

-صورة للوحة الربيع (Primavera) ، 1477-1482،.(2)

دراسة تحليلية لعناصر لوحة الربيع (Primavera) :

من أوّل الأشياء التي قد تكون جاذبة للانتباه هنا هو ما يدلّ على وجود منظور في اللوحة، هناك منظورٌ قد نراه بين الأشجار على اليمين واليسار، ولكنّنا لا نرى اهتمامًا بالمنظور الأُحادي النقطة الذي انتشر استخدامه من قِبل أساتذة عصر النهضة.(3)

يُظهر لنا المشهد مجموعةً من الشخصيات في بستانِ برتقالٍ، وذلك جديرٌ بالملاحظة؛ إذ اعتمدت عائلة ميديتشي شجرة البرتقال رمزًا للعائلة، وفي نهاية الأمر كانت هذه اللوحة ستوضع في غرفة نوم مالكها، وستراها زوجته لأوّل مرة بعد زفافهما.(3) 

تتصدّر الآلهة فينوس (Venus) اللوحة وهي مرتدية لِباس القرن الخامس عشر الفلورنسي النموذجي، وهي تقف تحت قوس ابنها كيوبيد (Cupid)؛ الذي يوجّه سهمه نحو النعم الثلاث (Three Graces). غالبًا ما تمثّل هذه الأخوات الثلاث في الأسطورة المتعة والعفة والجمال.(2)؛ لذلك فإنّ وجود كيوبيد هنا وهو يصوّب سهمه نحو النعم الثلاث يناسب موضوع اللوحة، وهو دلالة على الحب الزوجي.(3)

-في الصورة تفصيل من اللوحة للنعم الثلاث (The Three Graces). (2)

إلى يسار النعم الثلاث، نرى الإله عطارد أو (ميركوري،Mercury) -وهو الإله الروماني لشهر أيار- (2). يستخدم صولجانه لإبعاد مجموعة من الغيوم الرمادية الشتوية الصغيرة(3). يُعرف ميركوري باسم رسول الآلهة، ويظهر هنا مرتديًا خوذته التي تميّزه وصنداله المجنح.(3) 

-في الصورة تفصيل من اللوحة للإله Mercury ميركوري .(2)

على الجانب الأيمن من التكوين، نرى مجموعةً أُخرى من الأشخاص، والتي تضمُّ الإله زيفيروس (الإله اليوناني للريح الغربية) (Zephyr)، وهو على وشك أنْ يأخذ حوريّة ترتبط بالزهور، اسمها كلوريس (Chloris). في الأساطير، تتحوّل كلوريس بعد أن يتزوجا إلى فلورا (Flora) -آلهة الربيع- التي تُصوَّر إلى اليسار، ووسط اللوحة بجانب فينوس.(2) تُصوَّرُ فلورا وهي ترمي الزهور التي جمعتها في ثوبها، وهذا رمزٌ يدلُّ على الربيع الذي يُمثّل -على نحو أعمق- على الخصوبة.(3)

-في الصورة تفصيل للإله زيفيروس، الحورية كلوريس (Chloris The Nymph)، والآلهة فلورا.(2)

لا يمكننا تجاهل الأنواع الكثيرة من الزهور المنتثرة، فقد وضع (Botticelli) ما يقارب الـ 500 نوع من النباتات التي يمكننا معاينتها في المشهد، بما في ذلك ما يقارب الـ 200 نوع من الزهور خصوصًا، والمشهد هنا إذًا يحدث في غابة أسطورية.(2)

-في الصورة تفصيل لبعض الزهور الموجودة في اللوحة.(2)

بأخذِ المشهد ككلٍّ، يمكننا ملاحظة أنّ المعنى المجازي لكلِّ تلك الأحداث -التي تحدث في اللوحة- يخدمُ في الإشارة إلى خصوبة الربيع وفكرة الزواج، واللوحة هي أيضًا شهادة على الاهتمام الإنساني بالموضوعات الكلاسيكية في عصر النهضة، إضافةً إلى حبِّ تصوير الشخصيات الفخمة والأجساد الرشيقة.(3)

*ألوان التمبرا (Tempera):هي ألوانٌ تُصنع من خلال خلط أصباغ جافة بالماء ثمّ يُضاف إليها مواد قابلة للذوبان في الماء، مثل، صفار البيض ويُمدد بعد ذلك بالماءِ. (5)

المصادر:

1.   W. Lightbown, R., 2020. Sandro Botticelli | Biography, Paintings, & Facts. [online] Encyclopedia Britannica. Available at: 

هنا

2.   RICHMAN-ABDOU, K., 2018. The Significance Of Botticelli’S Renaissance Masterpiece ‘Primavera’. [online] My Modern Met. Available at: 

هنا

3.   Italianrenaissance.org. n.d. Botticelli’S Primavera – Italianrenaissance.Org. [online] Available at: 

هنا

4.   The National Gallery, L., n.d. Sandro Botticelli (About 1445 - 1510) | National Gallery, London. [online] Nationalgallery.org.uk. Available at: 

هنا

5. Tempera – Art Term | Tate [Internet]. Tate. 2020 [cited 29 May 2020]. Available from: 

هنا