الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

مشروبات صيفية تزيد الشعور بالعطش!

في الصيف يفقد جسمنا كثيرًا من السوائل.. فنبحث عن مشروبات باردة نطفئ بها عطشنا.. وتكون خياراتنا غالبًا من المشروبات المُصنَّعة ذات الألوان الزاهية التي نفضلها رغم كل أضرارها المعروفة!

لذا نشارككم اليوم أهم النصائح التي تخص كيفية اختيار مشروبكم الصيفي..

يثير الجو الحار الرغبة بتناول السوائل الباردة التي تتوفر بأشكالٍ متنوعة، ومهما يكن خيارنا عليه أن يحقق شروط ترطيب الجسم وتبريده وانتعاشه، وهو ما يصبح أسهل باتباع النصائح الآتية (1).

قلل تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل المنبهات ومشروبات الطاقة ومشروبات الرياضيين، فهي تزيد إدرار البول مما يعيق ترطيب الجسم، كذلك تجنب العصائر التي تحوي نسبًا مرتفعةً من الصوديوم (1,2,4).

تجنب المشروبات السكرية مثل عصائر الفاكهة التجارية، فهي على الرغم من طعمها المحبب تحرّض الشعور بالعطش بدلًا من تخفيفه، على عكس المُتوقَّع منها! كذلك تزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكري والبدانة (1,3).

ويزداد الوضع سوءًا عند الأطفال الذين يستهلكون المشروبات السكرية، فهي تسبب لهم زيادة الوزن، وتسوس الأسنان، وضعف الشهية وتغيرًا في حركة الأمعاء، وتؤدي إلى فقر الدم أو ضعف النمو نتيجة عدم كفاية الطاقة والمغذيات (4).

كذلك لا تعد المحليات الصناعية بديلاً أفضل من المشروبات السكرية، فهي على الرغم من فقرها بالسعرات الحرارية لا تضيف أية قيمة غذائية وتعزز الرغبة بالطعم الحلو لدينا (4).

يُنصح باستبعاد المشروبات الغازية فهي تزيد الارتجاع الحمضي لدى مرضى الجهاز الهضمي، وقد تزيد احتمال التعرُّض لمرض الكلية المزمن، وتؤهب للإصابة بالمتلازمة الاستقلابية (1).

يُنصح باستهلاك المشروبات الكحولية باعتدال بكميةً لا تتجاوز كوبين للرجال وكوبًا للنساء يوميًا، ويُفضل في حال الرغبة باستهلاكها اختيارُ الأنواع الغنية بالمغذيات كالنبيذ، أو إضافةُ عصير الليمون والفواكه المقطعة (2).

ويبقى الماء أفضل مشروبٍ يمكن أن ينعشك، لذا احرص على تناول كفايتك منه يوميًا وتجنب تخزين المشروبات غير الصحية في مطبخك، واستبدلها ببعض الخيارات الصحية التي يمكن صنعها في المنزل دون إضافات صناعية (3,4).

المصادر:

1- Cool Summer Drinks: Your Best Bets [Internet]. WebMD. 2020 [cited 27 June 2020]. Available from: هنا

2- Healthy and Unhealthy Summer Drinks [Internet]. WebMD. 2020 [cited 27 June 2020]. Available from: هنا

3- The Nutrition Source. 2020. Public Health Concerns: Sugary Drinks. Accessed 27 June 2020 [online] Available at: هنا

4-Soft drinks, juice and sweet drinks - children [Internet]. Betterhealth.vic.gov.au. 2020 [cited 27 June 2020]. Available from: هنا