علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

هل التقاط صورة Selfie يعكس اضطرابا عقليا ؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي و بعض المواقع الإخبارية الإلكترونية مؤخرا خبرا مفاده أن الجمعية الأمريكية للطب النفسي 'APA' قد صرحت بأن التقاط صورة (Selfie) يعكس اضطرابا عقليا لدى الفرد. وبينما قد يشعر بعض مننا أن أصدقائنا الذين غالبا ما يلتقطون هذا النوع من الصور (سواء في الحمام أو المطبخ) قد يكونون بحاجة لمساعدة الطب النفسي، إلا أن هذا الخبر الذي تم تناقله بكثرة عار عن الصحة....حقيقة لم تصرح الجمعية الأمريكية للطب النفسي أن التقاط صورة (Selfie) يعكس اضطرابا عقليا

وفقا لموقع 'Social News Daily' بدأت القصة برابط لمقال على موقع The Adobo' 'Chronicles والذي تم الادعاء فيه أن الجمعية الأمريكية للطب النفسي قد صرحت في الاجتماع السنوي لمجلس إدارتها في شيكاغو أن التقاط صورة (Selfie) يُشير إلى اضطراب عقلي لدى الفرد، وقد أشار المقال أيضا بأن الجمعية قد أطلقت على الحالة تسمية "Selfitis" موصفة إياها على أنها "رغبة وسواسية قهرية بالتقاط الشخص صور لنفسه ونشر هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة للتعويض عن انعدام الثقة بالنفس والفراغ العاطفي الذي قد يعاني منه هذا الشخص".من منظور اخر، فأنه من السخيف اطلاق اسم "Selfitis" على اضطراب عقلي حقيقي. وقد كان التقرير قد أشار إلى أن هنالك ثلاث مستويات لهذا المرض: "المتوسط والحاد والمزمن". ووفقا ل 'Social News Daily'، فإن هذه القصة ليست الا خدعة، حيث أن الجمعية الأمريكية للطب النفسي تعقد خمسة اجتماعات سنويا وليس اجتماعا سنويا واحدا فقط. ناهيك عن أن الموقع الذي نشر هذه الاشاعة ذو وصف يفيد حرفيا بأنه "أفضل مصدر للأخبار الاستثنائية وغير الاعتيادية، كل شيء تقرأه هنا مبني على الحقائق، باستثناء الأكاذيب!"

أخيرا من خلال البحث على الموقع الرسمي للجمعية لم يتم ذكر أي شيء له علاقة بما يُسمى ب "Selfitis" .

أخيرا نطمئنكم بأن أصدقائكم المهوسيين بالتقاط صور (Selfie) لا يعانون من مرض "Selfitis". لنقل فقط أن هذه الحالة هي نوع من النرجسية المعتادة أو حب الذات..

المصدر: هنا