العمارة والتشييد > البوم معماري

مدينة (Shenzhen) للكتاب

صمَّمته شركة (Atelier Global) الفائزة بمسابقَته المعمارية، ويُعدُّ المبنى السادس للكتب في مدينة (Shenzhen) (1-3).

يهدف التصميم إلى تجديد هذه المنطقة؛ وذلك بجعل التصاميم المعمارية نظامًا متشابكًا من المساحات الثقافية(3).

يتميز التصميم بمجمع حديث ضخم تتخلَّله الخضرة، ومغطى بطريقة تسمح بدخول الضوء والتهوية الطبيعية(2).

تتوزع سلسلةٌ من المساحات التفاعلية بأحجام مختلفة ومتصلة بدائرة حلزونية، فعند الصعود من المعرض في الطابق السفلي إلى الحديقة على السطح؛ تتميز الرحلة بتفاعل المكان والمساحة مع الناس والكتب والطبيعة وضوء الشمس والعقل(1).

 

قاعة القراءة: تُشكِّل المساحةُ في هذه القاعة -بين الطابق السفلي والأول- طابقًا أوسط خالقًا تنوعًا مكانيًّا، ويخدم التكامل بين وظائف الطوابق. وتعمل قاعة القراءة حتى وقت متأخر لتؤمِّن مكانًا للقراءة يناسب الحياة الحضرية (1).

جدار الكتب وجبلها: لا تعمل الأدراج الكبيرة حلقةَ وصل بين الطوابق فقط؛ بل منطقة عرض للكتب؛ إذ يعرض جدار الكتب المرتفع -المكون من ثلاثة طوابق- أكثرَ من 8000 كتاب، وهو أول عنصر بصري جذاب ملفت بمجرد دخولك المبنى(1).

سوق الأطفال: صُمِّم لزرع مفهوم المجتمع الصغير في مساحة التصميم؛ إذ صُمِّمت المساحات المشتركة والأثاث المعياري بحجم الأطفال  لتشجيع التفاعل والتواصل وتحفيز خيال الأطفال.(1)

جسر فوق الماء: المواد في التصميم الداخلي مُهمَّة؛ ففي القاعة الثقافية جرى التعبير عن هدوء بيئة القراءة عن طريق الاستعانة بجسر فوق الماء؛ وذلك باستخدام قارب خشبي وسطح كروم مموج(1).

بين المربعات والدوائر (قاعة الفنون):

استُخدم في قاعة الفن مشاهد ذات إطار دائري لإضفاء إحساس مرئي بمسارات ملتَفَّة مثل تلك الموجودة في الحدائق الصينية، كذلك أُنشِئ منظر داخلي متعدد الطبقات ومحكم ومتعدد الاتجاهات من ناحية الناظر(1).

المصادر:

1. Given j, O'Kane M, Bunting B, Coates V. Shenzhen Longhua Book City / Atelier Global [Internet]. ArchDaily. 2020 [cited 5 June 2020]. Available from: هنا

2. Given J, O'Kane M, Bunting B, Coates V. Breathable skin to wrap around stunning light-filled Book City in Shenzhen [Internet]. Inhabitat.com. 2020 [cited 5 June 2020]. Available from: هنا

3. Given J, O'Kane M, Bunting B, Coates V. Atelier Global Designs Shenzhen Book City After Winning Contest - Arch2O.com [Internet]. Arch2O.com. 2020 [cited 5 June 2020]. Available from: هنا