الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

كيف نميز بين المصطلحات الموجودة على الملصق الغذائي؟!

خالٍ من الدهون، منخفض السعرات الحرارية، وغني بالألياف..

عباراتٌ متنوعةٌ نجدها على عبوات الأغذية في المحلات التجارية..

لكن ماذا يعني كل منها؟

تعرفوا الإجابة في مقالنا الآتي..

إذا كنت تحاول أن تتناول طعامًا صحيًا أو التحكم في وزنك ، فبالتأكيد ستقوم بمراقبة ما تأكله. وهذا يعني قراءة العبوات والملصقات الغذائية (labels). ولكن مع العديد من المصطلحات المختلفة، يمكن أن تسبب لك بعض الارتباك. لذلك قامت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بوضع قواعد تحدد المصطلحات التي يمكن أن تستخدمها الشركات لوصف العناصر الغذائية التي يأخذها جسمك من هذا الطعام. إليك ما تخبرك به المصطلحات المستخدمة في عبوات الطعام (1):

1ـ مصطلح خالي (Free):

العناصر الغذائية التي يمكن وصفها باستخدام مصطلح "خالي" هي: الدهون، الدهون المشبعة، الكوليسترول، السكر، الملح والسعرات الحرارية. (1)

ماذا يعني؟ يعني هذا المصطلح أن المنتج خالٍ من العنصر المذكور، أو أن كميته قليلةٌ جدًا لدرجة أنه من غير المحتمل أن يحدث أي فرق في الجسم، وذلك وفق الحدود الآتية:

عبارة خالية من السعرات الحرارية تعني أقل من 5 سعرات حرارية لكل وجبة (1).

عبارة خالي من الملح تعني أقل من 5 ملغ لكل وجبة (2).

عبارة خالي من السكر و خالي من الدهون تعني أقل من 0.5 غ لكل حصة (1).

عبارة خالي من الدهون المشبعة تعني أقل من 0.5 غ من الدهون المشبعة، وأقل من 0.5 غرام من الأحماض الدهنية المفروقة.

عبارة خالي من الكوليسترول تعني أقل من 2 ملغ لكل وجبة (2).

ويمكن أن يستخدم مصطلح Free للتعبير عن خلو المنتج من بعض المواد المسببة للحساسية أو عدم التحمل مثل الغلوتين واللاكتوز.

2ـ مصطلح منخفض/قليل (Low):

يمكن أن تستخدم للدهون، والدهون المشبعة، والكوليسترول، والصوديوم، والسعرات الحرارية.

ماذا يعني؟ يستخدم هذا المصطلح على الأطعمة التي تؤكل في كثيرٍ من الأحيان وعلى نحو متكرر، لكن على الرغم من ذلك لن يتجاوز مدخول المستهلكِ الكميةَ الموصى بها من العنصر الغذائي المذكور. وذلك وفق الحدود الآتية (1):

عبارة قليل السعرات الحرارية تعني 40 سعرة حرارية أو أقل لكل وجبة.

عبارة قليل الملح تعني 140 ملغ أو أقل لكل حصة.

عبارة قليل الدهون تعني 3 غ أو أقل لكل حصة.

عبارة قليل الدهون المشبعة تعني 1 غ أو أقل لكل حصة.

عبارة قليل الكوليسترول تعني 20 ملغ أو أقل لكل حصة، و2 غ أو أقل من الدهون المشبعة لكل حصة (2).

3ـ مصطلح مخفَّض/أقل (Reduced/Less):

ويعني هذا المصطلح يعني أن الطعام قد عُدَِّل بغرض إزالة 25% على الأقل من مكوِّنٍ معين (1). وتشمل نسبة التخفيض هذه كلًّا من السعرات الحرارية والملح والسكر والدهون والدهون المشبعة والكوليسترول مقارنةً بالطعام المرجعي (1,2).

ويمكن أن يكون الطعام المرجعي منتجًا ثابتًا أو منتجًا تمثيليًا عاديًا أو طعامًا مشابهًا في نفس فئة المنتج (2).

4ـ مصطلح خفيف (Light or Lite):

ويعني انخفاض السعرات الحرارية أو الدهون أو الصوديوم في منتجٍ ما، مثل الجبن الكريمي الخفيف. ويجب أن يكون محتوى المنتج من الدهون والسعرات الحرارية أقل من المنتجات القياسية و المرجعية بنسبة 30٪ على الأقل (3).

وعندما تكون الدهون مسؤولةً عن 50% من السعرات الحرارية في الطعام المرجعي، فإن استخدام مصطلح "خفيف" يعني أن تركيب الطعام قد غُيِّر بطريقة جعلت سعراته الحرارية أقل من ثلث السعرات الحرارية في الطعام الأصلي، أو أن نسبة الدهون فيه قد انخفضت إلى النصف. ويمكن استخدام مصطلح "خفيف" في الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون إذا خُفِّض محتوى الملح (كلوريد الصوديوم) بنسبة 50%. أما إن لم تكن تلك الأطعمة منخفضة المحتوى من الدهون أو السعرات الحرارية، فلا يمكن استخدام مصطلح "خفيف" إلا في حال خفض محتواه من الملح بنسبة 50% على الأقل (1).

5-مصطلح مصدر جيد (Good Source):

ويعني هذا المصطلح أن حصة واحدة من الطعام تحتوي على 10-19% من الاحتياج اليومي من نوع معين من المغذيات في الحصة، كأن يكتب على المنتج عبارة "مصدر جيد للألياف" (1).

6-مصطلح مرتفع (High):

وتعني احتواء الطعام على 20٪ أو أكثر من الاحتياج اليومي من نوع معين من المغذيات في الحصة (1)، كما في الكالسيوم والألياف. ويمكن أن نجد عبارات أخرى تحمل نفس المعنى مثل غني بـ Rich in، ومصدر ممتاز لـ Excellent source of.

7-مصطلح الصافي والصافي جداً (Lean and Extra Lean):

ويستخدم هذا المصطلح لوصف كمية الدهون في اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية. كأن نشاهده في لحم البقر الخالي من الدهون Lean beef، ولحم البقر الهبر Extra-lean beef مثلاً، وتقابل هذه العبارات الحدود الآتية:

صافي Lean: أقل من 10 غ من الدهون الكلية، و4.5 غ أو أقل من الدهون المشبعة، وأقل من 95 ملغ من الكوليسترول في الحصة ولكل 100 غ.

صافي جدًا Extra lean: أقل من 5 غ دهون، وأقل من 2 غ دهون مشبعة، وأقل من 95 ملغ كوليسترول في الحصة ولكل 100 غ (1).

فإذا كنت تراقب ما تأكله لضبط وزنك أو لإنقاصه، فإن أهم جزء ستجده على العبوة هو الملصق الغذائي Label، وعليك أن تعرف حجم الحصة من هذا الغذاء، فالأطعمة المختلفة ليست متساوية في حجم حصتها.

ويمكن العثور على حجم الحصة على العبوة في مربع المعلومات (أو الحقائق) التغذوية Nutrition Facts، ولا تخطئ بالظن أن مصطلح "قليل الدسم" أو "قليل السعرات الحرارية" يعني السماح بتناول كثيرٍ من الطعام دون الحصول على السعرات الحرارية.

فليكن الملصق الغذائي صديقك، ليساعدك على معرفة كميات العناصر الغذائية التي ستحصل عليها ومقارنتها بين المنتجات المختلفة، فقراءة ملصقات الطعام وفهمها خطوةٌ جيدةٌ نحو اتباع الطعام الصحي (1).

المصادر:

1. Understanding Food Terms [Internet]. Cancer.org. 2020 [cited 2 July 2020]. Available from: هنا

2. Wartella E, Lichtenstein A, Boon C. Front-of-package nutrition rating systems and symbols. Washington, D.C.: National Academies Press; 2010. Available from: هنا

3. Food labelling terms [Internet]. nhs.uk. 2020 [cited 2 July 2020]. Available from: هنا