الموسيقا > موسيقا

الذكرى الـ30 للحفل الأول لفرقة i tri tenori

حفل كالشهب المضيئة، كالنجوم الخالدة بسحرها ولمعانها، حفل شاهده 800 مليون شخص في أنحاء العالم، انتقلت فيه الموسيقا الكلاسيكية إلى مرحلة جديدة ومختلفة كليًّا.

قدَّمت فرقة (tri tenori) يوم 7/7/1990 عرضًا موسيقيًّا في حمام كاركالّا في روما (Terme di Caracalla) بقيادة Zubin Mehta مع أوركسترا "del maggio musicale"، وأوركسترا مسرح الأوبرا في روما(4,3).

تعود تسمية هذه الفرقة إلى كلمة tenori جمع مفردها tenore؛ وتعني الصوت الذكوري الحاد، وtri التي تعني ثلاث، فقد جمعت هذه الفرقة Luciano Pavarotti, Plácido Domingo, José Carreras.

أُذيع هذا الحفل قبل يوم من نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وكانت كرة القدم أحد العوامل التي جمعت أعضاء هذه الفرقة معًا(2).

إذ ذكر Pavarotti أنه عُرض عليهم مِرارًا تشكيل هذه الفرقة (50 مرة على الأقل) لكن كان جوابهم دائمًا يأتي بالرفض!

والعامل الثاني الذي أسهم في تشكيل هذا الثلاثي الرائع، هو شفاء Cerreras من سرطان الدم (لوكيميا)، وكون هذا الحفل سيعود رعيه إلى الجميعة الخيرية لسرطان الدم التي أنشأها Cerreras.

قُدم في هذا الحفل مجموعة من أعمال الأوبرا، والأغاني الشعبية النابولية (Canzone Napoletana) وأغاني برودواي الأكثر شهرة (2,3).

سُجِّل هذا الحفل، ويعد هذا التسجيل أكثر تسجيلات الموسيقا الكلاسيكة مبيعًا في العالم حتى يومنا هذا.

وكان هذا الحفل الأول من نوعه، وفي 1994 دُعُوا إلى إحياء نهائي كأس كرة القدم بين إيطاليا والبرازيل.

وكُررَت استضافتهم في كأس العالم عام 1998 و2002 (2,3).

وفي يومنا؛ هذا صوت Luciano Pavarotti وأداؤه المميز والآسر لـ Nessun dorma محفور بأذهاننا.

لتشاركونا هذه الذكرى استمتعوا بهذا الفيديو:

المصادر:

1- Classical Music History [Internet]. OnThisDay.com. 2020 [cited 5 July 2020]. Available from: هنا

2- The Three Tenors' Legendary Performance In Rome | [Internet]. uDiscover Music. 2019 [cited 5 July 2020]. Available from: هنا

3- Tsioulcas A. NPR Choice page [Internet]. Npr.org. 2014 [cited 5 July 2020]. Available from: هنا

4- Legendary concert of the Three Tenors José Carreras, Plácido Domingo, Luciano Pavarotti – With Zubin Mehta [Internet]. medici.tv. 2015 [cited 5 July 2020]. Available from: هنا