الطب > فيروس كورونا COVID-19

منظمة الصحة العالمية (WHO) تقبل توصيات لجنة إدارة التجربة السريرية

في 4 تموز (يوليو) 2020 قبلت منظمة الصحة العالمية (WHO) توصيات اللجنة العالمية للدراسة السريرية SOLIDARITY  -الهادفة لإيجاد علاج فعال لمرضى COVID-19 الذين تتطلب حالتهم الإدخالَ إلى المشفى- بإيقاف "فروع" الدراسة المعنية بالهيدروكسي كلوروكين hydroxychloroquine، واللوبينافير/ ريتونافير lopinavir/ritonavir. ا(1)

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت عن إطلاق التجربة السريرية SOLIDARITY في 18 آذار (مارس) 2020 بهدف الحصول على معلومات عن فعّالية علاجات مختلفة لمرض فيروس كورونا المستجد 2019. (2)

وكان لهذه التجربة "فروعٌ" عدة؛ يشمل الفرع الأول استخدامَ المضاد الفيروسي ريمديسيفير remdesivir، ويشمل الفرع الثاني استخدام الكلوروكوين (أو قريبه الكيميائي الهيدروكسي كلوروكين hydroxychloroquine)، أما الفرع الثالث فتشغله مشاركة أدوية فيروس نقص المناعة المكتسب HIV؛ اللوبينافير lopinavir والريتونافير ritonavir، في حين استُخدِمت هذه المشاركة الأخيرة مضافًا إليها الإنترفيرون بيتا interferon-beta في الفرع الرابع. (3)

وقد نتجت هذه التوصية عن اللجنة التوجيهية العالمية للتجربة نظرًا إلى النتائج الحالية للعلاج بالهيدروكسي كلوروكين وكذلك اللوبينافير/ ريتونافير مقارنةً بالرعاية المعيارية، إضافة إلى الأدلة المُقدّمة من التجارب كافة والمعروضة في قمة منظمة الصحة العالمية التي عُقدت في 1-2 تموز (يوليو) 2020 عن البحث والابتكار لـCOVID-19. ا(1)

وتقول هذه النتائج الحالية إنَّ الهيدروكسي كلوروكين واللوبينافير/ ريتونافير لديهم تأثير منخفض أو معدوم على نسب وفيات مرضى COVID-19 في المشافي عند المقارنة بالرعاية المعيارية المُقدّمة، ولذلك؛ سيتوقف الباحثون في التجربة عن إعطاء هذه الأدوية حالًا. (3)

لمعلومات أكثر عن تجربة SOLIDARITY؛ يمكنكم الاطلاع عليها هنا;

المصادر:

1-  WHO discontinues hydroxychloroquine and lopinavir/ritonavir treatment arms for COVID-19 [Internet]. Who.int. 2020 [cited 4 July 2020]. Available from: هنا

2-  UN health chief announces global ‘solidarity trial’ to jumpstart search for COVID-19 treatment [Internet]. UN News. 2020 [cited 4 July 2020]. Available from: هنا;

3-  Kupferschmidt K, Cohen J. Race to find COVID-19 treatments accelerates. 2020. هنا