الطب > ‏معلومة سريعة‬

حقيقة أم خرافة

كنّا قد سألناكم البارحة عن صحّة هذه العبارة: (من غير المحتمل للسّيّدة الإصابة بأمراض القلب في سنٍّ مبكّرةٍ، وتؤثّر أمراض القلب في الرجال بنحوٍ أكبر من النساء).

في الحقيقة إنّها تُعَدُّ خرافة؛ إذ يشيعُ اعتقادٌ خاطئٌ وخطيرٌ بين النساء أنّه لا داعي للقلق بشأن الأمراض القلبيّة قبل بلوغهنّ الستينات من العمر، فعلى الرغم من أنّها قد تصيبهنَّ أيضًا في الأربعينات أو الخمسينات (1)، صحيح أن النوبات القلبية تصيب الرجال في أعمارٍ أصغر من النّساء؛ لكن معدلات البقاء على قيد الحياة أسوأ لدى النساء (2)، وغالبًا ما يُعتقد بأنّ مرض القلب التّاجيّ هو (مرض الرجل)؛ ولكن ثَبُت أنّ له نتائجًا سريريّةً أسوأ لدى النساء. (3)

ويُمكن أن يزيد مرض السّكري من النّمط الثّاني، أو ارتفاع الضغط، أو السّمنة من فرص الإصابة بأمراض القلب؛ لذا من المهمّ الابتعاد عن التّدخين ومراقبة سكّر الدم والضغط الشّرياني باستمرار.(1)

المصادر:

1- THE TOP 10 WOMEN’S HEALTH MYTHS. [Internet]. Health University of UTAH. (cited in 20 june 2020). available from: هنا
 
2- The heart attack gender gap. [Internet]. Harvard health publishing. 2020. (cited 20 june 2020). Available from: هنا
 
3- Stain N, Ridge D, Cheshire A. Gender comparisons in non-acute cardiac symptom recognition and subsequent help-seeking decisions: a mixed methods study protocol. BMJ Open. 2014;4(10):e005742. available from:هنا