الفنون البصرية > فن التصوير

عالم التصوير الأخّاذ؛ بعضٌ من أنواع التصوير الفوتوغرافي.

لقد وسّعت التكنولوجيا إمكانيّاتها البصرية من أجهزة وعدسات مختلفة تُمكّننا من التقاط أنواع مختلفة من التصوير الفوتوغرافي بطرائق لم نكن نحلم بها من قبل 

من الصور الوثائقية التي تفتح العين، إلى مَشاهد القصص الخيالية المذهلة؛ هناك شيءٌ واحدٌ واضح: عالم التصوير الفوتوغرافي دقيقٌ للغاية.

يمكن تقسيم العمل الفوتوغرافي إلى عشرات الفئات، والعديد منها يحتوي على الكثير من الفئات الفرعية، لنكتشف معًا في هذا الألبوم بعض الموضوعات والتقنيات المختلفة للتصوير الفوتوغرافي. لربما يمكننا بناء أسس قوية لمهنة التصوير الخاصة بنا من خلالها..

التصوير الجوي Aerial Photography:

التصوير الجوي له تاريخ طويل وغني، بدأ في عام 1858 عندما ربط المصوّر(Gaspard-Félix Tournachon الكاميرا ببالون. وأصبحت تقنيات هذا التصوير أفضل لاحقًا بفضل اختراع الطَّائرات دون طيّار(Drones).(1)

التصوير التحريري Photojournalism:

أُخذ التصوير التحريري أو(الصِحفي) لتوضيحِ قصة أو مقالة، ويُستخدم عادةً لمجلةٍ أو صحيفة.يجب أن يكون التصوير هنا صريحًا ومحايدًا ومعتمدًا على التقاط الواقع بدلًا من الصور المثالية.(2).

التصوير المعماري Architectural Photography:

 يشمل هذا النوع تصوير الهياكل البنائيّة المختلفة والتصميمات الداخلية والخارجية لِيُبرز أكثر أجزائها جمالًا. تكون الإضاءة صعبة الالتقاط أحيانًا، لذلك يجب أن يعرف المصوّرون كيفية العمل مع الضوء الطبيعي. (2).

التصوير الدقيق Macro Photography:

يجعل الأشياء الصغيرة تبدو أكبر من الواقع. هناك مجموعة واسعة من تطبيقات هذا التصوير -واحدةٌ منها نفضّلها معظمنا- هي تصوير الحشرات والنباتات الصغيرة؛ إذ نرى التفاصيل التي نفتقدها عادةً.(1).

تصوير الطعام Food Photography:

يمكن للطهاة المحترفين والهواة أن يجعلوا لعابنا يسيل بصورة واحدة.

بعض النصائح: تأكّد من أنّ طعامك مضاء جيّدًا (حاول التصوير في الضوء الطبيعي)، انتبه  لعدستك وقُم بالتصوير بسرعة.(1).

تصوير الرقص Dance Photography:

التصوير هنا ليس سهلًا كما يبدو، بل يحتاج للسرعة. يُبرز التصوير جمال الرقص الذي هو أكثر من مجرّد حركة جسدية. تأكّد من تصوير وجه الراقصين للحصول على جوهر أدائهم. (1)

التصوير المركّب Composite Photography:

على خلاف التقاط ما تراه الكاميرا بالضبط؛ يضمُّ المصوّرُ هنا العشرات أو المئات من الصور، تُلتقط الصور الفردية ثم تُصحَح رقميًّا مُدمجةً في مشهدٍ يمكن تصديقه.(1).

التصوير بالأبيض والأسود:

يحافظ على أقدم تقاليد التصوير الفوتوغرافي(1). فهو ليس مجرّد تصوير دون لون. يدرس التصوير الفوتوغرافي بالأبيض والأسود الأشكال وقيمة الدرجات اللونية الرمادية والملمس ليصبح الظل والنور أكثر أهمية.(3).

تصوير المناظر الطبيعية Natural Landscape Photography:

هناك جمال جذاب في الطبيعة، ويمكنك أنت أيضاً التقاطه! بعض النصائح: حدد نطاق موقع مميز، خطط للإضاءة الخاصة بك، وفكّر دائمًا في تكوينك. (1).

المصادر:

1. 11 Very Different Types of Photography That Each Illuminate Our World [Internet]. My Modern Met. 2020 [cited 17 May 2020]. Available from: هنا
 
2. 7 Types of Photography Styles to Master [Internet]. Artinstitutes.edu. 2020 [cited 17 May 2020]. Available from: هنا
 
3. Types of Photography [Internet]. Mediacollege.com. 2020 [cited 18 May 2020]. Available from: هنا