الطبيعة والعلوم البيئية > زراعة

حكاية فيلم قصير: الزراعة في ظل التغيّر

فيلم " الزراعة في ظل التغيّر " يحكي عن استجابة المزارعين في محافظتي غوانغشي و يوننان في الصين للتنوع المناخي باستخدام ابتكارات خاصة بهم و بتراثهم البيولوحي الثقافي، و كيفية التعاون مع العلماء لتحسين هذا التراث من خلال المشاريع البحثية في مجال علوم الوراثة النباتية.

فخلال السنوات الثلاث الماضية شهدت هذه المناطق الغنية بالمناظر الطبيعية فترة جفاف حادة، عاد خلالها المزارعون لاستخدام أصناف الذرة التقليدية الأكثر تحملاً للجفاف. وقاموا ببعض الممارسات الزراعية البيئية كتربية البط في حقول الرز لمكافحة الآفات كبديل عن استخدام المبيدات الكميائية ولتخفيف أثاراها ومضارها على البيئة والصحة.وساهم المزارعون في خفض انبعاثات غازات الدفئية التي تعتبر اكبر مصدر لتلوث المياه الجوفية في الصين وذلك من خلال الكف عن استخدام المواد الكيميائية. وهكذا كانت المحاصيل التي أنتجوها عضوية تماماً (خالية من الكيماويات) فحظيت فإقبال كبير أدى إلى زيادة عوائد المزارعين.

" الزراعة في ظل التغيّر" يسلط الضوء على الجاحة الماسة ليس لحماية المناظر الطبيعية فحسب بل لنشر المعرفة المحلية التي تمكن المزارعين من استثمار التنوع البيولوجي الزراعي في الصين لتعزيز الأمن الغذائي في مواجهة التغيرات المناخية دون تعريضه للخطر.

تم إنتاج الفيلم بالتعاون مع مركز السياسات الزراعية الصينية، التي عملت مع المزارعين فى غوانغشى منذ عام 2000 من خلال أول برنامج للتربية التشاركية للنبات في الصين،ولا زال التوسع في هذه المشاريع مستمرا ليبلغ محافظة "يوننان"

وأيد هذا العمل من مشروع IIED " ابتكار أصحاب الحيازات الصغيرة من أجل الصمود"، بتمويل من مساعدات الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. لمزيد من المعلومات راجعwww.bioculturalheritage.org.

المصدر:

هنا

الفيديو على اليوتيوب:

هنا

 

الصورة:

هنا