الطبيعة والعلوم البيئية > ألـبومـات

رحلةٌ إلى ما لن تصدقه عيناك

"من البحارِ العميقة إلى أعالي الجبال.. نطوفُ حول الحقيقة نجري وراءَ الخيال"

كلماتٌ تبدو مألوفة جداً لقارئها، كيف لا وهي مقدمة المسلسل التلفزيوني "كان ياما كان" الذي سافر بقلوبنا وعقولنا إلى العديد من الأماكن الأسطورية راسماً الدهشة على وجوهنا ومضفياً السحرَ إلى قلوبنا.

ولكن هل تقتصر أسطورية الأماكن على قصص الخيال؟ الجواب هو لا، فقد جمعنا لكم في هذه الرحلة ستَّ صور من أماكن خلابة الجمال في أنحاء العالم. ولأن حكايتنا هي العلم؛ سنتعرف معاً إلى السبب العلمي الكائن وراء تشكل هذه الظواهر، وكما تقول شارة مسلسلنا المحبوب: آن أوان الحكاية؛ فـلنستمع للكلام.

1- شاطئ من كوكب آخر

يتجلَّى سحر الكيمياء على هذا الشاطئ من جزر المالديف في عملية التلألؤ البيولوجي (Bioluminescence) حيث يُنتَج الضوء داخل أجسام العديد من الكائنات الحية، وعلى رأسها السوطيات الدوارة (Dinoflagellates) التي تستخدم هذا البريقَ للإغواء بوصفه آليةَ دفاع ضد الحيوانات المفترسة (1).

2 -  جبال ذات ألوان زاهية

 تشكَّلت هذه الجبال في منتزه جانغي دانشيا الوطني في الصين (Zhangye Danxia National Park) نتيجة تعاون بين العمليات الجيولوجية والسطحية؛ إذ أصبحت طبقات الصخور الرسوبية المدفونة مكشوفةً لعمليات التعرية والتجوية بعد اصطدام الصفيحتين الأوراسية والهندية، ونهوض هذه الجبال الفريدة من نوعها بألوانها المختلفة الناتجة عن وجود معادن الهيماتيت والليمونيت والجوتيت وكبريتيد الحديد والكلوريت (2).

3- شموس داخل نيزك

إذا كنت تبحث عما يثبت جمالية الكون بعيداً عن الأرض؛ فإن نيزك فوكانغ (Fukang Meteorite) هو سبيلك إلى ذلك. يُعتقد أن هذا الحجرَ الجميل القادم إلينا من الفضاء الخارجي هو من بقايا عملية تشكيل الكواكب في النظام الشمسي القديم (3).

4- شاطئ أم لوحة من العصور الوسطى؟

رسمت عملياتُ المد والجزر والتيارات المحيطية في جزر الباهاما هذه اللوحة الفنية الرائعة من خلال نحت طبقات الرمل والأعشاب البحرية في أنماط مخددة متعددة الألوان كما تظهر صورة القمر الصناعي هذه (4).

5- بحيرات ذات ألوان غريبة

يشمل هذا بحيرة ريتبا (Retba) في السنغال A، وبحيرة لاغو دي توفل (Lago di Tovel) في إيطاليا B، وبحيرة هيليير (Hillier) في أستراليا C، إضافة إلى النبع المنشوري الكبير (Grand Prismatic Spring) في منتزه يلوستون الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية D.

يعود هذا إلى عشائر الهالوفيل الميكروسكوبية (the Halobacteriaceae archae family Halobacteriaceae)، والمشطورات والطحالب الدقيقة؛ إذ تسهم الكاروتينات مثل الجراثيم البيروبينية، وبيتا كاروتين، والسالنكسانثين في ظهور البحيرات والبرك الشديدة الملوحة ذات اللون الأحمر أو البرتقالي؛ فهي تحمي بذلك خلاياها الحساسة من أشعة الشمس الصحراوية الشديدة الرطوبة (5).

6- شاطئ من الزجاج

يعد شاطئ فورت براغ (Fort Bragg) في كاليفورنيا أحد أجمل الشواطئ في العالم لطبيعته الزجاجية التي يعود سبب نشأتها إلى إلقاء الإنسان القمامة الزجاجية سنوات طويلة ثم تحويلها إلى حصى بواسطة العمليات الطبيعية على الشواطئ؛ مؤسف.. ولكن !! (6)

المصادر:

1- Thombre, A., 2020. Bioluminescence: What Makes Some Beaches Glow (Sparkle) At Night?. [online] Science ABC. Available at: <هنا; [Accessed 3 May 2020].

2- Sen Nag, Oishimaya 2019, Zhangye Danxia National Park, China, WorldAtlas, viewed 26 April 2020, <هنا;

3- Meteoritelab.com. 2020. Southwest Meteorite Laboratory - Fukang Pallasite. [online] Available at: <هنا; [Accessed 26 April 2020].

4- Earthobservatory.nasa.gov. 2020. Ocean Sand, Bahamas. [online] Available at: <هنا; [Accessed 26 April 2020].

5- Ram, S., Mitra, M., Shah, F., Tirkey, S. and Mishra, S., 2020. Bacteria as an alternate biofactory for carotenoid production: A review of its applications, opportunities and challenges. Journal of Functional Foods, 67, p.103867.

6- Veverka, J., 2020. Project: Interpnews May-June 2018 Issue. [online] Available at: <هنا; [Accessed June 2018].