الموسيقا > سلسلة الأوبيراهات

أوبرا الألف عرض

كُتِبت الأوبرا في باريس في العام 1838-1840 من قبل الكاتب الإيطالي غايتانو دونيزيتي في نهاية إقامته فيها وعُرضت أول مرة في 11 شباط عام 1840م وسرعان ما أصبحت مشهورة وازدادت شهرتها بعد أن تُرجِمت للإيطالية؛ إذ وصل عدد العروض إلى ألف عرض بين 1840 و1908م، وسُمِعَت أول مر في لندن على مسرح صاحبة الجلالة في عام 1847، وأخيرًا كان العرض الأول الضخم  في كوفنت غاردن في عام 1966 مع المطربين الموهوبين جوان سذرلاند ولوشيانو بافاروتي 

ثم غابت هذه الأوبرا عن المسارح فترة طويلة نسبيا، ولكن عادت بقوة إلى مسرح The Royal Opera بوصفه جزءًا لا يتجزأ من الذخيرة المسرحية في عام 2007

(1).

الأوبرا: 

تتحدث الأوبرا في إطار كوميدي عن قصة الفتاة ماري على نحو محمس ومشوق جداً!!

إذ عُثِرَ على ماري في ساحة معركة عندما كانت طفلة

ونشأت وترعرعت مع الفوج الحادي والعشرين وأُطلق عليها اسم

"ابنة الفوج"   

قرر والدها بالتبني "سولبيس" أن تتزوج جندياً من الفوج. 

فتعترف ماري لوالدها أنها تحب رجلا أنقذها من الموت ولكن هذا الشاب ليس جزءًا من الفوج وهو ليس بعسكري، فيقرر تونيو -الشاب الذي تحبه ماري- الانتساب للفوج ليلقى مرضاة والدها ويصبح قادرًا على الزواج منها.

لكن يصبح الأمر شبه مستحيل عندما "تصل ماركيز بيركنفيلد" وتكشف أن ماري ابنة اختها، وتصر على أخذها بعيدًا لتربيتها كسيدة مجتمع راقٍ، فيعيش تونيو في حالة من اليأس كحال ماري في منزلها الجديد، حيث لا توافق على مساعي خالتها لتكون سيدة مجتمع، وتشعر بالرعب عندما تعلم أنها يجب أن تعقد زواجًا أرستقراطيًا مدبرًا من قبل خالتها

(1,2,3).

تتميز الأوبرا بمجموعة من الألحان الرائعة؛ مثل الآرية التي تتميز بلحن عسكري جذاب "Chacun le sait"

إذ تُعد هذه الآريا بأنها الآريا الرسمية للفوج الواحد والعشرين، فتتحدث عن أن الجميع يعلم مدى عظمة هذا الفوج.

ثم نسمع مع نهاية الفصل الأول من الأوبرا آريا "ah mes amis"

التي يغنيها تونيو متحدثا عن مدى سعادته بكونه سيصبح جندياً وزوجاً في الوقت نفسه.

تعد هذه الآريا من الآريات التي تطلب مهارة عالية في الغناء، 

ولكن تضطر ماري للمغادرة وترك حبيبها فتغني "il faut partir" 

ذلك اللحن وتلك الكلمات المليئة بالمشاعر التي تعلق في ذهنك لأيام بعد سماعها.

في الفصل الثاني نشاهد كيف يُجرى استفزاز الماركيز، وفي أثناء إعطاء الماركيز لماري درس غناء يقنع سولبيس ماري بغناء بعض الألحان والكلمات التي كانت تغنيها في أثناء مكوثها مع الفوج، ونسمع ذلك بآريا لثلاث أصوات 

"Le jour naissait dans la bocage "

في هذا الفصل أيضا نسمع لآريا ذات معنى جميل جداً؛ إذ أن المال ليس كل شيء فتغني ماري على إثر هذه الكلمات وتقول إن المال والممتلكات لا تعني شيئا “Par le rang et l’opulence”

ثم تُختتم الأوبرا بآريا "salut à la France" وينضم الجميع ليحيّ فرنسا (3).

ويبقى السؤال ..أتعيش ماري قصة حبها مع تونيو؟ أم توافق على ما تتطلبه الحياة مع خالتها وعلى الزواج الأرستقراطي الذي تبغضه؟

وهل من مفاجآت أخرى تنتظرها؟ وهل تكون الماركيز خالتها حقاً؟!

تابعوا معنا هذه الأوبرا:

المصادر:

1- La Fille du régiment — Productions — Royal Opera House [Internet]. Roh.org.uk. 2020 [cited 7 June 2020]. Available from: هنا

2- Vienna State Opera. NPR Choice page music Gaetano Donizetti's 'The Daughter of the Regiment' [Internet]. Npr.org. 2007 [cited 7 June 2020]. Available from: هنا

3- La Fille du Régiment [Internet]. Metopera.org. 2020 [cited 7 June 2020]. Available from: هنا