الفيزياء والفلك > علم الفلك

ذكرى رحلات النساء الأولى إلى الفضاء

تُصادف أيام هذا الشهر الذكرى السنوية لرحلتين تاريخيتين نحو الفضاء بتوقيع نسائيّ أولهما رحلة رائدة الفضاء "فالنتينا تيريشكوفا Valentina Tereshkova" في 16 من شهر حزيران (يونيو) 1963، والثانية "لسالي كي رايد Sally K. Ride" في 18 من الشهر نفسه لعام 1983.

ولنبدأ حديثنا بالرحلة الأولى التي حدثت بفترة كان فيها الطيران الفضائي في الولايات المتحدة حكرًا على الرجال وذلك لطبيعة المتطلبات الضرورية آنذاك -شرط اجتياز الاختبار العسكري- لذا لم تكن تلك الظروف مواتيةً لظهور رائدة فضاء أمريكية، فكانت فرصة مناسبة للاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت لتدريب بعض النساء لمَهمة السفر الفضائي، اختيرت خمس نساء لتلك المهمة، تمكنت إحداهن وهي "فالنتينا تيريشكوفا" 25 عامًا من التحليق منفردةً إلى الفضاء على متن "فوستوك 6" لتصبح أول امرأة تحقق هذا الإنجاز التاريخي (1). تمثلت مهمتها برحلة ثانية بعد انطلاق رائد الفضاء "فاليري بيكوفسكي" قبلها بيومين، في خلال مدار "تيريشكوفا" الأول اقتربت المركبتان الفضائيتان لمسافة ثلاثة أميال من بعضهما البعض وتحدث رائدا الفضاء مع بعضهما البعض عن طريق الراديو قبل الابتعاد واستكمال مَهمة "تيريشكوفا" منفردة؛ إذ دارت حول الأرض 48 مرة على مدى ثلاثة أيام وحققت هبوطًا ناجحًا بالمظلات في 19 حزيران (2). 

وبعد طيرانها انخرطت "تيريشكوفا" في سلك السياسة السوفيتية وعملت عضوًا في المجلس السوفيتي الأعلى، وعملت ممثلة سوفيتية في مؤتمر الأمم المتحدة للسنة الدولية للمرأة في عام 1975 وقادت الوفد السوفييتي إلى المؤتمر العالمي المَعني بالمرأة في كوبنهاغن، حصلت على ميدالية السلام الذهبية من Joliot-Curie لعملها مع مجلس السلام العالمي(1).

بعد عشرين عامًا من تلك الرحلة حلقت "سالي كي رايد" أول رائدة فضاء أمريكية؛ إذ انطلقت على متن مكوك الفضاء "تشالنجر" في مهمة "STS-7". استمرت الرحلة لمدة ستة أيام وأُطلق فيها قمران صناعيان لغرض الاتصالات التجارية الأول تابع لشركة كندية والثاني لدولة إندونيسيا، هبطت في قاعدة "إدواردز" الجوية في كاليفورنيا في 24 حزيران (2). استمرت "رايد" بمسيرتها المهنية مع "ناسا" وحلَّقت بمهمة (STS-41G)  المكوكية في تشرين الأول (أكتوبر) 1984 وتقاعدت من الوكالة في 1987. أسست في عام 2001  شركتها الخاصة Sally Ride Science لمتابعة شغفها وتحفيز الفتيات والفتيان لدراسة مجالات العلوم المختلفة. توفيت "سالي رايد" في 23 يونيو 2012 (1). 

إن إنجازات هاتين الرائدتين في مجال استكشاف الفضاء ألهمت كثيرًا من النساء في كل أنحاء الأرض لتحقيق أحلامهنَّ والتطلع بعيدًا نحو النجوم.

المصادر:

1- Knipfer, C., 2020. Sally Ride And Valentina Tereshkova: Changing The Course Of Human Space Exploration. [online] هنا. Available at: هنا [Accessed 18 June 2020].

2- هنا. 2020. Sally Ride – First American Woman In Space. [online] Available at: <هنا; [Accessed 18 June 2020].

3- Soviet cosmonaut Valentina Tereshkova becomes the first woman in space [Internet]. HISTORY. 2020 [cited 27 June 2020]. Available from: هنا

4- Women in Space: A Gallery of Firsts [Internet]. Space.com. 2020 [cited 27 June 2020]. Available from: هنا