منوعات علمية > ألـــبـــومــات

حامي الفم Mouthguard

تعرفنا في العديد من المقالات عن الرياضات التي يُستخدم فيها حامٍ للفم مثل الملاكمة، فما حامي الفم ولماذا يستخدم؟ 

لنتعرف عنه في هذا الألبوم..

حامي الفم أو Mouthguard؛ هو عبارة عن جهاز يُرتدى فوق الأسنان، لمقاومة الصدمات الرياضية المسببة لإصابات الأسنان والشفاه والنسج الرخوة واللسان، ويُصنف ضمن ثلاثة أنواع رئيسة. (1).

 

استخدم بعض لاعبي الملاكمة في البداية أجهزة شبيهة بالواقي الفموي مصنوعة من قطن، وأشرطة وإسفنج، لكنها أعدت غير قانونية وكثيرًا ما كانت تُبلع من قبل اللاعبين. (2).

وكانت نقطة التحوُّل عام 1927، حين تلقى أحد الملاكمين ضربة على فمه أدت إلى تمزق شديد في شفته وأوقفت المباراة عندها. وبعد وقت قصير من هذه الحادثة وُجِب استخدام حامي الفم في مباريات الملاكمة. (2).

يُستخدم حامي الفم حاليًّا من قبل الجميع (الأطفال أو البالغين) الممارسين للرياضات التلامسية كالهوكي، أو غير التلامسية مثل الجمباز، أو أي نشاط قد يتسبب بأذية للفم كالتزلج. (1).

النوع الأول هو الـ Stock (الجاهز)؛ وهو الأكثر شيوعًا والأقل تكلفة ومتوفر في الصيدليات والمتاجر الرياضية. لكنه يعدُّ الأقل فعاليًة لأنه يتوفر بمجموعة محددة من الأحجام، وقد يصعب من عملية التنفس والكلام. (1،3).

أما النوع الثاني فذاتي التكييف (اغلِ وعضّ)، مُصمم من مواد لدنة حرارية توضع في الماء الساخن ثم تشكل في الفم حول الأسنان باستخدام ضغط الأصابع واللسان، وهو أفضل وأكثر فعاليًة من حامي الفم الجاهز. (1،3).

النوع الثالث هو الذي يصمم لكل شخص خصيصى على نحو فردي، ويصنع في عيادة طب الأسنان أو في المخبر بناءً على طبعة أسنان الفرد الشخصية والمأخوذة في العيادة. (1،3).

ويعدُّ النوع الثالث هو الأفضل من حيث الفعالية والراحة والحماية، لكنه الأغلى ثمنًا بسبب المواد الخاصة الداخلة في تركيبه، والجهد والوقت المطلوب لصنعه. (1،3).

من صفات حامي الفم الجيد أن يكون مريحًا ومتينًا وسهل التنظيف، إضافة إلى عدم تقييده لعملية التنفس والكلام. (1)

يجب الاعتناء بحامي الفم بغسله بالماء البارد لمنع تغيير حجمه، وتنظيفه باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان وحفظه في علبة خاصة به. (1).

المصادر:

1. [Internet]. 2020 [cited 11 June 2020]. Available from: هنا
2. Knapik J, Marshall S, Lee R, Darakjy S, Jones S, Mitchener T et al. Mouthguards in Sport Activities. Sports Medicine. 2007;37(2):117-144.
Available from:هنا
3. Mouth Guards [Internet]. Ada.org. 2020 [cited 11 June 2020]. Available from: هنا