التعليم واللغات > ألــبـومات

سبع معلومات عن تعليم اللغات في فترة جائحة COVID-19

تقليل طرائق التعليم التقليدي

يرى ستيفن كراشن Stephen Krashen أن اللغة لا تُكتسب بالدراسة ومعرفة القواعد والكلمات فحسب، بل بفهم ما نقرأ ونسمع؛ أي بالمدخلات القابلة للفهم، لذا فالتقليل من اتباع الطرائق التقليدية يجعل اكتساب اللغة أكثر فاعلية (1، 2).

تعزيز اكتساب اللغة بالتعلم عن بعد

لا ينجح اكتساب اللغات في الكم الهائل من التفاعلات الاجتماعية اليومية فحسب، بل إنه ينجحُ أيضًا -في ظروف العزل الاجتماعي- عن طريق المدخلات اللغوية الصحيحة؛ بالاستماع للقصص المسلّية أو بتشجيع الطلاب ليقرؤوا للمتعة وفق إمكاناتهم واهتماماتهم (2).

التوسع في ممارسة اللغة التراثية (Heritage Language)

أ. اللغة التراثية هي اللغة الأصلية لأهل الطالب الذي يعيش في مجتمع تسيطر فيه لغة أُخرى (2)، وتقيّم أو يُنظر إليها بوصفها جزءًا ميتًا أو عفا عليه الزمن من تاريخ المجتمع، كاللغة الويلزية في بعض أجزاء ويلز الناطقة بأغلبها بالإنكليزية اليوم (3).

التوسع في ممارسة اللغة التراثية (Heritage Language)

ب. في أثناء وجودهم في المنزل؛ يجب على الآباء أن يتحدثوا مع أبنائهم الثنائيي اللغة بلغتهم التراثية؛ مشاركين القصص عن عائلتهم، مع تقديم النصوص المبسّطة كالقصص المصورة وكتب المبتدئين، لِما في ذلك من فوائد كثيرة على مخزونهم اللغوي واندماجهم بأسرهم (1,2,4).

اجتناب كتب التعليم الذاتي في تعلم اللغات

يدعو كراشن إلى اجتناب كتب التعليم الذاتي، وبخاصة في تعليم اللغة التراثية للأبناء الثنائيي اللغة؛ إذ خلصت دراسة أجريت على كتب التعليم الذاتي للغة الفارسية إلى أن نتائجَ المناهج التقليدية المستندةِ إلى المفردات والقواعد غيرُ مُرضية (2,5).

تشجيع الطلاب على قراءة الأعمال الأدبية

تعد الأعمال الأدبية الإبداعية (الروايات والقصص القصيرة و…) أحد أنفع وسائل اكتساب اللغة، وبخاصة روايات الخيال العلمي (Science Fiction)؛ إذ تتضمّن مجموعة واسعة من المفردات، ويمكن أن تثقف الطلاب في التاريخ والعلوم وغيرها من المعارف، وهي أكثر إمتاعًا من النصوص الأكاديمية (2).

زيادة البحث عن المكتبات الإلكترونية

يعدُّ غلق المكتبات العامة عائقًا أمام الأهالي والطلاب، وبخاصة العائلات ذات الدخل المحدود، لكن يمكن الاستعاضة عنها بالمكتبات الإلكترونية المجانية لمساعدة الطلاب على الوصول إلى الكتب (2).

تشجيع الباحثين على مشاركة أبحاثهم اللغوية

إن التشجيع على مشاركة الأبحاث مجانًا أو بأسعار رمزية وتلخيصها بطريقة قابلة للفهم يساعد المعلمين والمعلمات على تطوير معارفهم وتحسين العملية التعليمية في خلال هذه الجائحة وما بعدها (2).

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3- Matthews, P. H. (2007). The Concise Oxford Dictionary of Linguistics. (2nd ed.). Oxford: Oxford University Press. P. 147. 

4-هنا;

5-هنا