الفيزياء والفلك > علم الفلك

الكسوف الشمسي؛ «حلقة النار» المذهلة ستزيّن سماءنا غدًا الأحد

سنحظى غدًا بإحدى الرقصات السماوية المذهلة؛ إذ سيغطي القمر جزئيًّا مشهدَ رؤيتنا للشمس.

تسمّى هذه الظاهرة بالكسوف الشمسي الحلقي، وتحدث عندما يكون القمر بعيدًا عن الأرض في مداره، ومن ثم يظهر أصغر في سمائنا بالنسبة إلى الشمس.

هذا الاختلاف الصغير في الحجم الظاهري هو ما يفرّق بين "الكسوف الحلقي" و"الكسوف الشمسي الكامل"، فحينما يكون القمر في أقرب موضع له من الأرض (متوسط نصف قطره 1800 كيلومتر أو 1000 ميل) فهو يظهر في الحجم نفسه لنجمنا الذي يفوق القمر حجمًا بكثير (يبلغ نصف قطره 696000 كيلومتر أو 432000 ميل).

أخذ المصوّر "كولين ليج Colin Legg" وطالب علم الفلك "جيوف سيمز Geoff Sims"  لقطةً مذهلة لهذه الظاهرة في غرب أستراليا في أيار (مايو) 2013، للاطلاع عليها؛ هنا

في هذه الحالة تتشوّه حلقة النار عن طريق غلاف الأرض الجوي، الأمر الذي يسحق ظاهرة التزامن الاستثنائي بين القمر والشمس بينما يواصلان الصعود في سمائنا حتى يتجاوزا مستوى الانكسار العالي.

أما الأحد القادم فستكون «حلقة النار» الكاملة مرئيةً في وسط أفريقيا وعبر آسيا، بدءًا من الساعة 03.45 بالتوقيت العالمي المنسق (UTC) في يوم 21 يونيو 2020، وسيظهر الكسوف الحلقي جزئيًّا في جنوب شرق أوروبا إلى الأطراف الشمالية لأستراليا.

يشير الظل المتحرك عبر الصورة الموضحة أين سيظهر الكسوف الجزئي على أقل تقدير عبر الكرة الأرضية، في حين تشير النقطة المتحركة إلى الخط الإجمالي؛ أي المسار الذي سيظهر فيه الكسوف الحلقي الكلي طوال فترة الكسوف.

وفي ذروة الكسوف سيحجب القمر 99.4% من الشمس بينما يصعدان السماء في شمال الهند.

إذا كان لديك رغبة في التقاط المشهد بنفسك، فهناك المزيد من الخرائط التفصيلية لكل موقع سيظهر فيه الكسوف بالوقت والتاريخ.

وقد ألمحت ناسا إلى أنه يمكنك أن تحظى بمشاهدة رائعة للمشهد على الرغم من بعدك مئات الأميال عن خط الكسوف الكلي طالما أن السماء رائقة على نحو كافٍ.

لسوء الحظ، وبسبب ظروف الجائحة التي تقيد السفر؛ فإنّ مطاردي الكسوف لن يتمكنوا من مطاردة المشهد، لكنّ أولئك المحظوظين الذين سيتصادف وجودهم مع خط ظهور الكسوف الكلي سيكون لديهم فرصة رائعة لالتقاط المشهد ومشاركته مع الآخرين.

وقد خطط كثيرٌ من المجموعات لبث المشهد مباشرة حتى نتمكن جميعنا من ملاحقة المشهد عند حدوثه، متضمنة الوقت والتاريخ عن طريق مشروع "التيلسكوب الافتراضي"، وستبدأ البث من 05.30 بالتوقيت العالمي المنسق (UTC) في يوم 21 حزيران (يونيو) 2020.

يقول المتخصص في فيزياء الأرض ألكسندر ألين Alexander Alin؛ الذي شاهد كسوف 2019 شخصيًّا: «دقيقتان فقط، لكنها مكثفة لدرجة أنها ستستحوذ على حديثك مع عائلتك وأصدقائك لشهر تالٍ».

علمًا أنه بعد حدث الأحد القادم سيحدث كسوف "حلقة النار" في 2021، ولكن سيُشاهد بالكاد في منطقة القطب الشمالي. وعلى الرغم من ذلك؛ سيكون هناك كسوفٌ كلي كامل للشمس في أمريكا الجنوبية في وقت لاحق هذا العام.

المصادر:

1- Koumoundouros T. A Breathtaking 'Ring of Fire' Solar Eclipse Will Adorn Our Skies This Weekend [Internet]. ScienceAlert. 2020 [cited 20 June 2020]. Available from: هنا

2- Annular Solar Eclipse on 21 June 2020 [Internet]. Timeanddate.com. 2020 [cited 20 June 2020]. Available from: هنا

3- Howell E. The 'ring of fire' solar eclipse of 2020 occurs Sunday. Here's how to watch online. [Internet]. Space.com. 2020 [cited 20 June 2020]. Available from: هنا