هل تعلم والإنفوغرافيك > كاريكاتير

كيف تتنقل في الظلام عندما تكون خائفًا؟

إنه لأمر مخيف حقًا أن تستيقظ في منتصف الليل وتجد زوجًا من العيون اللامعة تحدق بك لتدرك بعدها أنها .. قطتك!

تلاحظ ظاهرة "تألق العين" في مجموعة متنوعة من الأنواع الحيوانية الفقاريّة واللا فقاريّة، ويُعتقد عمومًا أنّها مرتبطة بوجود بِنية عاكسة داخل العين (1)، تُدعى (Tapetum Lucidum) وهي كلمة لاتينيّة تعني "الطبقة اللامعة" (2).

يُعتقد بأنَّ هذه الطبقة تعمل على منح خلايا الشبكية الحسّاسة للضوء فرصة ثانية لتحفيز مستقبلات الفوتون (الضوء)؛ إذ تعكس الضوء الذي لم يحفِّز الشبكية في المرة الأولى ليعود من جديد إلى الخلايا المستقبِلة وتمتصه الصبغات البصرية، ومن ثم تعزز الحساسية البصرية عند مستويات الإضاءة المنخفضة مما يؤدي إلى تحسين الرؤية الليلية (1,3).

عند القطط، تكون هذه الطبقة عبارة عن بنية مشيمية صفائحية تتكون (بالمقطع العرضي) من خلايا مستطيلة تدعى (العصي) (3) تعمل هذه الخلايا بوصفها مستقبلات ضوئية متخصصة للرؤية في مستويات الإضاءة المنخفضة (4).

هذه الطبقة غير موجودة عند البشر. يحدث تأثير العين الحمراء المعروف في التصوير الفوتوغرافي عندما تُلتقط الصورة بفلاش (flash) فوتوغرافي. نظرًا إلى أن سرعة "الفلاش" كبيرة جدًّا بحيث لا تستطيع القزحية إغلاق حدقة العين، فإن شبكية العين الغنية بالدم تتسبب في الانعكاس الأحمر في الجزء الخلفي من العين (2).هذه الميزة هي المسؤولة عند القطط والكلاب عمَّا يعادل تأثير "العين الحمراء" عند البشر، الذي يجعل العيون في صور "الفلاش"  تتوهج بألوان مثل الأزرق والأخضر والأصفر (2).

الآن، وبعد أن أصبحت تعرف أحد أسرار حيوانك الأليف، شاركنا المواقف التي تعرضت لها معه..

المصادر:

1. Ollivier F, Samuelson D, Brooks D, Lewis P, Kallberg M, Komaromy A. Comparative morphology of the tapetum lucidum (among selected species). Veterinary Ophthalmology. 2004;7(1):11-22.

2. Ankel-Simons F. Primate anatomy. 3rd ed. 2007.

3. BERGMANSON J, TOWNSEND W. THE MORPHOLOGY OF THE CAT TAPETUM LUCIDUM. Optometry and Vision Science. 1980;57(3):138-144.

4. Purves D. Neuroscience. 2nd ed. 2001.