الطب > فيروس كورونا COVID-19

الديكساميتازون؛ أملٌ جديدٌ في علاج الحالات الحرجة من COVID-19

يعد الديكساميتازون أحد الستيروئيدات القشرية (Corticosteroids) التي تشبه هرمونًا طبيعيًّا يُفرَز من الغدد الكظرية، وهو يخفف الالتهاب وأعراضه؛ متضمنًا التوَذُّم والحرارة والاحمرار والألم، ويستخدم في علاج أنماط محددة من التهاب المفاصل، وفي حالات التحسس الشديدة والربو، إضافة إلى استخدامه في معالجة بعض أنواع السرطانات واضطرابات عديدة أخرى (1).

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) في تاريخ 16 حزيران (يونيو) 2020 ترحيبها بالنتائج البدئية للتجارب السريرية التي أُجريَت في المملكة المتحدة؛ المقتضية أن هذا الستيروئيد قد يكون منقذًا لحياة مرضى COVID-19 ذوي الحالات الحرجة؛ إذ أظهرت النتائج الأولية انخفاض معدل المواتة (الوفيات) بنسبة الثلث لدى المرضى الموضوعين على أجهزة التهوية، وبنسبة الخُمس لأولئك الذين يحتاجون الأكسجين فقط دون أجهزة التهوية (2).

وبتفصيل أكثر؛ فقد شارك في هذه الدراسة المعشاة المضبوطة 2100 مريض؛ أُعطي لهم الديكساميتازون بجرعة قليلة أو متوسطة بلغت 6 مليغرامات يوميًّا لمدة 10 أيام، وأظهر العلاج نجاحه مقارنة بـ 4300 مريض ممن تلقوا العلاج القياسي للفيروس.

وتجدر الإشارة إلى أن تأثير الديكساميتازون كان بارزًا لدى المرضى ذوي الحالات الحرجة والموضوعين على أجهزة التهوية، ولوحظ تحسن لدى أولئك الذين يتلقون الأكسجين علاجًا أيضًا، ولكن لم يظهر هذا الدواء أي تأثير لدى حالات المرضى الخفيفة التي لم تحتَج الأكسجين أو أجهزة التهوية في العلاج (3).

المصادر:

1- Dexamethasone oral. [Internet]. Cybercemetry.unt.edu [Cited 17.june.2020] Available from: هنا

2- WHO welcomes preliminary results about dexamethasone use in treating critically ill COVID-19 patients. [internet] who.int [Cited 18.june 2020] Available from: هنا

3- Coronavirus breakthrough: dexamethasone is first drug shown to save lives. [Internet].nature.com [Cited 18.June.2020] Available from: هنا