التاريخ وعلم الآثار > أساطير الــشعوب

الرَّبَّة الهنديَّة (دورغا) -(Goddess (Durga

"دورغا - Durga"؛ كلمةٌ سَنْسِكريتيَّةٌ تعني: ((التي يصعب الوصولُ إليها))، كما تُسمَّى أيضًا: (الأمَّ الإلهية) التي تحمي البشرية من الشر والبؤس من خلال تدمير قوى الشر، مثل: (الأنانية، والغيرة، والتحيُّز، والكراهية، والغضب، والغرور) (1)، إذ تتخذ الشكلَ الذي تريده لتحارب فيه الشيطانَ الذي يهدِّد الأرباب، فلقد خُلِقَتْ لتحاربَه، إذ يوجد في كل يدٍ من أذرعها سلاحٌ أعطاها إياه أحدُ الآلهة لتتغلَّبَ فيه على الشيطان وتقتلَه، وتُعدُّ "دورغا" التَّجلِّيَ المدمرَ من الرَّبَّة "بارفاتي"*(3). 

كما تعني "دورغا" بالهندوسية: ((الشكلَ الرئيسَ للآلهة))، وهي معروفةٌ أيضًا باسم "ديفي - Devi" و"شاكتي - Shakti" (التَّجسيد المجتمع لقوة الأرباب)، وهي الزوج الإلهي للرب "شيفا - Shiva" وأمُّ ابنيه، إذ تحظى عبادةُ الرَّبَّة "دورغا" بشعبيةٍ كبيرةٍ بين الهندوسيِّين (2).

تظهر الرَّبَّة "دورغا" في صورها بشكلٍ أنثوي، مرتديةً ملابسَ حمراء، ولديها ثماني أو عشرُ أذرعٍ تحمل في كلٍّ منها سلاحا، يرمز اللون الأحمر في ملابسها إلى كونها مشغولةً دائمًا بتدمير الشر وحماية البشرية من الألم والمعاناة اللذين تسبِّبُمها قوى الشر.

كما تظهر "دورغا" وهي تمتطي نمرا، ويدلَّ النمر على أنها تمتلك قوةً غير محدودةٍ تستخدمها لتدمير الشر، وتشير أذرعُها الكثيرة إلى أنها تمتلك قوةً مجتمعةً للتَّجسُّدات التسعةِ للرب "فيشنو"**، أما التَّجسُّد العاشر فكان لـ"كالكين"***. 

تمثِّل الرَّبَّة "دورغا" جبهةً مُوحَّدةً لجميع القوى الإلهية ضد القوى السلبية للشر والخطر، وتشير المحارةُ في إحدى أيديها إلى الانتصار النهائي للفضيلة على الشر، والبِّر على الإثم، أما الصوتُ المُنبَعث منها؛ فهو صوت (مقطع AUM المقدس)****، ونلاحظ العديدَ من الأسلحة في أيدي "دورغا" منها: (الصوْلجان، السيف، القرص، الرمح ثلاثي الشُّعَب)، وهدفها توضيحُ فكرةِ أن سلاحًا واحدًا لا يمكنه تدمير قوى الشر المختلفة، لذلك ينبغي عليها أن تستخدم أسلحةً مختلفةً لمحاربة قوى الشر المختلفة. (2) 

الهوامش : 

- "بارفاتي - Parvati": هي إلهةٌ خيِّرة، يعني اسمها في اللغة السَّنْسِكريتيَّة: (ابنةَ الجبل، وتُسمَّى أيضًا "أوما - Uma"، وهي زوجة الرب الهندوسي "شيفا - Shiva".

- "فيشنو - Vishnu": أحد الأرباب الرئيسة الهندوسية، له تجسيداتٌ متعددة.  

- "كالكين - Kalkin": الذي يُسمَّى أيضًا "كالكي - Kalki"، وهو الصورة الرمزية الأخيرة (التجسُّد) للرب الهندوسي "فيشنو" الذي لم يظهر بعد، وسيظهر في نهاية العالم عندما يسود الشر فيدمره "كالكين" حتى تعيد الآلهة خلق الكون من جديدٍ لتعيدَه إلى نقائه الأول.

- (أوم - Aum): (الأوم) مقطعٌ مًقدَّسٌ يُنطَق عند الهندوس والبوذيين وغيرهم في بداية الصلوات والتأملات ونهايتها، تمثِّل أحرف (أوم) الثلاثة ( a, u, m) ثالوثاتٍ مُقدَّسةً مثلَ ثالوث (الأرض، الجو، السماء) وثالوث (الخير، العاطفة، الظلام) وغيرهم، لذا يُعَُّ (الأوم) تجسيدًا مُقدَّسًا لجوهر الكون. 

المصادر:

1. Hindu Deities: Goddess Durga [Internet]. Koausa.org. 2020 [cited 9 June 2020]. Available from: هنا 
2- Durga | Hindu mythology [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 9 June 2020]. Available from: هنا 

3 - شابيرو، ماكس اس. وَ هندريكس، رودا: معجم الأساطير (ترجمة: حنَّا عبود)، دمشق: دار علاء الدين ودار مؤسسة رسلان 2018. ص 88 .

مصادر الهوامش:

1- Parvati | Hindu deity [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2015 [cited 12 June 2020]. Available from: هنا

2- Doniger W. Vishnu | Hindu deity [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 12 June 2020]. Available from: هنا

3- Kalkin | Hindu god [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2015 [cited 12 June 2020]. Available from: هنا

4- Om | Indian religion [Internet]. Encyclopedia Britannica. 2020 [cited 12 June 2020]. Available from: هنا