المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

غريس هوبر Grace Hopper

كانت هوبر (Hopper) عالمة رياضيات، وعالمة في علوم الحاسوب، وعالمة اجتماعية، والمسؤولة عن سياسة الشركات، ومسوّقة ناجحة، ومصممة أنظمة، ومبرمجة، وكانت ذات نظرة ثاقبة دائمًا (1).

نعم عزيزي القارئ؛ جمعت عالمتنا الخبرات السابقة جميعها، وتدور تفاصيل المقال الآتي حول سيرة حياتها، فلنتابع معًا.

الدراسة:

ولدت "غريس بروستر موراي Grace Brewster Murray" في مدينة نيويورك (New York) الأمريكية في 9 ديسمبر عام 1906، ودرست الفيزياء والرياضيات في كلية فاسار (Vassar College) وتخرجت عام 1928، وانتقلت بعد تخرجها إلى جامعة يَل (Yale University) حيث حصلت على درجة ماجستير في الرياضيات عام 1930، وقد تزوجت في العام نفسه من "فنسنت فوستر هوبر Vincent Foster Hopper"؛ فأصبح لقبها "غريس هوبر" واحتفظت باللقب على الرغم من انفصالها عن زوجها عام 1945. تابعت دراسة الدكتوراه في جامعة Yale تحت إشراف رائد الحاسوب "هوارد إنجستروم Howard Engstorm" وحصلت على درجة دكتوراه في الرياضيات والفيزياء الرياضية عام 1934؛ لتصبح من النساء الأوائل والقلائل اللواتي حصلنَ على مثل هذه الدرجة (2,3).

العمل:

عاصرت Hopper مرحلةً كانت فيها الفرص غير اعتيادية للنساء في ذلك الوقت، إضافةً إلى أن الحرب العالمية الثانية خلقت فرصًا لدخولهنّ إلى ساحة العمل بأعداد كبيرة، وعلى الرغم من هذا وذاك؛ فقد حققت Hopper نجاحًا استثنائيًّا في مجالات ومنظمات يسيطر عليها الذكور؛ مثل البحرية الأمريكية (3).

في بدايات عام 1931 بدأت Hopper التدريس بوصفها أستاذة مساعدة في جامعة Vassar، ثم قررت الانضمام إلى القوات الحربية ورُفِضَ طلبها بسبب عمرها وحجمها الصغيرين، ولكن لم يوقفها ذلك؛ ففي أثناء الحرب العالمية الثانية عام 1943 حصلت على إجازة من الجامعة وأدّت يمينَ الانتساب إلى احتياطي البحرية الأمريكية (United Stated Navy Reserve). وعُيِّنَت ملازمًا أولًا في دائرة مشروع احتساب السفن البحرية (Bureau of Ship Computation Project) التابعة لجامعة هارفرد (Harvard University)، وعملت تحت رئاسة "هاورد أيكن Howard H. Aiken" الذي طوّر أحد أقدم الحواسيب الكهروميكانيكية؛ وهو عبارة عن الآلة الحاسبة ذات التسلسل الأوتوماتيكي IBM Automatic Sequence Controlled Calculator المعروفة باسم Mark I، وقد كانت Hopper أحد المبرمجين الثلاثة لهذا الحاسوب؛ إذ أدخلوا التعليمات إلى الحاسوب باستخدام الشريط المثقّب، وكتبت Hopper دليلَ استخدام Mark I المكوّن من 561 صفحة (3,4).

تبلور مسار Hopper الوظيفي في الوقت الذي نشأت علاقة وثيقة بين الجيش الأميركي وصناعة الحواسيب المبكّرة، والتي كان منشؤها الأول الحربَ العالمية الثانية ومنشؤها الثاني الحربَ الباردة. عملت Hopper وزملاؤها على حسابات حربية سرية في مختبر Harvard؛ كحساب مسارات الصواريخ وغيرها (3).

بعد انتهاء الحرب أرادت Hopper البقاء في جامعة Harvard، ولذلك رفضت أن تصبح أستاذة في جامعة Vassar وأصبحت باحثة في العلوم الهندسية والفيزياء التطبيقية في جامعة Harvard، وفي أثناء هذا الوقت ساعدت على تطوير حواسيب Mark II و Mark III؛ إذ استمرت البحرية بتقديم الدعم المادي لهذه المشاريع.

وفي إحدى أمسيات عام 1945، واجهت Hopper وزملاؤها مشكلةً في أثناء العمل على Mark II، فقاموا بتفكيك الحاسوب ليجدوا فراشة عث كبيرة بداخله، وعلى الرغم من استخدام مصطلح "bug" منذ القرن التاسع عشر من قبل المهندسين للدلالة إلى خطأ ميكانيكي؛ فإن Hopper كانت أول من أشار إلى مشكلة برمجية باستخدام مصطلح "bug" وأوّل من تحدث عن "البحث عن الأخطاء Debugging" في الحاسوب (3).

في عام 1946 تركت هوبر الخدمة النشطة في البحرية، كذلك غادرت Harvard بعد ذلك بفترة قصيرة، وانضمت إلى شركة Eckert-Mauchly Computer Corporation في ولاية فيلادلفيا (Philadelphia) بصفتها عالمة رياضيات ذات مرتبة عالية، وقد طوّرت هذه الشركة الحاسوبَ الإلكتروني الأول ENIAC بموجب عقود مع الجيش (3).

تولّت Hopper في Philadelphia بعضًا من أكثر أعمالها المؤثرة؛ فعملت مبرمجةً رئيسة في شركة Remington Rand على حاسوب (Universal Automatic Computer (UNIVAC I. وفي عام 1952 طور فريقها البرمجي أولَ مترجم (Compiler) للغة برمجة تحت اسم A-0، وبعد ذلك طور فريقها لغة البرمجة الأولى التي تستخدم أوامر مكتوبة باللغة الإنكليزية العادية؛ وهي لغة (Flow-Matic (3.

ساهم كثيرٌ من المطورين في تطوير لغة (COBOL (Common Business-Oriented Language، ولكنّ Hopper ساعدت على الترويج لاستخدامها في القطاع الخاص والقطاع العسكري (3).

ومع تزايد عدد لغات البرمجة ازدادت الحاجة إلى وجود لغة برمجة ذات معايير موحّدة لأغراض في سوق العمل. وفي عام 1959 قُدِّمت لغة COBOL بوصفها أولَ لغة تحقق هذه المعايير، وبحلول السبعينيات أصبحت لغة COBOL أكثر لغات البرمجة استخدامًا في العالم (3).

لم يقتصر إرث Hopper على إنجازاتها في البرمجة، بل يشمل تشجيع الشباب على تعلم البرمجة أيضًا. ويُعدّ "Grace Hopper Celebration" جزءًا من مؤتمر المرأة في الحوسبة (Women In Computing Confernce)؛ وهو مؤتمر تقني يشجع النساء على المشاركة في عالم الحوسبة، وتُقدَّم فيه جائزة Grace Murray Hopper (2)، ويوافق عام 2020 الذكرى العشرين على إطلاق Grace Hopper Celebration، علمًا أنها المرة الأولى التي سيقام فيها هذا الاحتفال افتراضيًّا (5).

للاطلاع على المزيد من التفاصيل عن المؤتمر والجائزة؛ يرجى زيارة الموقع هنا.

التكريمات: (2,3)

حصلت Hopper على أكثر من 40 درجة فخرية، وأُسنِد إلى اسمها العديد من المنح الدراسية والجوائز والمؤتمرات.

- في عام 1972 تلقت ميدالية لويس كروس (Lucius Cross Medal).

- في عام 1991 حصلت على الميدالية الوطنية للتكنولوجيا (National Medal of Technology)، وكانت أول امرأة تحصل عليها.

- في عام 2004 كُرّمت Hopper بمتحف للكمبيوتر في حرم جامعة ميسوري (University of Missouri)، وأُطلِق عليه "منزل غريس".

- في عام 2016 كُرِّمت Hopper بعد وفاتها بميدالية الحرية الرئاسية من قبل رئيس الولايات المتحدة باراك أوباما Barack Obama.

الوفاة:

رحلت عن عمر يناهز 85 عامًا في 1 كانون الأول عام 1992 في ولاية فرجينيا Virginia، ودُفِنت حسب مرتبة الشرف العسكرية الكاملة داخل مقبرة أرلينغتون (Arlington) الوطنية (1,2). 

المصادر:

1- Ghc.anitab.org. n.d. | About Grace Hopper. [online] Available at: هنا

2- Biography. 2014. Grace Hopper. [online] Available at: هنا

3- Grace Murray Hopper (1906-1992): A legacy of innovation and service [Internet]. YaleNews. 2017 [cited 23 May 2020]. Available from: هنا

4- [Internet]. [cited 23 May 2020]. Available from: هنا

5- Ghc.anitab.org. 2020. [online] Available at: هنا