الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

مؤشّر بيج ماك ج2

تحدثنا في المرة الماضية عن مؤشر البيغ ماك "الخام" وهو الأكثر انتشاراً والآن سنتحدث عن النوع الثاني وهو "المؤشر المعدل". يعالج هذا المؤشر"المعدل" النقد الموجَّه للمؤشر الخام والذي يفضي إلى أن تكون أسعار وجبات البيغ ماك أرخص في البلدان الفقيرة منها في البلدان الغنية لأن تكلفة القوى العاملة في البلدان الفقيرة أرخص. تقدم نظرية تعادل القوة الشرائية (PPP) إشارات وتوقعات حول الاتجاهات التي يمكن أن تنحوها معدلات الصرف على المدى الطويل، وهذا الأمر ينطبق على دولة الصين التي تزداد غنىً، ولكن هذه النظرية لا تستطيع تقديم تفسيرات كافية فيما يتعلق بمعدلات الصرف التوازنية الحالية.

قد تكون العلاقة بين الأسعار وبين نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي GDP دليلاً أفضل للقيمة العادلة الحالية للعملة. المؤشر المعدل يستخدم ما يسمَّى ب "الخط الأكثر ملائمة" وهو الخط الذي يمثل العلاقة بين أسعار البيغ ماك وبين ال GDP للفرد وذلك بالنسبة ل 48 دولة (بما فيها منطقة اليورو).

يشكل الفرق بين السعر المتوقع (الممثل بالخط الأحمر) لكل دولة- مع أخذ ال GDP للفرد في كل منها بالاعتبار- وبين السعر الفعلي مقياساً جيداً للعملات من أجل تحديد ما إذا كانت مقيمة بأقل أو أكثر مما تستحق.

المصدر :

هنا

مصدر الصورة :

هنا