علم النفس > القاعدة المعرفية

متلازمة تبدُّد الشخصية (الغربة عن الواقع); (Depersonalization-derealization Disorder - DPD)

هل يتسنّى للإنسان أن يشعر بأنه يشاهد حياته من الخارج كما لو أنه في حلم؟

كيف تُفسر هذه الظاهرة الغريبة؟

ستتعرفون معنا في هذا الألبوم إلى اضطراب غريب يجيب عن الاسئلة السابقة، وهو ما يُسمى متلازمة تبدد الشخصية أو الغربة عن الواقع.

اضطراب نفسي يؤثر في عواطف الفرد وسلوكه، ويغير من طريقة شعوره وإدراكه، ويُفقِد الإحساس بالواقع الشخصي مؤقتًا، فيشعر الشخص أنه مراقِب خارجي لعقله أو جسده، مثل شعور المرء في حلم (1).

من أعراض المتلازمة: الشعور بالضعف في مجالات الحياة الاجتماعية، أو الشعور بأنك إنسان آلي فقدت القدرة على التحكم في حركاتك، تشعر بأن ساقيك وذراعيك في حالة تضخم أو تقلص، أو أن رأسك مغلف بالقطن (2).

يحدث غالبًا بعد الشعور الدائم بالقلق الشديد، أو نتيجة لحدوث صدمة نفسية في عمر مبكر، وأحيانًا بعد التعرض لحادث سيارة، أو نتيجة تزايد أعراض الاكتئاب (3).

عادة ما تبدأ أعراضها في خلال فترة المراهقة أو مرحلة البلوغ المبكر، إذ إنها تؤثر في النساء ضعفَ ما تؤثره في الرجال، ونادرًا ما تتأثر به الأعمار فوق 40 عامًا (1).

متى يجب أن تراجع الطبيب؟

عندما تشعر أن مشاعر تبدد الشخصية مستمرة ولا تختفي، وعندما تتداخل هذه المشاعر مع العمل والعلاقات أو الأنشطة اليومية (2).

المصادر:

1- Depersonalization Disorder [Internet]. NORD (National Organization for Rare Disorders). 2007 [cited 16 May 2020]. Available from: هنا

2- Depersonalization-derealization disorder (DPD) [Internet]. Mayo Clinic. 2017 [cited 16 May 2020]. Available from: هنا

3- Depersonalization Research Unit [Internet]. Kcl.ac.uk. 2020 [cited 16 May 2020]. Available from: هنا