العمارة والتشييد > البوم معماري

متجر النظارات المنبثق

تخلق طريقة العرض انطباعًا مهمًّا للفراغ التجاري، لذلك سعى RENESA studio إلى تصميم فراغ مميز وجذَّاب بصريًّا ويعبِّر عن وظيفة المكان (1, 2, 3).

يقع المتجر في مطار بومباي بمساحة 12 م2. يتَّخذ المدخل والمخرج شكل قوسين تعلوهما لافتة ضوئية تمثِّل العلامة التجارية للمنتج، ويُوَجَّه الزبائن عن طريق التصميم التفاعلي ذي الاتجاه الواحد والذي يشع بالإضاءة (1, 2, 3, 4).

نشأت فكرة التصميم من طريقة العرض المميزة التي تؤمِّن مستويات مختلفة من التفاعل بما يتناسب مع احتياج الزبون؛ إذ تتَّخذ الرفوف البارزة شكل شبكة تُعرض النظَّارات فوقها ممَّا يمنح الفراغ البسيط طريقةً مميزةً لتوسيع مساحات العرض (1, 2, 3).

تبلغ أبعاد الشبكة (20*10) سم تقريبًا، وقد اعتُمِدت في الجدران والأرضية والأثاث؛ لإنشاء متجر يشير على نحو مفاهيمي إلى وظيفة النظارات في تحسين الصورة المرئية (1, 2, 3).

يقع مكتب أمين الصندوق في مركز الفراغ على نحوٍ متجانس مع التصميم، وقد رُكِّبت مرآتان كبيرتان متناظرتان على جانبيه لجعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر (1, 2, 3, 4).

كُسِرت نمطية الشبكة عن طريق خلق ألواح رفوف خضراء اللون أو وضع مرايا قابلة للطي؛ ممَّا يخلق وهمًا بالأحجام ضمن الجدران (1, 2, 3).

خُصِّص الجزء الخلفي من المتجر للتخزين، مع مراعاة إخفاء باب الغرفة عن طريق استمرار الشبكة التصميمية فوقه (4).

استُنبطت الفكرة التصميمية من الفنون البصرية التي تستخدم عناصر بصرية توفر شعورًا بالوهم البصري (4)؛ إذ لا يقتصر المشروع على تصميم متجر النظارات فقط، بل يهدف إلى جعل المساحة الصغيرة تبدو أكبر وأكثر تفاعلية.

فما رأيك بهذا التصميم؟ وهل يثير اهتمامك ويدفعك إلى زيارة المتجر؟

المصدر:

The Flip Flop [internet]. RENESA Studio. 2020 [cited 24 April 2020]. Available from: هنا

The Flip Flop / Renesa Architecture Design Interiors Studio [internet]. ArchDaily. 2020 [cited 24 April 2020]. Available from: هنا

The flip flop [Internet]. Archello. 2020 [cited 24 April 2020]. Available from: هنا

Unconventional Optic Store Design [Internet]. The Digital Design Authority on Indian and international interiors, architecture and art. 2020 [cited 24 April 2020]. Available from: هنا