التوعية الجنسية > ألـبـــومــات

تعاريف شائعة في عالم التوعية الجنسية

من الـ (Cisgender)؟

هم الأشخاص الذين تتوافق هُويتُهم أو تعبيرهم الجندري مع الجنس المُقيَّم لهم عند الولادة (2).

من الـ (Agendered)؟

هم أشخاص يَعلمون أنَّه ليس لديهم هُويةٌ جندرية محددة(2).

الانزعاج من النوع الاجتماعي (Gender Dysphoria):

هو شعور الفرد بالاستياء من الجسد الذي وُلد فيه، وأنَّه غير مناسب له؛ ويعود إلى عدم تطابق هُوية الفرد الجندرية في عقله مع مظهره الجنسي الخارجيّ(2).

ماذا يعني التغيير الجنسي (Transition)؟

التغيير الذي يعتمده الفرد من خلال الخضوع لتدخلات طبية (هرمونية أو جراحية...) تُعنى بتغيير الصفات الجنسية الظاهرة عند الفرد والخصائص الجنسية الجسدية، بحيث تصبح متوافقة مع التعبير الجندري والهوية الجندرية التي يتبناها الفرد ذاته(1).

من الـ (Heterosexual) والـ (Homosexual)؟

الـ (Heterosexual) هو الشخص الذي ينجذب إلى شخص آخر من غير جنسه، أما الـ (Homosexual) فهو الذي ينجذب إلى شخص آخر من الجنس نفسه(3).

من الـ (Bisexual)؟

هو الشخص الذي يكون لديه انجذابٌ جنسي لكلا الجنسين، لكنَّه لا يحتاج إلى جذبهما بالتساوي(3).

أحرار الجندر (Gender Queer):هم أفراد يصفون أنفسَهم بأنهم أصحاب هوية جندرية مختلفة عن التصنيف الاجتماعي السائد "ذكر أو أنثى"؛ رافضين فكرة هذا التصنيف الثنائي؛ إذ من الممكن أن يتمتع أحدهم بهوية جندرية ذكرية-أنثوية في الوقت نفسه، أو أن يتبنّوا هويات جندرية مختلفة تماماً. (2,4).

السلاسة أو اللااستقرارية الجنسية (Gender Fluidity): حالة يتغيَّر فيها تعبير الفرد الجنسي من فترة إلى أخرى، ومن ظرف إلى آخر أيضاً. ولا يستطيع الفرد هنا تحديدَ هوية جندرية خاصة به ثابتة ومستقرة، وهي غير مرتبطة بمظهر أعضائه التناسلية(2,4).

المصادر:

1- [Internet]. 2020 [cited 27 May 2020]. Available from: هنا

2- What Is Gender Dysphoria? [Internet]. Psychiatry.org. 2020 [cited 27 May 2020]. Available from: هنا

3-  Heterosexual, Homosexual, Bisexual, Gender Dysphoric [Internet]. Psychology Today. 2020 [cited 27 May 2020]. Available from: هنا

4- A Guide to Genderqueer, Non-Binary, and Genderfluid Identity [Internet]. Psychology Today. 2020 [cited 27 May 2020]. Available from: هنا