منوعات علمية > معلومة سريـعة

حقيقة مثلث برمودا

لِعقود من الزمن أثارَ لغزُ مثلث برمودا Bermuda Triangle رعب البشر، فهو منطقة خيالية في المحيط الأطلسي؛ نقاطها الرئيسة برمودا Bermuda، وميامي Miami، وبورتو ريكو Puerto Rico. ويُعرف المثلث أيضًا باسم مثلث الشيطان (1،2).

يُزعم أنَّ العديد من الطائرات والسفن البحرية اختفت بمجرد المرور عبر هذه المنطقة، وقد نُسب سبب هذه الحوادث إلى وجود دوَّامات تمتص الأشياء إلى قاع المحيط، أو وجود كائنات فضائية تخطف البشر لِتجري دراساتها عليهم! (1،3)

هذا ما يزعمه بعض الناس عن مثلث برمودا، لكن ما حقيقة هذا المثلث؟ وهل من الممكن وجود منطقة في كوكبنا تختفي فيها الأشياء بمجرد المرور بها؟

اتضح علميًا أنَّ مثلث برمودا ليس أكثر خطورة من أي منطقة أخرى في المحيط، وتؤكد البحرية الأمريكية عدم وجود أي تفسيرات خارقة للطبيعة لحوادث المحيطات، وتُنسَب الأسباب البيئية للحوادث إلى الطقس السيئ مثل العواصف والأعاصير (2،3).

وقد أكدت سجلات خفر السواحل الأمريكية أنَّ عدد الحوادث في المنطقة ضئيلٌ بالمقارنة مع العدد الكبير للسفن والطائرات التي تمرُّ بهذه المنطقة، مع العلم أنَّه لا توجد أي حدود للمثلث في الخرائط الرسمية في العالم، إضافة إلى عدم امتلاك "الهيئة الأمريكية للأسماء الجغرافية U. S. Board of Geographic Names" أيَّ ملف رسمي للمثلث (2،3).

إذاً؛ لا يوجد أي غموض عن منطقة مثلث برمودا أو ما يُعرف بمثلث الشيطان، وكل ما يزعمه الناس هو من نسج خيالهم لا أكثر.

المصادر:

1- The Geography of the Bermuda Triangle | UC Geography [Internet]. Geog.ucsb.edu. [cited 8 June 2020]. Available from: هنا

2- What is the Bermuda Triangle? [Internet]. Oceanservice.noaa.gov. 2010 [cited 8 June 2020]. Available from: هنا

3- The Bermuda Triangle | The Psychology of Extraordinary Beliefs [Internet]. U.osu.edu. 2019 [cited 8 June 2020]. Available from: هنا