المعلوماتية > اتصالات وشبكات

حوسبة الحافة (Edge Computing)

حوسبة الحافة أو ما يصطلح عليها بـ Edge Computing؛ هي تقنية تركّز على جعل الحوسبة (Computing) قريبة من مصدر البيانات قدر الإمكان من أجل تقليل زمن الوصول واستخدام النطاق الترددي. وبعبارات أبسط، تعني حوسبة الحافة تشغيلَ عددٍ أقل من العمليات في الخدمة السحابية ونقل تلك العمليات إلى أماكن محلية؛ مثل جهاز حاسوب أو أي جهاز من أجهزة إنترنت الأشياء Internet Of Things (IOT).

تساهم تقنية حوسبة الحافة في تقليل مقدار الاتصالات البعيدة المدى التي يجب أن تحدث بين المستخدم والمخدّم (Server).

فما حافة الشبكة؟

تمكّن الحوسبة السحابية الشركات والمنظمات من تجنب النفقات الكبيرة وتجميد أموالها في إنشاء مركز بيانات، وذلك باستهلاك موارد حاسوبية عبر مخدّم كبير يعمل على شبكة الإنترنت، وتضمن هذه الفائدة الاقتصادية بقاءَ الحوسبة السحابية بوصفها خدمةً دائمة في المستقبل (1،3).

إنّ حواسيب الحافة هي أنموذج جديد من الحوسبة السحابية الضخمة، وتتميز بموارد تخزين هائلة تُوضَع على حافة الإنترنت؛ أي على مقربة شديدة من الأجهزة النقالة أو أجهزة الاستشعار، فهي تقع على حدود (حواف) الشبكات والبنى التحتية المعلوماتية الكبرى للمؤسسات، ليكون مركز الحوسبة قريبًا قدر الإمكان من مصدر البيانات التي تُعالَج، وذلك لتحسين أداء التطبيقات والخدمات وموثوقيتها، ولتقليل كلفة تشغيلها عن طريق تقصير المسافة التي يجب أن تنتقل فيها البيانات من أماكن توليدها إلى أماكن تجميعها ومعالجتها (1).

شهدت السنوات الأخيرة تحولًا نموذجيًّا من الحوسبة المركزية إلى الحوسبة المتنقلة التي تَعِدُ بتقديم خدمات سحابية متنقلة ذات استجابة عالية وقدرة كبيرة على الحد من انقطاعات الاتصال القصيرة مع السحابة، وقد انتشرت كثيرًا في الآونة الأخيرة، خصوصًا بعد تقديم شركتي نوكيا (Nokia) وIBM المخدّم السحابي الخاص بتطبيقات الراديو (Radio Applications Cloud Server (RACS التي اعتمدت شبكة الجيل الرابع 4G منصةً لحوسبة الحافة (1).

يمكن عدّ الحاسوب أو المعالج الموجود داخل كاميرا IOT أو الموجّه (Router) أو مزود خدمة الإنترنت بمثابة حافة للشبكة. وباختصار شديد؛ يكون موقع الحافة قريبًا من الجهاز، على عكس المخدمات الأصلية والخوادم السحابية التي يمكن أن تكون بعيدة جدًا عن الأجهزة التي يتصلون بها (1).

وعمومًا؛ تولّد أجهزة الاستشعار والأجهزة الذكية الموجودة في المصانع والمنشئات كميات هائلة من البيانات، وإنّ تزايد الطاقة الحاسوبية يقود دائمًا لبّ الحوسبة والخدمات من السحابة إلى حافة الشبكة (2).

تتيح الحواسيب المتطورة تسريع تدفق البيانات لمعالجتها في الوقت الحقيقي؛ مما يؤدي إلى إلغاء زمن التأخير وتوفير نفقة تكاليف عرض النطاق الترددي Bandwidth، وإضافة إلى ذلك؛ فهي تضيف القدرة على معالجة البيانات دون وضعها في الخدمة السحابية، وهذا مفيد جدًّا لحماية البيانات الحساسة نظرًا إلى أنها خدمة عامة؛ مما يؤمن سلامة البيانات والخصوصية (1).

يمكن الاستفادة من هذه التقنية بالعديد من الطرائق، نذكر منها:

الجدير بالذكر أن شركة أمازون قد استخدمت تقنية حوسبة الحافة خصيصًا من أجل تطوير خدمتها المشهورة (AWS (Amazon Web Services، وذلك لجعلها تعمل على نحو أسرع ومتجاوب مع المستخدمين جميعهم.

المصادر:

1- What Is Edge Computing [Internet]. Ibm.com. 2020 [cited 11 June 2020]. Available from: هنا

2- Edge Computing: Vision and Challenges - IEEE Journals & Magazine [Internet]. Ieeexplore.ieee.org. 2020 [cited 11 June 2020]. Available from: هنا

3- CSDL | IEEE Computer Society [Internet]. Computer.org. 2020 [cited 11 June 2020]. Available from: هنا