منوعات علمية > ألعاب رياضية

مواي تاي (الملاكمة التايلاندية)

إن مصطلح الفنون القتالية Martial arts (فنون الدفاع عن النفس) أو فنون المريخ بالترجمة الحرفية هو مصطلح قديم جداً، ويعود تاريخه الى الحضارة الرومانية القديمة؛ إذ أن كلمة martial مشتقة من اسم المريخ mars (إله الحرب عند الرومان). تهدف الفنون القتالية إلى هزيمة المنافسين جسدياً في القتال أو في حالات الدفاع عن النفس، وتنتشر هذه الفنون بكثرة في منطقة شرق آسيا.(1)

في تايلاندا تحديداً تطورت مواي تاي قبل عدة مئات من السنين بوصفها شكلًا من أشكال القتال الذي يستخدم ثمانية أجزاء جسدية (القبضتين والمرفقين والركبتين والساقين) بوصفها أسلحة لهزيمة الخصم.

ونلاحظ أن مواي تاي تتألف من كلمتين؛ تشير الكلمة الثانية إلى كون هذه الرياضة تايلندية الأصل، أما كلمة مواي باللغة السنسكريتية فتعني "توحيد الأعضاء"، ففي هذا الفن يتخذ الجسد شكل آلة حربية متكاملة، فتُستخدَم اليدان للهجوم، والساقان والذراعان  درعًا ضد أي ضربات، وكل من الركبتين والمرفقين وسيلةً لتشتيت الخصم والبحث عن نقطة ضعف لإمساك الخصم وإطاحته بالأرض. (2)

أما المواي تاي بوصفها رياضة فهي عبارة عن مباراة من خمسة جولات، ومدة كل جولة ثلاث دقائق وتنتهي المباراة عندما يعد الحكم أحدَ المقاتلين غيرَ قادر على الاستمرار بالقتال، أو عندما يُستبعد بعد خرقه إحدى القواعد، أو عندما  ينسحب اللاعب من تلقاء نفسه.(2،3)

تتميز مباراة مواي تاي بطورين أساسيين وهما الطور الفعال والطور غير الفعال، ففي الطور الفعال يؤدي المتباريان حركات وتقنيات هجومية أو دفاعية، أما الطور غير الفعال فلا يحوي أي نشاط هجومي أو دفاعي ويُدعى طور الدراسة. ويتألف الطور الفعال من سلسلة من الهجمات البعيدة المقطوعة بالتحامات (اشتباك قريب)، وتقرر لجنة الحكام الفائز بحساب عدد الهجمات والتقنيات الصحيحة التي أجراها كلٌ من المتباريين، لذلك يتطلب الفوز مهارة جسدية وذهنية عالية لاستغلال وقت الجولة الضيق بتنفيذ أكبر عدد ممكن من الهجمات الصحيحة.(4)

كبقية الرياضات القتالية، يقسم المتبارون في مواي تاي إلى فئات حسب الأوزان، والرشاقة تُكتسب من خلال مجموعة تقليدية من تمارين الجري والملاكمة والتمارين الهوائية، إذ يتخوف معظم المقاتلين من الخوض في تمارين القوة وبناء الأجسام خشيةً من فقدان المرونة أو ازدياد كتلة الجسم والمنافسة بالفئات الأعلى. (3)

ولأنها الرياضة الوطنية في تايلاند، ينجذب للمواي تاي العديد من الأطفال الصغار في سن مبكرة جداً (7 أو8 سنوات) ليصبحوا مقاتلين. لذلك، في كثير من الأحيان يكون والدا الطفل هما من اتخذا قرارا أن يصبح طفلهما مقاتلاً؛ إذ أن حياة المقاتل التايلاندي ليست سهلة أبداً وخاصة عندما يكون طفلاً، إضافة إلى الالتحاق بالمدرسة (إذا أتيحت له الفرصة لذلك)، فعليه الالتزام بجدول تدريب صارم، وقد تكون الأجور المرتفعة للمقاتلين المحترفين فيما يخص باقي أجور العاملين في تايلند أحد أهم أسباب التعلق بهذه الرياضة. (2)

بعد اطلاعك على هذه المعلومات العامة عن المواي تاي فهل ترغب في التعرف إليها عن قرب أكثر؟ أو هل سبق أن مارست هذه الرياضة؟ أخبرنا بالتعليقات.

المصادر:

1- Brief History of Martial Arts | School of Creative and Performing Arts [Internet]. San Diego Unified.org.. 2020 [cited 2 May 2020]. Available from:

 هنا

2- Muay Thai (kickboxing) [Internet]. iTravel2Learn. 2020 [cited 18 May 2020]. Available from:

هنا;

3- [Internet]. 2020 [cited 2 May 2020];. Available from: 

هنا

4- Cappai I، Pierantozzi E، Tam E، Tocco F، Angius L، Milia R et al. Physiological responses and match analysis of Muay Thai fighting. International Journal of Performance Analysis in Sport [Internet]. 2012 [cited 2 May 2020];12(3):507-516.