الموسيقا > موسيقا

أنماط موسيقية غربية وراقصة

(راب Rap)

يُعدُّ الراب أحد عناصر موسيقا (الهيب هوب Hip-Hop). بدأت في سبعينيات القرن العشرين وألقت الضوء في معظم أغانيها على القضايا السياسية والاجتماعية؛ إذ تتسم كلمات الراب بالاحتجاجات والعدوانية على نحوٍ صريح ومباشر(2،4).

تُؤدَّى موسيقا الراب في الحفلات الكبيرة وعلى حلبات الرقص بأسلوب تنافسي، وتتميز بأداء المغني للكلمات بإيقاع مع ألحان الموسيقا التي عادةً ما تُعدَّل وتنسق من منسق موسيقيّ(دي جي DJ).(4)

(سالسا Salsa)

موسيقا راقصة ظهرت في مدينة نيويورك في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، وذلك عندما انتشر الكاريبيون من كوبا وبورتوريكو إلى أمريكا، وتكون النغمات مزيجًا من الموسيقا اللاتينية والبوب والروك وR&B بميزان موسيقي 4/4(2).

(فلامنكو Flamenco)

وجد غجر إسبانيا موسيقا الفلامنكو، وهي نمط موسيقي غنائي راقص؛ إذ يرافق المغني عازف آلة غيتار الفلامنكو ومجموعة أشخاص للتصفيق بأسلوب تعبيري وإيقاعي إضافةً إلى إيقاع النقر بالكعب(2).

(EDM Electronic Dance Music)

في أوائل 1980 بدأت موسيقا (هاوس House) بالظهور في الحفلات الراقصة بديلًا عن موسيقا الديسكو وحدها، وذلك بدمجهم وإضافة صوت الدرامز واتباع الميزان الموسيقي 4/4 لخلق موسيقا إلكترونية راقصة مميزة (3).

(EDM Electronic Dance Music)

واكتسبت هذه الموسيقا شعبية واسعة وشملت معظم أنواع الموسيقا الإلكترونية مثل موسيقا هاوس وديسكو وترانس وغيرهم. وفي أوائل القرن الواحد والعشرين أصبح مصطلح (الموسيقا الإلكترونية الراقصة EDM) مألوفًا في عالم الموسيقا(4).

(تكنو Techno)

هو نمط موسيقي إلكتروني طُوِّر من موسيقا هاوس، ويشير مصطلح تكنو بعض الأحيان إلى الموسيقا الإلكترونية عمومًا. إذ تملك موسيقا التكنو شعبية عالمية واسعة وخاصة في دول أوروبا(2،3).

(أنماط موسيقية غربية وراقصة)

وأخيرًا لا بد من ذكر أن بعض الأغاني والألحان قد تندرج تحت أكثر من نمط موسيقي واحد، أي من الممكن أن يكون نمط الأغنية بوب وديسكو في الوقت نفسه، وهذا الأمر ينطبق كثيرًا على موسيقا يومنا(1).

المصادر:

[Internet]. M-Lifestyle Magazine. 2018 [cited 1 June 2020]. Available from:

هنا

2. Music Genres & Definitions | KOOP radio [Internet]. KOOP radio. 2020 [cited 1 June 2020]. Available from:

هنا

3. EDM/Rave Culture – Subcultures and Sociology [Internet]. Haenfler.sites.grinnell.edu. 2020 [cited 1 June 2020]. Available from:

هنا