العمارة والتشييد > البوم معماري

قاعة البامبو الرياضية لمدرسة بانيادن الدولية (Bamboo Sport Hall Panyaden International School)

تقع مدرسة بانيادن الدولية في مدينة شيانغ مايChiang Mai في شمال تايلاند، وتبعًا لفلسفتها في تعليم القيم الإنسانية القائمة على حب الطبيعة تمَّ بناؤها باستخدام الخيزران فقط ،واستُوحي التصميم من زهرة اللوتس (1).

نظرًا للمناخ الحار أو الرطب السائد في تايلاند، فمن المهم توفير ساحةٍ رياضيةٍ محميةٍ، فالتهوية والعزل الطبيعيان لمادة الخيزران يضمنان بقاء القاعة باردةً طوال العام (1, 2, 3, 4).

القاعة الكبيرة قادرةٌ على استيعاب 300 طالبٍ (1, 2, 4).

يعتمد التصميم الإنشائي المبتكر على حزمٍ من الخيزران المطورة حديثًا، والتي تمتد على أكثر من 17 مترًا بدون تعزيزاتٍ أو وصلاتٍ فولاذيَّةٍ، تم بناء هذه الدعامات مسبقًا في الموقع، وتمَّ رفعها في مكانها بمساعدة رافعة (1, 2, 3, 4).

تمَّ تصميم القاعة بمساعدة مهندسين مستقلين؛ لتحقيق معايير السلامة الحديثة،  من القدرة على مقاومة أحمال وقوى القص، وما إلى ذلك، بالإضافة إلى مقاومة الرياح المحلية عالية السرعة، والزلازل، وجميع القوى الطبيعية الأخرى(1, 2).

تغطي القاعة مساحة 782 مترًا مربعًا، وتتضمن ملاعب كرة السلة وكرة الطائرة وكرة الريشة، بالإضافة إلى منصةٍ يُمكن رفعها لتصبح خلفيتها هي الجدار الأمامي لغرفة تخزين معدات الرياضة والدراما. وتوفر الشرفات على كلا الجانبين؛ لمشاهدة الأحداث أو العروض الرياضية (1, 2, 3).

بُنيت المدرسة بكاملها باستخدام مواد طبيعية؛ لتقريب الأطفال من الطبيعة، وإظهار أن هذه المواد يمكنها  في الواقع أن تتفَّوق على مواد البناء الحديثة (1, 2).

من المتوقع أن يكون العمر الافتراضي لقاعة الخيزران 50 عامًا على الأقل (1, 2, 3, 4).

ما هي المواد الطبيعية في بلدك التي يمكن لها أن تكون نموذجًا في العمارة المستدامة المعاصرة؟ 

المصادر:

Bamboo Earth Architecture - Chiangmai Life Construction. 2017 [cited 15 April 2020]. Available from: هنا
 هنا
Bamboo Sports Hall for Panyaden International School / Chiangmai Life Construction [Internet]. ArchDaily. 2017 [cited 15 April 2020]. Available from: هنا
Mairs J. Arching bamboo trusses are left exposed in Chiang Mai sports hall to create a "feast to the eye" [Internet]. Dezeen. 2017 [cited 15 April 2020]. Available from: هنا
chiangmai life architects builds bamboo sports hall in thailand [Internet]. designboom | architecture & design magazine. 2020 [cited 15 April 2020]. Available from: هنا